أجدد المواضيع

الإحصائيات العالمية لفيروس كورونا

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال


- يعبر البعض عن سعادتهم بالرقص و يلجأون إليه في الإحتفالات والمناسبات السعيدة , ولكن .. هل فكرت يوماً , أنك ربما إن بدأت في الرقص ..فلن تستطيع التوقف ابداً.... إنه شيء مرعب حقاً ..

ولكن هذا ما حدث بالفعل في العام 1518 , في مدينة ستراسبورغ، في اقليم الألزاس (التي كانت جزءا من الإمبراطورية الرومانية المقدسة وتقع حاليا في فرنسا).

- في يوليو 1518 , ضرب سكان مدينة ستراسبورغ , طاعون الرقص .. هيستريا رقص جماعية سيطرت على العديد من الناس في المدينة .. فرقصوا لعدة ايام متواصلة ..حتى مات الكثير منهم .

- بدأ هذا الوباء عندما خرجت إمراة تدعى فراو تروفيا إلى الشارع وبدأت ترقص بحماس , وإستمرت في لرقص من 4 -6 أيام , وبعد أسبوع إنضم لها 34 آخرين وبحلول أغسطس أنتشر الوباء ليشمل 400 ضحية , والبعض منهم مات نتيجة النوبات القلبية او السكتات الدماغية او الإرهاق .

- إعتقد الأطباء في ذلك الوقت أن السبب في ذلك هو زيادة في الدم الحار في أجسام هؤلاء المرضى , ولكنهم نصحوا النبلاء بإقامة مسارح وقاعات ليرقص فيها هؤلاء المرضى , معتقدين أنهم سيتعافون إذا رقصوا بشكل مستمر ,ولكن للإسف اصاب الإنهاك والتعب العديد من المرضى , حتى مات بعضهم ! .. ولم ينتهي هذا الوباء حتى شهر سبتمر .

- قد يبدو الأمر بالنسبة لك أسطورة .. ولكن هذا الحدث الغريب موثق في السجلات التاريخية في القرن الـ 16 , كما انه ليس الحادث الوحيد الفريد من نوعه , بل ظهرت حالات مشابهة لذلك الهوس في سويسرا وألمانيا وهولندا , ولكن ما حدث في العام 1518 في ستراسبورغ كان الاكثر فتكاً ..والأكثر عدداً بالنسبة للمرضى .

- ما الذي جعل هؤلاء الناس يرقصون حتى الموت ؟

هذا هو السؤال الذي حير الكثير من العلماء على مر العصور ..ولم يستطع أحد يفسر سبب هذا الأمر الغريب..

- ذهب البعض مثل القديس فيتوس ، وهو قديس كاثوليكي في القرن الـ 16 إلى ان هذا الوباء كان لعنة اصابت المدينة وخصوصاً مع وجود الاوبئة والمجاعات في تلك الفترة .

- وقد ظهرت نظريات اخرى تفسر الأمر على أن هذا الرقص ضمن طقوس لأعضاء طائفة دينية , إلا ان الراقصين لم يكن يبدو عليهم أنهم يشعرون بالراحة خلال رقصهم , بل بدا عليهم الذعر والخوف.

- نظرية أخرى فسرت الامر على انه حالة من التسمم الجماعي عن طريق فطر ينمو على الخبز , يسبب الهلوسة ,ولكن مع حالة التسمم سيبدو الامر مستحيلاً على المريض أن يرقص بشكل متواصل ولعدة ايام .. لذا تم إستبعاد هذا التفسير أيضاً

* هذه الحادثة الغريبة والتي سميت بـ " طاعون الرقص" , أو " داء الرقص " , لم يستطيع احد تفسيرها حتى الآن .. بل ظلت حبيسة كتب التاريخ ..ولغزاً محيراً لأكبر العقول العلمية والطبية .. فهل سنتوصل يوماً لسبب هذا الهوس القاتل , ام سيظل ضمن ملفات التاريخ المحيرة ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال