جاري التحميل ...

أحدث المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة



إنّ الشاشة الرئيسة لنظام التشغيل يطلق عليها سطح المكتب، ومكونات سطح المكتب عديدة منها؛ الأيقونات وشريط المهام وزر لائحة البدء. فالأيقونات هي صور بأشكال مختلفة يرمز كل منها إلى برنامج أو مجلد أو ملف معين، وهي كثيرة العدد ومتنوعة المهام أهمها؛ أيقونة جهاز الكمبيوتر وسلة المحذوفات والمستندات ومستكشف الانترنت ومواضع شبكة الاتصال . ولكل أيقونة منها صورة ترمز لها؛ فأيقونة جهاز الكمبيوتر لها صورة جهاز الحاسوب، وأيقونة سلة المحذوفات لها صورة سلة المهملات وهكذا .

أما أيقونة جهاز الكمبيوتر فهي أيقونة أساسية في نظام (الويندوز)، وتحتوي على أيقونات متعددة مثل؛ أيقونات خاصة بمشغل الأقراص الصلبة واللينة والمدمجة وغيرها. أما أيقونة سلة المحذوفات يوجد فيها الملفات والمجلدات المحذوفة، ويمكن حذف محتوياتها ولا يمكن استعادتها، و هناك عدة عمليات يمكن إجراؤها على الأيقونات، وهي اختيار الأيقونة وترتيبها على سطح المكتب، وتغيير مكانها وفتحها لتشغيل برنامج ما ، وإخفائها او اظهارها عن سطح المكتب .

إنّ اختيار الأيقونة يتم بالنقر عليها بزر الفأرة الأيسر مرة واحدة، فتظهر بلون مختلف عن غيرها من الأيقونات. أما لتغيير ترتيب الأيقونات على سطح المكتب يتم بزر الفأرة الأيمن في أي موقع فارغ على سطح المكتب، وذاك باختيار أمر ( ترتيب الرموز حسب) من اللائحة الفرعية الظاهرة على سطح المكتب، ومن ثم اختيار الترتيب المطلوب من اللائحة الفرعية الظاهرة، فقد يتم ترتيبها حسب الاسم أو الحجم أو النوع أو تاريخ التعديل .

أما لتغيير مكان أيقونة ما فيكون ذلك باختيار خيار( ترتيب تلقائي)، وتفعيله من لائحة فرعية على سطح المكتب؛ إذ يجب أن تكون إشارة صح صغير بجانب ذاك الخيار، ومن ثم يتم اختيار الأيقونة المطلوبة، ويتم نقر زر الفأرة باستمرار وتحركيها لسحب الأيقونة إلى المكان الآخر المطلوب على سطح المكتب، وأخيراً افلات زر الفأرة .

أما إذا أردنا إظهار الأيقونات على سطح المكتب فيتم ذلك بالنقر على زر الفأرة الأيمن، فتظهر لائحة فرعية صغيرة، يتم النقر على خيار ( عرض ) فتظهر لائحة فرعية أصغر منها، فيها عدة خيارات مدرجة تحت بعضها، يتم النقر على خيار ( اظهار ايقونات سطح المكتب )، وذاك لتفعيله فتظهر اشارة صح صغير بجانب هذا الخيار، فتظهر الأيقونات على سطح المكتب، وإذا تم النقر عليه مرة أخرى تختفي إشارة الصح وتختفي أيقونات سطح المكتب .
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال