جاري التحميل ...

أجدد المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة



البترول هو زيت يخرج من باطن الأرض يتكون من مواد يمكن حرقها لذلك هي مصدر رائع للوقود ومهذه المكونات تكون غالباً على شكل خليط من المكونات الأيدروكربونية وهو مفيد أيضاً في المواد التجميلية والمطاط والبلاستيك والألياف عند طريق تكرير هذه المواد .

تكرير البترول يتم عن طريق استخلاص المركبات التي نرغب في استخدامها وتحويلها لمنتجاتنا المختلفة من وقود وغيرها حيث لا يمككنا استخدام خام البترول المستخرج من باطن الأرض بشكل مباشر، والتكرير يتم عن طريق تكسير الزيوت الخام من البترول الى مكونات أصلية من جزيئات الكربوت والأيدروجين، ثم يتم اعادة الترتيب داخل المصافي وتصنيعها لمواد قابلة للاستخدام، سواء كانت غازية أو سائلة أو صلبة .

والعمليات التي يتم بها التكرير هي ثلاث عمليات رئيسية وفق التتابع التالي :

1) عمليات الفصل الفيزيائية :
وتتم عن طريق عدة طرق وفي البداية عن طريق عملية التقطير التي يتم بها فصل الجزيئات المنخفضة الغليان عن طريق الغليان والتكثيف، بواسطة أجهزة التقطير التفريغي تحت ضغط يسمى بالضغط المخلخل زبزاسطة أجهزة التقطير الجوي الابتدائية، وينتج عن هذه العمليات الغازات البترولية المسالة والبنزين أو الجازولين وينتج السولار والكيروسين وزيوت التزييت والإسفلت . 

الطريقة الثانية هي طريقة استخلاص المواد عن طريق المذيبات ويتم فيها فصل المواد عن طريق درجات غليان معينة تستخدم في التقطير كل حسب حجم جزيئاته ووزنها، ويتم ذلك باستخدام البروبان والفورفورال ومذيب الفينول ومذيب البنزول والتولوين واهم منتج من هذه العملية يكون زيت التشحيم الثقيل .

الطريقة الثالثة وهي التبريد باستخدام عمليات تثبيت البنزين وفصل الغازات ومعرفة العدد الأوكتاني للبنزين زالعدد الاوكتاني للوقود والعدد السيتاني للديزل، وينتج عنها الغاز الرطب والغاز الجاف .

2) عمليات التحويل الكيميائية :
وتتم عن طريق عدة طرق أولها العمليات التحويلية للمواد عن طريق الحرارة وتتم بداية عن طريق التكسير الحراري باستخدام الأولفينات الصغيرة والكبيرة ونزع الأيدروجين لتكوين العطريات ثم تكاثف هذه العطريات لتكوين مركب الكوك، بعد تكوين مركب الكوك يتم استخدام طريقة التفحيم لاستخراج مركب كوك بترولي، أما الغازات فيتم التعامل معها عن طريقة عملية تسمى بالبيروليز .

الطريقة الثانية هي استخدام عمليات التكسير بالعامل المساعد والطريقة الثالثة هي الإصلاح الحفري لخام البنزين مع التفاعلات الأزمرية .

3) عمليات المعالجة والتنقية : 
تتم عن طريق إزالة كبريتيد الأيدروجين وإزالة مركبات المركبتان والتنقية باستخدام الايدروجين .
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال