جاري التحميل ...

أحدث المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة


من هو رمسيس الثامن ؟
هو آخر أبناء رمسيس الثالث الذين تولوا مقاليد الحكم في مصر القديمة والفرعون السابع من سلالة الأسرة العشرين التي حكمت مصر القديمة. وتولى قبله الحكم رمسيس السابع وبعد وفاة رمسيس الثامن تبعه رمسيس التاسع. وأن والد رمسيس الثامن قد تم قتله بواسطة سكين حاد النصل تسبب في قطع في الرقبة وسبب مقتله هو قيام الملكة تيا الزوجة الثانوية للملك رمسيس الثالث بتزعم مؤامرة ضد الملك لتنصيب ابنها بنتاؤر ملكا على مصر بدلا من الملك رمسيس الرابع.

مدة حكمه لمصر
تولى رمسيس الثامن سدة الحكم في مصر لمدة عام ما بين 1130 ق.م. و1129 ق.م. وقيل عامان. وعقب توليه حكم مصر حمل رمسيس الثامن لقب وسر ماعت رع إخن آمون. ويعتبر رمسيس الثامن أكثر فراعنة الأسرة العشرين غموضا بسبب قلة المعلومات عنه بسبب فترة حكمه القصيرة لمصر والتي بلغت مدتها عاما واحدا.

الشواهد التاريخية والآثار الخاصة به
ويعرف الفرعون رمسيس الثامن أيضا بإسم رعمسيس ست حرخبشف مري آمون وتعني القوي بست محبوب آمون بالهيروغليفية. هناك القليل من الآثار تحمل إسمه مثل نقوش على جدران معبد والده الجنائزي بمدينة هابو. ونقوش أخرى على أحد الشواهد الموجودة حاليا بألمانيا ويعرف بإسم شاهد برلين رقم 2081 وعثر عليه في أبيدوس بالإضافة إلى جعران واحد يحمل إسمه. يوجد تاريخ مدون لفترة حكمه بداية من اليوم الثاني للشهر الأول من پْرِت للعام الأول من حكمه والذي عثر عليه داخل مقبرة خنيبو بطيبة.

البحث عن مقبرة رمسيس الثامن الملكية
يعتبر الفرعون رمسيس الثامن هو الفرعون الوحيد من سلالة الأسرة العشرين التي لم تعرف مقبرته في وادي الملوك بالتحديد. وذكر بعض العلماء أنها يمكن أن تكون هي المقبرة رقم 19 والمتعلقة بالأمير منتوحرخبشف والمقبرة كانت في الأساس المقبرة الخاصة لرمسيس الثامن وقد تنازل عنها بعد إعتلائه عرش البلاد حيث أصبحت غير مناسبة لعدم تمتعها بخصائص المقابر الملكية. ويقوم فريق مصري بالبحث عن مقبرة رمسيس الثامن بوادي الملوك. و نذكر أن البعثة المصرية إختارت المنطقة الواقعة ما بين مقبرتي الملكين مرنبتاح ووالده رمسيس الثاني لكي تقوم بالبحث عن مقبرة الملك رمسيس الثامن بالإضافة إلى عدد من المقابر الملكية وغير الملكية. وقد ذكر بعض علماء الأثار أن وادي الملوك يضم «63» مقبرة ملكية… تم إكتشافها جميعا بواسطة البعثات والعلماء الأجانب. وأن الوادي ما زال به العديد من المقابر الفرعونية الملكية وغير الملكية والتي بها العديد من الآثار المصرية مثل الأواني الفخارية والتماثيل الفرعونية المعروفة بالشوابتي والتي كان يعتقد المصريون القدماء أنها تساعد المتوفى على الإجابة عن أي أسئلة في العالم الآخر. لذا وضعها المصريون القدماء مع المتوفى.
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال