جاري التحميل ...

أجدد المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة



الدَّرَّاس البُنِّيّ هو طائرٌ ينتمي لفصيلة المُحاكيات، التي تضم أيضًا موَّاءات العالم الجديد والمُحاكيات. هذه الطيور واسعة الانتشار عبر شرق ووسط الولايات المتحدة، بالإضافة إلى جنوب ووسط كندا، وهي الدرَّاسات الوحيدة التي تقيم إقامةً دائمة في المنطقة الواقعة شرق الجبال الصخريَّة (جبال الروكي)، وفي أواسط تكساس. اتُخذت هذه الدرَّاسات رمزًا لولاية جورجيا.

هذا الطائر هو أحد أضخم الأنواع المُنتمية لجنس الدَّرَّاسات (Toxostoma). القسم العلوي من جسده بُنيّ والسُفليّ أبيض ذو تقليماتٍ داكنة، الأمر الذي يجعله شبيهًا بسمنة الغِياض (Hylocichla mustelina) الأصغر حجمًا، وغيرها من الأنواع المُشابهة. تتميَّز هذه الطيور بقدرتها على إصدار ما يفوق 1000 نمط من التغريد، فهي بهذا تتمتع بأكبر ذخيرة تغريدات بين الطيور، على أنَّ غناؤها مُكوَّن من سلسلة من العِبارات الموسيقية القصيرة السَّريعة التي تُطلقها عادةً في أزواج. يُغرِّد الذكر من أعلى إحدى الأشجار أو إحدى الجنبات العالية ورأسه مرفوع عاليًا وذيله الطويل مُتدلٍّ. غناءه يُحاكي غناء المُحاكي الشمالي، إلاّ أنه أكثر بريَّة.

الدَّرَّاس البُنِّيّ طائرٌ قارت (آكل لكل شيء)، غذاؤه الرئيسي الحشرات ولكنَّه بأكل أيضًا لافقاريَّات أخرى وبعض الفقاريَّات الصغيرة، ويدخل في راتبه الغذائي أيضًا الثِّمار والبلّوط، لا سيَّما في الشتاء. مناطق التفريخ النمطيَّة تشمل الجَنبات والشُجيرات، وفي بعض الأحيان يُفرخ الزوجان على الأرض. الدَّرَّاسات البُنِّيّة طيورٌ مناطقيَّة بامتياز، وبالأخص خلال موسم التفريخ عندما تكون على أهبة الاستعداد لتدافع عن أعشاشها، فتهاجم أي كائنٍ آخر يصل في قدِّه إلى حجم الإنسان.

تُصنَّف من قِبل الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة كنوعٍ غير مُهدد على الإطلاق. العُش كأس ضخمة من العيدان يُبطَّن بالأوراق الميتة والأعشاب والجُذيرات الدقيقة.

يُلاحظ هذا النوع المعروف جيِّدًا أكثر ما يُلاحظ وهو يتسلل بحذر على الأرض باحثًا عن الطَّعام أو وهو يُغني من على مجثمٍ مكشوف. يقوم بالبحث بصورةٍ نمطيَّة بالنَّبش بِمنقاره خلال الأوراق والغِطاء الأرضي والتَّوقف من حين إلى آخر، ليلتقط الأوراق ويُلقيها جانبًا.
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال