طرق الاستفادة من اكياس السيليكا

السيليكا نجدها في الكثير من المنتجات التي نقوم بشرائها , حيث تجد داخل المنتج كيس صغير يوجد به كمية من الحبيبات الصغيرة الشفافة البراقة الشبيهة بالزجاج و هى ما يسمى بالسيليكا جل , الكثير منا ان لم يكن اغلبنا يقوم بالقاء تلك الاكياس في سلة المهملات و هو للاسف خطأ شائع فلو عرفنا قيمة تلك الحبيبات ما القيناها في القمامة فلها العديد من الفوائد او الاستخدامات التي يمكن ان نستفيد بها , إن من اهم مميزات السيليكا جل انها مادة مجففة , حيث تمتص الرطوبة و الغازات لذا يتم وضعها في العديد من المنتجات مثل المنتجات الجلدية و بعض الانواع من الاطعمة حيث تعمل على امتصاص الرطوبة و بالتالي التقليل من نمو الفطريات و بالتالي تقليل سرعة التلف او التعفن , كذلك نجدها في بعض الادوات الالكترونية حيث تمنع عملية التكثف التي تتسبب في تلف تلك الادوات , قوارير الفيتامينات حيث تمنع تكثف الماء بها و بالتالي المحافظة عليها من التلف , السيليكا عبارة عن ثاني اكسيد السيليكون الذي يوجد في الكوارتز و يوجد بها حبيبات مسامية تعمل على امتصاص الرطوبة حيث يمكن تصل قدرتها على الامتصاص الى امتصا ما يقارب 40% من وزنها .

طرق الاستفادة من اكياس السيليكا

ماذا يحدث عندما تتشبع السيليكا بالرطوبة ؟
لن تقوم بالقاء حبيبات السيليكا حال تشبعها بالرطوبة بل ستقوم ببعض الاجراءات و تستعيدها للعمل مرة اخرى فقط قم بتجفيف السيليكا جل عن طريق تسخينها في درجة حرارة اعلى من 300 درجة فتستعيدها مرة اخرى للعمل .

كيف تستفيدي من السيليكا جل ؟
هناك العديد من الاستخدامات التي يمكن فيها لاستفادة من السيليكا جل نظرًا لخاصيتها في القدرة على امتصاص الرطوبة و التي منها : –

1- الهاتف الغارق في الماء : –
تستطيع باستخدام السيليكا جل انقاذ الهاتف اذا سقط منك في الماء , حيث تقم فورًا بفتح الهاتف و ازالة الكارت ثم احضار وعاء مملوء بأكياس من السيليكا جل و وضع الهاتف وسط هذه الاكياس و تركه لبضعة ايام , راعي ان تكون اكياس السيليكا مغلقة كما هى لا تقم بفتحها , كذلك عدسات كاميرات التصوير تحافظ عليها من تكثف الطوبة عليها , لذا يمكن ان تقوموا بوضع اكياس السيليكا في حقيبة الكاميرا مما يحافظ عليها من تكثف الرطوبة عليها .

2- المحافظة على المكياج من الجفاف : –
تستطيعي القيام بوضع كيسين من السيليكا جل في حقيبة المكياج الخاصة بك فتحافظ عليها من الجفاف بمختلف انواعها مما يساعد على اطالة عمر مستحضرات التجميل الخاصة بكي .

3- حماية الصور الفوتوغرافية : –
يحتفظ الجميع بذكريات خاصة من خلال بعض الصور الفوتوغرافية التي تمثل ذكريات عزيزة على النفس , لكن مع الوقت فإن الرطوبة ستتسلل لها مما يؤثر عليها او يتلفها لذا فللمحافظة عليها و حمايتها قوموا بوضع البعض من الكياس السيلكا في صندوق الصور او الالبوم مما يعمل على امتصاص الرطوبة و المحافظة على الصور .

4- الحفاظ على الملفات الهامة : –
مثلما هو الحال مع الصور نفسه مع الملفات الورقية الهامة التي نحتفظ بها و التي تطالها الرطوبة مع الوقت و لذا للمحافظة عليها ضعوا بعض اكياس السيليكا جل بين طيات الورق لامتصاص الرطوبة و المحافظة على الملفات سليمة .

5- الطوابع و العملات الورقية و المعدنية : –
هناك من هم من هواة جمع الطوابع او العملات الورقية القديمة او المعدنية و التي تتعرض للرطوبة مع الوقت و للمحافظة عليها احتفظ بينها ببعض اكياس السيليكا جل لامتصاص الرطوبة .

6- المحافظة على الاحذية خالية من الروئح : –
وضع اكياس السيليكا جل في الاحذية يعمل على امتصاص السوائل او العرق الذي يصل الي الحذاء مما يحافظ عليه من اي روئح كريهة و يحافظ على شكله جديد .

7- المحافظة على بريق الفضيات : –
الفضة من المعادن التي تتأثر بالرطوبة فيتغير لونها و ينطفء بريقها , لذا قومي بوضع بعض اكياس السيليكا جل في درج او دولاب الفضيت الخاص بك او في درج الاكسسوارات الخاص بك فتعمل على امتصاص الرطوبة مما يحافظ على الفضة براقة لاطول وقت ممكن .

8- منع تكون رائحة الرطوبة في المناشف : –
غالبًا بعد الاستخدام المتكرر للمنشفة ايًا كان نوعها فأننا نبدأ في شم رائحة للرطوبة بها , لذا فعند تخزين المناشف في الدولاب قومي بوضع كيس من السيليكا بين كل منشفة و التالية مما يمنع ظهور تلك الرائحة .

9- حقيبة ملابس الجيم : –
راعوا ان تقوموا بوضع اكياس السيليكا جل بين قطع الملابس داخل الحقيبة حتى تعمل على امتصاص الرطوبة و رائحة التعرق للمحافظة على رائحة الحقيبة و المللابس بها .

10- المطبخ : –
نعم المطبخ جربي ان تقومي بوضع كيس من السليكا جل في برطامانات التوابل المجففة او الفواكه المجففة و لاحظي كيف ستساعد في المحافظة عليها جافة و تحميها من التعفن .

11- تجفيف الزهور : –
محبي تجفيف الزهور فإن اكياس السيليكا جل تساعد في تسريع عملية تجفيف الزهور و المحافظة على بذور النباتات.

ان قدرة هذه المادة على امتصاص الرطوبة عالية جدًا اذا ان حوالي 1 جرام من السيليكا جل له القدرة على امتصاص الرطوب في نطاق من 600 الى 800 متر مربع , لذا فإن اي شئ يمكن ان يتأثر بالرطوبة تستطيعوا وضع اكياس السيليكا جل معه و سيحافظ عليه ايًا كان .

تسوق على مواقع أمازون

أمازون الاماراتأمازون السعوديه

إقرأ أيضا

ما المقصود بـ تداول الفوركس ؟

ما المقصود بـ تداول الفوركس ؟

أجمل عبارات الشكر والتقدير

أجمل عبارات الشكر والتقدير

الحرب العالمية الأولى (1914-1918)

الحرب العالمية الأولى (1914-1918)

كيفية تحويل العادات السيئة إلى الأشياء الجيدة

كيفية تحويل العادات السيئة إلى الأشياء الجيدة

كلود شانون - مؤسس نظرية المعلومات

كلود شانون - مؤسس نظرية المعلومات

برجك اليوم : ما يخبئه برجك في 17 أكتوبر

برجك اليوم : ما يخبئه برجك في 17 أكتوبر