اسباب فتح ابواب البركة

اسباب فتح ابواب البركة

سبحان الله الرزاق الواهب رزق الطير في الهواء و السمكة في الماء و الحية في العراء رزق كل مخلوق من مخلوقاته في هذه الدنيا , سبحانه مصرف الامور و الاحوال فإذا اراد بعبد خير لا راد لارادته رزقه الخير و النعم و البركة في المال و العيال و كافة الاحوال , فهو وحده من منه المنة و البركة و ما اغلقه الله لا يفتحه مخلوق ” مَّا يَفْتَّحِ اللهُ لِلِنَّاسِ مِن رَحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لهَاَ وَمَا يُمْسِكْ فَلا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ” .

كيف تفتح ابواب البركة او ما هى الاسباب التي تفتح ابواب البركة و الرحمة ؟

• تقوى الله : – تقوى الله تفتح ابواب بركاته و تنزل رحماته و تزيد في الخير مصداقًا لقوله عز و جل ” وَلَو أنَّ أَهْلَ القُرَى آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِن السَّمَاءِ وَالأَرْضِ” , فمن يتق الله يجعل له مخرجًا من كل ضيق و هم و كرب و يرزقه من حيث لا يحتسب .
• الدعاء و الالحاح في الدعاء لله عز و جل : – الدعاء هو الملاذ التي يلجأ اليه العبد عند الضيق فكلما تكالب عليك الهم و الحزن و الضيق يجب ان تلجأ الى قرع باب الله جل و على فهو لا يرد عبد جاءه طالبًا فهو الكريم الجواد .
دخل النبي صلى الله عليه و سلم مسجده يومًا فنظر بأحد اصحابه وحيدًا في ساعة لا يجلس فيها في المسجد فسأله , ما الذي أجلسك يا أبا امامة ؟ ما الذي أجلسك في هذه الساعة ؟ ، فقال يا رسول الله هموم أصابتني وديون ركبتني , أصابني الهم وغلبني الدين الذي هو هم الليل وذل النهار , فقال صلى الله عليه وسلم ألا أعلمك كلمات إذا قلتهنّ أذهب الله همك وقضى دينك , قال بلى يا رسول الله ، قال فقل إذا أصبحت وإذا أمسيت , اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل ، وأعوذ بك من الجبن والبخل ، وأعوذ بك من غلبة الدين ومن قهر الرجال , تعلمها أبو أمامة ثم مضى فالتقاه النبي صلى الله عليه وسلم بعدها بأيام فقال ما خبرك يا أبا أمامة , قال قضى ديني وفرَّج همي .
• صلة الارحام : – خبرنا النبي صلى الله عليه و سلم “من أحب منكم أن يُبسط له في رزقه وأن يُنسأ له في أثره وأن يزاد له في عمره فليصل رحمه” , لذا يجب ان نسعى الى صلة الارحام فهى نعمة و رحمة من عند الله فمن وصل رحمه وصله الله و بارك في رزقه و وسع معيشته .
• الصدقات : – “من يسَّر على معسرٍ يسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن فرَّج كربة مكروب فرَّج الله كربته في الدنيا والآخرة” , فارحمو من في الارض من عباد الله يرحمكم الله , “وما من يوم تصبح إلا وفيه ملكان ينزلان يقول أحدهم , اللهم أعط منفقاً خلفاً ، ويقول الآخر , اللهم أعط ممسكاً تلفاً” فارحم الضعفاء يرحمك الله القوي , الجبار , الرحيم , اسعوا لتفريج كربات المكروبين و راعوا الايتام و الارامل يرحمكم الله برحمته , قال الرسول صلى الله عليه و سلم ” يا أسماء أنفقي ينفق الله عليك ولا توعي فيوعي الله عليك” .
• العمل و الكسب الطيب : – خلق الله الارض و بسطها و اخرج منه الخيرات و قد جعل الخير في العمل و الشر في البطالة و الكسل , فالاسلام دين العمل و الجهاد قال صلى الله عليه و سلم ” وجُعل رزقي تحت ظل رمحي” ليعلمنا ان الرزق لا يأتي الا بالعمل و قال تعالى ” فَامْشُوا فِي مَنْاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِزْقِهِ وَإِليْهِ النُّشُورُ” فالسماء لا تمطر ذهبًاو لا فضة .
• تلاوة القرآن : – قال عز و جل ” وهذا كتاب انزلناه مبارك” , و قال صلى الله عليه و سلم عن المنزل الذي يتلى فيه القرآن ” تسكنه الملائكة تهجره الشياطين ويتسع بأهله ويكثر خيره” .
• ذكر الله و البسملة : – يجب ذكر الله و البسملة مع كل عمل نقوم به قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لأصحابه لا مبيت ولا عشاء” .
• التبكير في طلب الرزق : – قال الرسول صلى الله عليه و سلم ” بورك لأمتي في بكورها” .
• اقامة الصلاة : – قال عز و جل ” وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى” .

• التوكل على الله : – قال الرسول صلى الله عليه و سلم ” لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا” .
• الاستغفار : – قال النبي صلى الله عليه و سلم ” من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقا من حيث لا يحتسب” .

تسوق على مواقع أمازون

أمازون الاماراتأمازون السعوديه

إقرأ أيضا

الأماكن الممنوع فيها الصلاة

الأماكن الممنوع فيها الصلاة

ماهى قصه بورما ؟ ولماذا يضطهد المسلمين هناك ؟

ماهى قصه بورما ؟ ولماذا يضطهد المسلمين هناك ؟

احاديث رمضان الصحيحة

احاديث رمضان الصحيحة

خلفة البنات هي الرحمة المهداة والجمال للحياة

خلفة البنات هي الرحمة المهداة والجمال للحياة

الحديث والسيرة

الحديث والسيرة

كيفية الغسل من الجنابة

كيفية الغسل من الجنابة