جاري التحميل ...

أجدد المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة


يعكس لون اللسان الحالة الصحية للفرد، حسبما يؤكد الأطباء، وأن اي تغير في اللون الوردي المتعارف عليه، قد يكون مؤشراً على وجود مرض معين.

فتعرفي على دلالة الألوان المختلفة التي يمكن أن تظهر على اللسان، لتتمكني من رصد الأمراض التي تعانين منها:

- اللون الأسود: قد يتحول لون اللسان إلى الأسود أحياناً بسبب نمو الشعر في حليمات التذوق في اللسان. لا تعتبر هذه الحالة مؤقتة ولا تستدعي الهلع، لكن نمو الشعر الزائد قد يسبب تراكم البكتيريا وبقايا الطعام مما يؤثر على صحة الفم.
قد يكون سوء الإعتناء بالفم هو المسبب لظهور اللسان الأسود أو الاستخدام المفرط للتبغ وغسولات الفم وبعض المضادات الحيوية أو الأدوية الخاصة بعلاج بعض امراض المعدة وتلك التي تدخل في تركيبتها مادة البيبتو - بيسمول.
وقد تشعرين بطعم معدني في فمك بالتزامن مع لون اللسان الأسود إضافة الى رائحة الفم الكريهة.
حاولي استخدام الفرشاة والخيط ومجرفة اللسان لإزالة البكتيريا. ومن المفترض أن يختفي اللون الأسود للسان من تلقاء ذاته ولكن قومي بمراجعة الطبيب في حال إستمرت الحالة لأكثر من عشرة أيام.

- اللون الأصفر: كما في الحالة الأولى قد يسبب فرط نمو حليمات التذوق إلتقاط البكتيريا، مما يؤدي الى تحول لون اللسان إلى الأصفر. قد يؤدي التدخين أو الحمى أو الجفاف إلى التهاب هذه الشعيرات الصغيرة التي تغطي اللسان، لذا حاولي أن تحسني من نظافة فمك لتتخلصي من هذه الحالة.


- اللون الأبيض: يدل اللون الأبيض للسان على وجود البكتيريا والخلايا الميتة وبقايا الطعام التي تبقى عالقة في الحليمات. حاولي أن تبذلي المزيد من العناية في عادات التفريش وتنظيف الأسنان بالخيط، وحاولي إستخدام مجرفة اللسان كذلك.
قد يؤشر اللسان الشاحب اللون على الأنيميا أما وجود طبقة رقيقة من اللون الأبيض على اللسان فقد يكون علامة على مرض القلاع الفموي وهو نوع من الالتهاب الخميري.


- اللون الأحمر: قد يؤشر اللسان الأحمر اللون على وجود مشكلة خفية في صحة الأطفال غالبًا. فقد يكون اللون الأحمر القريب من لون الفراولة أو التوت هو عارض من أعراض الحمى القرمزية أو مرض كاواساكي. قليلاً ما يعاني البالغون من أعراض اللسان الأحمر، ولكن في حال لاحظت بأن لسانك قد اكتسب اللون الأحمر فقد يكون ذلك دليلًا على نقص الفيتامين "ب" في غذائك.

- اللون البني: قد يكون ظهور بقعة بنية اللون على اللسان أو أي لون غامق مؤشراً على الإصابة بأحد أنواع سرطان الجلد.

لا تترددي في مراجعة الطبيب في حال لاحظت تغيراً في لون اللسان أو في وظائفه الطبيعية كالتذوق.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال