أجدد المواضيع

الإحصائيات العالمية لفيروس كورونا

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال



الحشرة العصوية وكما يوحي اسمها ، فهي الحشرة التي تشبه العصا ، حجم الحشرة يساعدها على التخفي بين الطبيعية على الأرض ، وبين النباتات والحشرات . تتعدد أنواع وأحجام الحشرات العصوية ، فمنها حشرات بطول (11.6 ملليمتر) Timema cristinae من أمريكا الشمالية ، إلى الطويلة 13 بوصة (328 ملم طويلة) Phobaeticus kirbyi . بالإضافة إلى العملاقة التي تبلغ أكثر من 21 بوصة (55 سم) بساقيها الممتدة ، مما يجعلها واحدة من أطول الحشراتفي العالم . الإناث عادة ما تكون أكبر من الذكور .

كثير من الحشرات العصوية لها أجنحة ، وبعضها جميل الشكل ، في حين أن آخرين يشبه قليلا للجذع . وهناك عدد من الأنواع المكون من العمود الفقري ودرنات على أجسادهم .


عادة ما تأتي الخشرة العصوية باللون الأخضر أو البني ، مع القدرة على تلوين نفسها ببراعة . هناك ما يقرب من 3،000 نوع من الحشرة العصوية (فاسماتوديا) في العالم . أنها الحشرات التي تتغذى على النباتات .

معظم الحشات العصوية تأتي من البيئات الاستوائية أو شبه الاستوائية والتي تعيش في متوسط درجة حرارة 25 درجة مئوية . معظم الحشرات العصوية من الحشرات الرقيقة والطويلة .
غالباً ، ما تجد الحشرات العضوية في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية ، على الرغم من أن العديد من الأنواع تعيش في المناطق المعتدلة التي تزدهر بين الغابات والمراعي ، حيث أنها تتغذى على الأوراق .

وهناك المخلوقات الليلية التي تقضي كثير من حراك يومها ، وتظل مخبأة تحت النباتات . كثير من الحشرات العصوية تستطيع الهروب من افتراسها بسبب حجمها وقدرتها على الاختباء مع قدراتها على افراز سائل ذو رائحة عفنة .


الحشرة العصوية ، كما هو معروف من اسمها انها من الحشرات ، والتي تتغذى على النباتات . متوسط عمر الحشرة العصوية في البرية قد يصل إلى 3 سنوات ، ويبلغ متوسط حجمها من 0،46 حتي 12،9 (11،6 حتي 328 مم) . هناك أكثر من 3000 نوع من الحشرات العصوية على الأرض ، وكثير منها يتم الاحتفاظ بها كحيوانات أليفة .

تغذية الحشرة العصوية وأنواعها

تقريبا كل الحشرات العصوية تأكل أوراق العوسج / السوادء من العليق . وهناك العديد من هذه الحشرات مثل الهندية (Carausius morosus) ، و الاسترالية العملاقة (Extatosoma tiaratum) ، والشوكة (Eurycantha calcarata) ، والحشرة الشائكة الصغيرة (Aretaon asperrimus) .
يجب توخي الحذر الشديد في التعامل مع الحشرات العصوية في جميع الأوقات . بعض أنواع الحشرة العصوية مثل الحشرة الهندية (Carausius morosus) والشائك الاسترالي العملاق (Extatosoma tiaratum) من القوى النسبية ، هذا ويجب استخدامها عند السماح للأطفال الصغار أو الأشخاص الخائفين من التعامل مع الحشرات العصوية .

لاحظ أن بعض الأنواع مثل الوردي المجنح (Sipyloidea sipylus) والتي تميل الى فقدان أرجلهم بسهولة جدا . كما تجدر الإشارة إلى أن بعض الأنواع مثل الشائك الاسترالي العملاق أو الخشرات العصوية (Extatosoma tiaratum) ، وحورية الغابة (Heteropteryx dilatata) وخصوصا الثورن ذو الأرجل من الحشرات العصوية (Eurycantha calcarata) .


الحشرات العصوية تنتمي إلى وسام فاسماتوديا . وهي مثل كل الحشرات لها أرجل ، يبلغ عدد أرجل الحشرة العصوية على 6 أرجل و2 من الهوائيات . بعض الأنواع لها أجنحة عندما تكبر فقط . شكل وحجم الجسم يختلف كثيرا بين الأنواع ؛ بعضها طويل ورقيق ، والبعض الآخر ضخم ومغطاة وذو أشكال غريبة التي تحاكي الأشواك والأوراق أو الطحالب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال