جاري التحميل ...

أحدث المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة


الوزن

وزن الجسم، مؤشرٌ واضحٌ على كمية الدهون المتراكمة فيه؛ فمعظم الناس يرغبون بالحصول على أجسامٍ رشيقةٍ، وذلك للآثار السلبية الكثيرة التي يسببها الوزن الزائد؛ حيث إنّه يؤثّر على المظهر العام للجسم، ويسبب العديد من الأمراض، مثل: أمراض القلب والشرايين، والسكري، ويؤثّر على الهيكل العظمي والمفاصل، كما يُسبّب العديد من المشاكل الاجتماعية للشخص، ويقلل من ثقته بنفسه، كما يصعب عليه الحصول على مقاسات مناسبة لجسمه، ويُعيق من حركته.

لأنّ زيادة الوزن وخصوصاً الزيادة المفرطة تحتمل قدراً كبيراً من السلبيات، فإن العديد من الأشخاص يسعون لإنقاص أوزانهم بطرقٍ عدة، من بينها اللجوء للأنظمة الغذائية القاسية، أو اللجوء لإجراء عملياتٍ جراحية، معظمها تُسبّب أعراضاً خطيرة، تتمثل بإجراء عمليات شفط للدهون، أو إجراء قص وتدبيس للمعدة، أو وضع بالون في المعدة، أو غيرها؛ كتناول العقاقير والأدوية التي تنقص من الوزن بسرعة، لكنها تؤدّي إلى خلل في هرمونات الجسم، وقد تؤدي للتسمم، لذلك يجب الانتباه لضرورة إنقاص الوزن بطرقٍ صحيةٍ لا تؤثر على الجسم.

طرق إنقاص الوزن بسرعة

- الاشتراك في نادٍ رياضي، وممارسة تمارين رياضية مكثفة تضمن خسارة خمسمئةٍ سعرةٍ حراريةٍ في اليوم؛ بحيث يكون عدد السعرات المفقودة أكثر من عدد السعرات التي يتناولها الفرد، وهذه الطريقة مضمونة لنقص كيلوغرامين في الأسبوع.

- تناول كميات اقل من الطعام، وتجنّب الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، خصوصاً الحلويات، والدهنيات، والمشروبات الغازية، والتقليل من المواد النشوية، والمحليات الصناعية.

- تقليل كميات الملح في الطعام، والتي تساهم باحتباس السوائل في الجسم، وتزيد من وزن الشخص.

- التركيز في الطعام على الخضروات، والفواكه، ولحوم الأسماك، وصدور الدجاج منزوعة الجلد، ومشتقات الألبان منزوعة الدسم، واللحوم المشفاة من الدهون، وبياض البيض.

- شرب كميّاتٍ كبيرة من الماء، بما لا يقل عن لترين ونصف على الأقل يومياً، مع ضرورة الالتزام بتناول كأسين من الماء قبل كل وجبة طعام بنصف ساعة؛ حيث يثبط الماء الشهية، وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام.

- الإكثار من تناول الفواكه، خصوصاً الأناناس والبطيخ؛ لأنها تمنح الشعور بالامتلاء، وتمنع تناول المزيد من الطعام، وتجنّب الأطعمة المغرية التي تمنح سعرات حرارية فارغة، مثل السكاكر، والآيس كريم.

- التركيز على رياضات المشي السريع، والركض، والسباحة؛ وذلك لأنها تساعد على فقدان كمياتٍ كبيرةٍ من السعرات الحرارية، وبالتالي إنقاص الوزن بسرعة.

- النوم لثماني ساعات يومياً على الأقل؛ لأنّ قلة النوم تُعتبر سبباً رئيسياً في تراكم الدهون في الجسم، وعدم القدرة على إنقاصه.
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال