أجدد المواضيع

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

التدخين
يدمن نسبة كبيرة من الأشخاص على التدخين، فتراهم يدخنون في كل وقتٍ وحين، حتى أنّ البعض يفضل الحصول على سيجارته قبل تناول وجبته الغذائية، ومنهم مِن ناحية أخرى من لا يرغب بتركه، ومنهم من يرغب بذلك على الرغم من شدّة إدمانه وتعلقه بالدخان؛ لذلك سوف نقدم فيما يلي بعض النصائح والخطوات التي تساعد على ترك التدخين تدريجياً ومنطقياً، وتتضمن ما يلي. 


كيفية ترك التدخين
- تحديد الأسباب التي تريد ترك التدخين من أجلها:
والمقصود هنا إيجاد حافز أو عامل مساعد على مقاومة إغراء السيجارة، فبدايةً من المهم جداً وضع قائمة تتألف من مجموعة من الأسباب الكامنة وراء هذا القرار، ومنها مثلاً أنّه كنقطة أولى غير صحي أبداً ويسبب الكثير من المشاكل الصحية والأمراض، إضافةً إلى ضرورة حماية الأطفال والعائلة من ذلك، وتوفير الكثير من المال، وحماية الجسم من الإصابة بالعجز الجنسي، إضافةً إلى ضرورة عدم أخذ الناس فكرة سيئة مفادها ممارسة عادة سيئة وغير لائقة.
- طلب الدعم من الآخرين:
فإخبار المحيطين من أصدقاء وأهل بهذا القرار السليم يساعد على تركه، من خلال تشجيعهم ودعمهم، والمقصود بالأهل هنا هي الفئة غير المدخنة منهم، ويكون من الأفضل الحصول على شخص قريب له تجربة في ترك الدخان.
- تحديد الأوقات التي تلجأ فيها للتدخين:
فعلى سبيل المثال هناك الكثير من الأشخاص الذين يلجأون للدخان عند الشعور بالحزن أو الاكتئاب، والبعض الآخر عند جلوسه مع آخرين مدخنين، وآخرين عند شرب القهوة، وغيرها من الأوقات، فيساعد تجنبها على استبدال الدخان بعادة أخرى، مثل تناول طعام مفضل صحي، أو التحدث مع الأصدقاء، أو القيام بأي مهمة تحبها.
- الاستعانة بأدوية الإقلاع عن التدخين:
وهي أدوية تعوض الشعور بنقص النيكوتين في الجسم، كما أنّها تقلل من الرغبة فيه، وقد تكون على شكل أقراص أو لصقات أو بخاخات، أو حبوب إضافةً لأجهزة الاستنشاق.
- استخدام تطبيقات الهواتف الذكية:
فهناك العديد من الحلول الإلكترونية المختلفة التي تشجع على ترك التدخين، وتكون على شكل تطبيقات وبرامج تعطي إشعارات أو معلومات عن أضرار التدخين، إضافةً لنصائح تشجع على تركه، ومن أبرز هذه التطبيقات LIVESTRONG MyQuit Coach - Dare to Quit Smoking لأجهزة آبل تحديداً، وQuit Smoking لأجهزة آندرويد، إضافةً QuitSTART لأجهزة آبل وآندرويد.
- إزالة كل ما يتعلق بالتدخين:
سواء من السيارة أو البيت أو مكان العمل، من أعواد كبريت أو ولاعات، إضافةً لصحون السجائر، كما ينصح بإبعاد رائحة الدخان من هذه الأماكن، والطلب من الأصدقاء بعدم التدخين أمامك.
- البدء ببرنامج رياضي:
أثبتت الكثير من الأبحاث بأنّ ممارسة التمارين الرياضية يقلل من الرغبة للتدخين بمعدل الثلث، كما أثبتت أخرى بأنّ الذين يمارسون الرياضة تنجح محاولاتهم في الإقلاع عن التدخين مقارنةً بغيرهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال