أجدد المواضيع

الإحصائيات العالمية لفيروس كورونا

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال


كثيرا ما تستخدم الحيوانات فى إجراء التجارب العلمية خاصة فى مجال الطب مما يتسبب فى وفاتها، ومن هنا يسعى العلماء إلى إيجاد بدائل أخرى لاستخدامها فى التجارب العلمية بعيدا عن الحيوانات.
وكشفت فريق من الباحثين أن هناك ما يقرب من 3 ملايين حيوان يموتون كل عام؛ بسبب إجراء التجارب العلمية عليها من قبل العلماء، وأظهرت النتائج أن 80 % من هذه الحيوانات تتمثل فى الفئران المخبرية.
وتستخدم هذه الحيوانات لمعرفة مدى التأكد من فعالية الأدوية واللقاحات الجديدة خاصة التى يتم تطويرها علاج مرضى السرطان والقلب.
أما عن البدائل التى قد تنقذ الحيوانات من موت التجارب تتمثل فى زراعة الخلايا واستخدام المحاكاة الرقمية، إضافة إلى الرقائق الحيوية.

أولا: زراعة الخلايا

يحصل الخبراء على خلايا من جسم البشر أو الحيوانات ثم يتم زرعها فى المختبرات، ومن هنا يمكن الحصول على الأنسجة القلبية أو غيرها.

ثانيا: المحاكاة الرقممية

تعتبر المحاكاة الرقمية من أهم البدائل التى يمكن من خلال انقاذ حيوانات التجارب، إذ إنها تتم عن طريق الحاسب الآلى، وذلك للتعرف على تأثير المواد السامة على الجسم البشرى مثلا.

 ثالثا: الرقائق الحيوية

طور فريق من العلماء رقائق حيوية يمكن من خلالها سرعة الحصول على نتائج التجارب العلمية، إضافة إلى أنها تساعد على حماية حيوانات تلك التجارب من الموت.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال