اعضاء جسم الانسان بالصور

يتكون جسم الإنسان من عدة أجهزة حيوية يقوم كلا منها بوظيفة أساسية وضرورية لحياته ، حيث يقوم كل جهاز من أجهزة الجسم بإمداده بما يحتاجه لطعام أو هواء أو طاقة ، أو يعمل على تخليصه من السموم والفضلات الضارة للخارج ، تتعاون هذه الأجهزة وتتكامل في وظائفها بكفاءة ودقة للحفاظ على حياة الإنسان ونموه معبرة عن قدرة الخالق وابداعه .

الجهاز الهضمي :
ويتكون من قناة طويلة تبدأ من الفم وتنتهي بفتحة الشرج ، يقوم الجهاز الهضمي بوظيفة هامة لإمداد الجسم بالغذاء والعمل على هضمه حتى يسهل امتصاصه ونفاذه خلال الدم لإمداد الأعضاء بالطاقة اللازمة لها للقيام بوظائفها الحيوية ، حيث يتم هضمها بواسطة الإنزيمات الهاضمة الموجودة في القناة الهضمية .
يتكون الجهاز الهضمي من أعضاء رئيسية : الفم ، البلعوم ، المرئ ، المعدة ، الأمعاء الدقيقة والغليظة ، أما الأعضاء الثانوية التي تلعب دورا هاما في عملية الهضم هي : الأسنان ، الغدد اللعابية ، اللسان ، الكبد ، المرارة ، البنكرياس .

اعضاء جسم الانسان بالصور

الجهاز التنفسي :
هو الجهاز المسؤول عن مد الجسم وخلاياه بالأكسجين الضروري للقيام بالأنشطة الحيوية ، ويعمل على طرد ثاني أكسيد الكربون خارج الجسم ، وذلك خلال عمليتي الشهيق والزفير التي تعمل على تحميل الدم بالأكسجين ثم تقوم بتبادل الغازات داخل الرئتين .
يتكون الجهاز التنفسي من : الأنف ، البلعوم والحنجرة ، القصبة الهوائية ، والرئتين ، تحتوي كل رئة من القصيبات التي تتفرع للشعيبات االتي تنتهي بالحويصلات الهوائية حيث يتم فيها تبادل الغازات في فترات منتظمة .

اعضاء جسم الانسان بالصور

الجهاز البولي :
هو الجهاز المسؤول عن اخراج السموم والفضلات خارج الجسم عن طريق البول ، ويتكون الجهاز البولي في الإنسان من الكليتين ، الحالبين ، المثانة ، تقوم الكليتين بتخليص الجسم وتنقية الدم من الأمونيا أو اليوريا عن طريق البول .

اعضاء جسم الانسان بالصور

الجهاز العظمي :
ويتكون من الهيكل العظمي الذي يبقى على الإنسان قائما ويساعده على الحركة ، كما يعمل على حماية الأجهزة الداخلية مثل القلب ، الرئتين داخل القفص الصدري ، كما يقوم الجهاز بإنتاج كرات الدم الحمراء داخل العظام العريضة مثل أضلاع القفص الصدري بالإضافة لكونها مخزنا للكالسيوم والفسفور .
يتكون الجهاز العظمي من 206 عظمة مختلفة الحجم والشكل ، ترتبط مع بعضها البعض بالغضاريف وهي : 29 عظمة في الجمجمة ، 26 عظمة في العمود الفقري ، 64 عظمة في اليدين اليمنى واليسرى ، 62 عظمة في الساقين اليمنى واليسرى ، و25 عظمة في القفص الصدري ، ويتربط الجهاز العظمي بالجهاز العضلي لتحريك العظام عند ارتخاء أو انقباض العضلات .

اعضاء جسم الانسان بالصور

الجهاز الدوري :
ويعرف الجهاز القلبي الوعائي وهو يدور في جميع أجزاء الجسم ويصل بين أعضائه ، ويتكون الجهاز الدوري من القلب وهو العضو الرئيسي في الجسم ، الأوعية الدموية التي تتكون من الشرايين والأوردة ، والشعيرات الدموية ، والدم الذي يتكون من البلازما ، الصفائح الدموية ، كرات الدم الحمراء ، كرات الدم البيضاء .
تتمثل وظائف الجهاز الدوري في الجسم :
– نقل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم عن طريق الدم .
– توصيل الغذاء لجميع أعضاء الجسم .
– تخليص الجسم من الفضلات والسموم وطردها خارج الجسم .
– نقل الهرمونات .
– الحفاظ على درجة حرارة الجسم ثابتة .
– حماية الجسم من العدوى والأمراض .

اعضاء جسم الانسان بالصور

الجهاز العصبي :
ويتكون من مجموعة كبيرة من الأعصاب ، وهي المسؤولة عن نقل الإحساس والإشارات والرسائل من المخ لجميع أعضاء الجسم لتقوم بوظائفها ، ويتكون الجهاز العصبي من :
– الجهاز العصبي المركزي : وهو المسؤول عن تنظيم أنشطة الجهاز العصبي والتحكم فيها عن طريق الدماغ والنخاع الشوكي .
– الجهاز العصبي المحيطي : وهو المسؤول عن نقل الإشارات والرسائل بين الجهاز العصبي المركزي وجميع أعضاء الجسم .

اعضاء جسم الانسان بالصور

تسوق على مواقع أمازون

أمازون الاماراتأمازون السعوديه

إقرأ أيضا

أنواع الصخور وخصائصها

أنواع الصخور وخصائصها

قوة الأحتكاك

قوة الأحتكاك

تصفح الانترنت بسرعه خياليه قد تصل الى 400 ميجا

تصفح الانترنت بسرعه خياليه قد تصل الى 400 ميجا

أكبر محطة للطاقة الشمسية العائمة في العالم

أكبر محطة للطاقة الشمسية العائمة في العالم

أبرز 5 أمور يجب تجنبها لإطالة عمر بطارية اللاب توب

أبرز 5 أمور يجب تجنبها لإطالة عمر بطارية اللاب توب

الطائرات بدون طيار قد تشكل خطرا على النقل الجوي

الطائرات بدون طيار قد تشكل خطرا على النقل الجوي