جاري التحميل ...

أحدث المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة

يتكون جسم الإنسان من عدة أجهزة حيوية يقوم كلا منها بوظيفة أساسية وضرورية لحياته ، حيث يقوم كل جهاز من أجهزة الجسم بإمداده بما يحتاجه لطعام أو هواء أو طاقة ، أو يعمل على تخليصه من السموم والفضلات الضارة للخارج ، تتعاون هذه الأجهزة وتتكامل في وظائفها بكفاءة ودقة للحفاظ على حياة الإنسان ونموه معبرة عن قدرة الخالق وابداعه .

الجهاز الهضمي :
ويتكون من قناة طويلة تبدأ من الفم وتنتهي بفتحة الشرج ، يقوم الجهاز الهضمي بوظيفة هامة لإمداد الجسم بالغذاء والعمل على هضمه حتى يسهل امتصاصه ونفاذه خلال الدم لإمداد الأعضاء بالطاقة اللازمة لها للقيام بوظائفها الحيوية ، حيث يتم هضمها بواسطة الإنزيمات الهاضمة الموجودة في القناة الهضمية .
يتكون الجهاز الهضمي من أعضاء رئيسية : الفم ، البلعوم ، المرئ ، المعدة ، الأمعاء الدقيقة والغليظة ، أما الأعضاء الثانوية التي تلعب دورا هاما في عملية الهضم هي : الأسنان ، الغدد اللعابية ، اللسان ، الكبد ، المرارة ، البنكرياس .


الجهاز التنفسي :
هو الجهاز المسؤول عن مد الجسم وخلاياه بالأكسجين الضروري للقيام بالأنشطة الحيوية ، ويعمل على طرد ثاني أكسيد الكربون خارج الجسم ، وذلك خلال عمليتي الشهيق والزفير التي تعمل على تحميل الدم بالأكسجين ثم تقوم بتبادل الغازات داخل الرئتين .
يتكون الجهاز التنفسي من : الأنف ، البلعوم والحنجرة ، القصبة الهوائية ، والرئتين ، تحتوي كل رئة من القصيبات التي تتفرع للشعيبات االتي تنتهي بالحويصلات الهوائية حيث يتم فيها تبادل الغازات في فترات منتظمة .


الجهاز البولي :
هو الجهاز المسؤول عن اخراج السموم والفضلات خارج الجسم عن طريق البول ، ويتكون الجهاز البولي في الإنسان من الكليتين ، الحالبين ، المثانة ، تقوم الكليتين بتخليص الجسم وتنقية الدم من الأمونيا أو اليوريا عن طريق البول .


الجهاز العظمي :
ويتكون من الهيكل العظمي الذي يبقى على الإنسان قائما ويساعده على الحركة ، كما يعمل على حماية الأجهزة الداخلية مثل القلب ، الرئتين داخل القفص الصدري ، كما يقوم الجهاز بإنتاج كرات الدم الحمراء داخل العظام العريضة مثل أضلاع القفص الصدري بالإضافة لكونها مخزنا للكالسيوم والفسفور .
يتكون الجهاز العظمي من 206 عظمة مختلفة الحجم والشكل ، ترتبط مع بعضها البعض بالغضاريف وهي : 29 عظمة في الجمجمة ، 26 عظمة في العمود الفقري ، 64 عظمة في اليدين اليمنى واليسرى ، 62 عظمة في الساقين اليمنى واليسرى ، و25 عظمة في القفص الصدري ، ويتربط الجهاز العظمي بالجهاز العضلي لتحريك العظام عند ارتخاء أو انقباض العضلات .


الجهاز الدوري :
ويعرف الجهاز القلبي الوعائي وهو يدور في جميع أجزاء الجسم ويصل بين أعضائه ، ويتكون الجهاز الدوري من القلب وهو العضو الرئيسي في الجسم ، الأوعية الدموية التي تتكون من الشرايين والأوردة ، والشعيرات الدموية ، والدم الذي يتكون من البلازما ، الصفائح الدموية ، كرات الدم الحمراء ، كرات الدم البيضاء .
تتمثل وظائف الجهاز الدوري في الجسم :
– نقل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم عن طريق الدم .
– توصيل الغذاء لجميع أعضاء الجسم .
– تخليص الجسم من الفضلات والسموم وطردها خارج الجسم .
– نقل الهرمونات .
– الحفاظ على درجة حرارة الجسم ثابتة .
– حماية الجسم من العدوى والأمراض .


الجهاز العصبي :
ويتكون من مجموعة كبيرة من الأعصاب ، وهي المسؤولة عن نقل الإحساس والإشارات والرسائل من المخ لجميع أعضاء الجسم لتقوم بوظائفها ، ويتكون الجهاز العصبي من :
– الجهاز العصبي المركزي : وهو المسؤول عن تنظيم أنشطة الجهاز العصبي والتحكم فيها عن طريق الدماغ والنخاع الشوكي .
– الجهاز العصبي المحيطي : وهو المسؤول عن نقل الإشارات والرسائل بين الجهاز العصبي المركزي وجميع أعضاء الجسم .

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال