جاري التحميل ...

أحدث المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة


سبحان الله الرزاق الواهب رزق الطير في الهواء و السمكة في الماء و الحية في العراء رزق كل مخلوق من مخلوقاته في هذه الدنيا , سبحانه مصرف الامور و الاحوال فإذا اراد بعبد خير لا راد لارادته رزقه الخير و النعم و البركة في المال و العيال و كافة الاحوال , فهو وحده من منه المنة و البركة و ما اغلقه الله لا يفتحه مخلوق ” مَّا يَفْتَّحِ اللهُ لِلِنَّاسِ مِن رَحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لهَاَ وَمَا يُمْسِكْ فَلا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ” .

كيف تفتح ابواب البركة او ما هى الاسباب التي تفتح ابواب البركة و الرحمة ؟

• تقوى الله : – تقوى الله تفتح ابواب بركاته و تنزل رحماته و تزيد في الخير مصداقًا لقوله عز و جل ” وَلَو أنَّ أَهْلَ القُرَى آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِن السَّمَاءِ وَالأَرْضِ” , فمن يتق الله يجعل له مخرجًا من كل ضيق و هم و كرب و يرزقه من حيث لا يحتسب .
• الدعاء و الالحاح في الدعاء لله عز و جل : – الدعاء هو الملاذ التي يلجأ اليه العبد عند الضيق فكلما تكالب عليك الهم و الحزن و الضيق يجب ان تلجأ الى قرع باب الله جل و على فهو لا يرد عبد جاءه طالبًا فهو الكريم الجواد .
دخل النبي صلى الله عليه و سلم مسجده يومًا فنظر بأحد اصحابه وحيدًا في ساعة لا يجلس فيها في المسجد فسأله , ما الذي أجلسك يا أبا امامة ؟ ما الذي أجلسك في هذه الساعة ؟ ، فقال يا رسول الله هموم أصابتني وديون ركبتني , أصابني الهم وغلبني الدين الذي هو هم الليل وذل النهار , فقال صلى الله عليه وسلم ألا أعلمك كلمات إذا قلتهنّ أذهب الله همك وقضى دينك , قال بلى يا رسول الله ، قال فقل إذا أصبحت وإذا أمسيت , اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل ، وأعوذ بك من الجبن والبخل ، وأعوذ بك من غلبة الدين ومن قهر الرجال , تعلمها أبو أمامة ثم مضى فالتقاه النبي صلى الله عليه وسلم بعدها بأيام فقال ما خبرك يا أبا أمامة , قال قضى ديني وفرَّج همي .
• صلة الارحام : – خبرنا النبي صلى الله عليه و سلم “من أحب منكم أن يُبسط له في رزقه وأن يُنسأ له في أثره وأن يزاد له في عمره فليصل رحمه” , لذا يجب ان نسعى الى صلة الارحام فهى نعمة و رحمة من عند الله فمن وصل رحمه وصله الله و بارك في رزقه و وسع معيشته .
• الصدقات : – “من يسَّر على معسرٍ يسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن فرَّج كربة مكروب فرَّج الله كربته في الدنيا والآخرة” , فارحمو من في الارض من عباد الله يرحمكم الله , “وما من يوم تصبح إلا وفيه ملكان ينزلان يقول أحدهم , اللهم أعط منفقاً خلفاً ، ويقول الآخر , اللهم أعط ممسكاً تلفاً” فارحم الضعفاء يرحمك الله القوي , الجبار , الرحيم , اسعوا لتفريج كربات المكروبين و راعوا الايتام و الارامل يرحمكم الله برحمته , قال الرسول صلى الله عليه و سلم ” يا أسماء أنفقي ينفق الله عليك ولا توعي فيوعي الله عليك” .
• العمل و الكسب الطيب : – خلق الله الارض و بسطها و اخرج منه الخيرات و قد جعل الخير في العمل و الشر في البطالة و الكسل , فالاسلام دين العمل و الجهاد قال صلى الله عليه و سلم ” وجُعل رزقي تحت ظل رمحي” ليعلمنا ان الرزق لا يأتي الا بالعمل و قال تعالى ” فَامْشُوا فِي مَنْاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِزْقِهِ وَإِليْهِ النُّشُورُ” فالسماء لا تمطر ذهبًاو لا فضة .
• تلاوة القرآن : – قال عز و جل ” وهذا كتاب انزلناه مبارك” , و قال صلى الله عليه و سلم عن المنزل الذي يتلى فيه القرآن ” تسكنه الملائكة تهجره الشياطين ويتسع بأهله ويكثر خيره” .
• ذكر الله و البسملة : – يجب ذكر الله و البسملة مع كل عمل نقوم به قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لأصحابه لا مبيت ولا عشاء” .
• التبكير في طلب الرزق : – قال الرسول صلى الله عليه و سلم ” بورك لأمتي في بكورها” .
• اقامة الصلاة : – قال عز و جل ” وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى” .

• التوكل على الله : – قال الرسول صلى الله عليه و سلم ” لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا” .
• الاستغفار : – قال النبي صلى الله عليه و سلم ” من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقا من حيث لا يحتسب” .
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال