جاري التحميل ...

أحدث المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة


بحيرة إدوارد هى أصغر البحيرات العظمى الأفريقية. وهي جزء من الوادي المتصدع الكبير العظيم الفرع الغربي في شرق أفريقيا، على الحدود بين جمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا.

بحيرة إدوارد إحدى مصادر المياه لنهر النيل. وتقع في واد صخري في إفريقيا الوسطى بين أوغندا والكونغو الديمقراطية (زائير سابقًا).

وتقع معظم البحيرة داخل أراضي الكونغو الديمقراطية. يبلغ طولها نحو 64كم وعرضها 51كم، وتُغَطي مساحتها 2,150 كم². تكثر فيها الأسماك. ويمر نهرسيمليكي من شمال بحيرة إدوارد إلى بحيرة ألبرت عبر واد يقع غرب سلسلة جبال رونزوري. وقد تمكن المكتشف الإنجليزي هنري مورتون ستانلي من الوصول إلى البحيرة عام 1889م.

وسمَّاها المكتشف باسم أمير ويلز، الذي أصبح فيما بعد، الملك إدوارد السابع ملك المملكة المتحدة.
وكان اسمها الأصلي ألبرت إدوارد نيانزا. و نيانزا تعني بحيرة في لغات البانتو.


التاريخ

رأى ستانلي البحيرة أول مرة عام 1875، واعتقد أنها جزء من بحيرة ألبرت، سميت "خليج بياتريس". في زيارته الثانية عام 1888 والتي استمرت حتى 1889، أدرك أنه هناك بحيرتين مستقلتين، وسماها باسمها الحالي. عام 1973، أعادت أوغندا وزائير (جمهورية الكونغو الديمقراطية) إلى "بحيرة عيدي أمين" أو "بحيرة عيدي أمين دادا" على اسم الديكتاتور الأوغندي عيدي أمين. بعد الإطاحة به عام 1979، أعيد تسمية البحيرة ببحيرة إدوارد .

التجمعات البشرية
ثلثي مياه البحيرة تتبع لجمهورية الكونغو الديمقراطية والثلث الباقي تتبع لأوغندا.وهي تقع بالكامل من ضمن محميتين طبيعيتين هما حديقة فيرونغا الوطنية في الكونغو و حديقة الملكة اليزابيث الوطنية في أوغندا.

ولا يوجد على شواطئها أي تجمعات أو مستوطنانت سكنية كثيفة. هناك بعض التجمعات البسيطة. ففي ناحية الكونغو، هناك تجمع إشانغو في الشمال والتي تحتوي على منشأة تدريب حراس الحديقة، وهناك تجمع فيتشومبي في الجنوب.

أم في ناحية أوغندا، هناك تجمعي مويا وكتوي، في الجنوب الشرقي بالقرب من بحيرة على فوهة بركان والتي هي مركز إنتاج الملح الرئيسي في أغندا. يعتبر "نزل سفاري مويا" من أهم المرافق السياحية الرئيسية التي تخدم كلا من بحيرة إدوارد وبحيرة كاتوي.

من أقرب المدن الرئيسية للبحيرة مدينة كاسيسي التي تقع على مسافة 50 كيلومترا إلى الشمال الشرقي من أوغندا ووبوتيمبو التي تقع على بعد 150 كيلومترا بعيدا عن طريق البر إلى الشمال الغربي في جمهورية الكونغو الديمقراطية.
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال