معلومات عن قرش الفانوس القزم

قرش الفانوس القزم هو من أصغر أنواع أسماك القرش المعروفة بإسم قرش الفانوس . ينتمي قرش الفانوس القزم إلى عائلة كلب البحر . تم اكتشاف قزم سمك القرش فانوس مؤخرا (في عام 1964) .

معلومات عن قرش الفانوس القزم

معلومات عن قرش الفانوس القزم 
سمك قرش الفانوس القزم  هي أحد أسماك القرش التي تعد من بين أسماك القرش الغريبة ، والتي يمكن العثور عليها فقط في البحر الكاريبي .

فهي تعيش على عمق 1000 إلى 1500 قدم بالقرب من ساحل أمريكا الجنوبية . نظرا لصغر حجمها ، فإن عادة مايتم صيدها بالخطأ إلا أنها ليست هدفاً للصيادين .

معلومات عن قرش الفانوس القزم

سمك قرش الفانوس القزم هي أصغر أسماك القرش ، حيث يصل حجمها إلى أصغر من حجم اليد البشرية. لوحظ تواجدها قبالة الطرف الشمالي من أمريكا الجنوبية في أعماق ما بين 283-439 متر (928-1،440 قدم) . كما تم العثور عليها في البحر الكاريبي قبالة سواحل كولومبيا في عام 1985 على عمق 290 متر (950 قدم) .

سمك قرش الفانوس القزم مثل أسماك القرش الفانوس الأخرى، والتي لديها أجهزة باعثة للضوء تعرف بـ photophores على طول البطن والزعانف . تتواجد هذه الأسماك في الماء الأكثر قتامة ، والذي يجذب ضوء الحيوانات الصغيرة ، التي يفترسها القرش . كما لديها عينان كبيرتان (لسمكة القرش) لمساعدتها على الرؤية في المياه التي عادة ماتكون مظلمة من منطقة شفق المحيطات .

معلومات عن قرش الفانوس القزم

يتم تسمية قزم فانوس القرش بهذه الطريقة لأنه من الحيوانات الصغيرة الحجم (قزم) وقادرة على التوهج في الظلام (كـ فانوس) . مثل العديد من مخلوقات أعماق البحر ، فإن سمك قرش الفانوس القزم لها خصائص إضاءة حيوية . لديهم photophore ، وهو الجهاز الذي ينبعث منه الضوء ، والذي يقع على الجانب السفلي من الجسم (على البطن والزعانف) .

قزم فانوس القرش ينتج ضوء لجذب الفريسة ولتصبح غير مرئية إلى الحيوانات المفترسة التي تسبح تحتها . وكثيرا ما تستهدف أسماك القرش فانوس القزم من الطفيليات التي تقصر من عمر هذه المخلوقات .

الحجم والوزن
سمك قرش الفانوس القزم هي أحد أصغر أسماك القرش في العالم . وعادة ما يصل طولها لنحو 6 بوصات في الطول ويبلغ وزنها لنحو 0.5 أوقية . عادة ما تكون الإناث أكبر قليلا من الذكور .

الوصف
تأتي أسماك القرش فانوس قزم باللون البني الداكن. ويغطي الجانب البطني من الجسم مع علامات سوداء . وهناك خط أسود يمتد على طول الجانب الظهري من الجسم . سمك قرش الفانوس القزم لها عيون ممدودة مما يسهل تصور الكائنات المحيطة بها .

سمك قرش الفانوس القزم لديها جذع قصير ، و زعنفة ظهرية كبيرة مغطاة مع العمود الفقري المخدد ، والزعنفة الذيلية القصيرة . والزعنفة الشرجية الغائبة .

أسنان سمك القرش فانوس تصل من 20 إلى 23 صف من الأسنان في الفك العلوي ومن 30 إلى 34 صفوف من الأسنان في الفك السفلي . سمك قرش الفانوس القزم لديها 5 شقوق خيشومية صغيرة على الجانب الوحشي من الجسم . ويغطي جلد سمك القرش فانوس قزم بشكل عشوائي .

النظام الغذائي
سمك قرش الفانوس القزم هي أحد أسماك القرش الآكلة للحوم . يعتمد النظام الغذائي على القشريات المصغرة ، والتي تعرف بـ الكريل .

التزاوج
النضج الجنسي لأسماك القرش فانوس القزم تعتمد على طول الجسم . الذكور تصبح جاهزة للإنتاج عند بلوغهم بطول 6،3-6،9 بوصة . الإناث تبدأ مرحلة النضج عندما تصل طولها إلى 6.1 بوصة .

أسماك القرش فانوس قزم لديها عملية الإخصاب الداخلي . تلد الأنثى من 2-3 الصغار بعد فترة الحمل التي تستمر إلى أقل من سنة واحدة . شباب أسماك القرش يصل طولها إلى 2،2-2،4 بوصة عند الولادة .

العمر
للأسف ، لا يعرف الكثير عن عمر قرش فانوس القزم .

تسوق على مواقع أمازون

أمازون الاماراتأمازون السعوديه

إقرأ أيضا

الأشياء التي ستحدث عند تناول الموز

الأشياء التي ستحدث عند تناول الموز

فوائد الليمون الاخضر

فوائد الليمون الاخضر

6 فوائد لحمص الشام أهمها الوقاية من السرطان

6 فوائد لحمص الشام أهمها الوقاية من السرطان

5 من أخطر النباتات السامة

5 من أخطر النباتات السامة

الدصيور أو السنَّور الجرابيّ

الدصيور أو السنَّور الجرابيّ

5 فوائد للرمان سوف تدهشك

5 فوائد للرمان سوف تدهشك