جاري التحميل ...

أحدث المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة

هولندا هي دولة تأسيسية تشكل الجزء الأوروبي من مملكة الأراضي المنخفضة التي تتكون رسمياً من جزء أوروبي يضم اثنتي عشر مقاطعة، وتقع شمال غرب أوروبا، وجزء كاريبي يتكون من ثلاث جزر في البحر الكاريبي بأميركا اللاتينية. ويحد الجزء الأوروبي بحر الشمال من ناحيتي الشمال والغرب، وبلجيكا من الجنوب، وألمانيا من الشرق، ويشترك في حدوده البحرية مع كل من بلجيكا وألمانيا والمملكة المتحدة. نظام الحكم في هولندا ديمقراطي برلماني، وعاصمتها الرسمية هي أمستردام، في حين يقع مقر الملك والحكومة في لاهاي. ميناء روتردام هو أكبر ميناء في أوروبا – ويصل حجمه حجم الثلاث موانئ التي تليه مجتمعة – وكان أكبر ميناء في العالم في الفترة بين 1962 و2004. وكثيراً ما يستخدم اسم هولاندا ليشير لكل مملكة الأراضي المنخفضة.

يقع حوالي نصف مساحة أراضي هولندا تحت مستوى سطح البحر في منطقة يقطنها حوالي 21% من إجمالي السكان، بينما يقع نصف أراضيها الآخر في أقل من متر واحد (3.28 قدم) فوق مستوى سطح البحر. وهذه السمة الجغرافية هي التي أعطت للبلاد اسمها: الأراضي المنخفضة. معظم الأراضي المنخفضة الواقعة تحت مستوى سطح البحر كانت بفعل الإنسان نتيجة عمليات استخراج الخث (وهو نوع من النباتات المتفحمة) الجائرة التي دامت عدة قرون وعلى نطاق واسع، وعن طريق التجريف حتى في المناطق المغمورة بالفيضانات، مما أدى إلى انخفاض الأرض عن مستوى سطح البحر. وفي أواخر القرن السادس عشر الميلادي بدأت عمليات استصلاح الأراضي البحرية، وتم الحفاظ على مساحات كبيرة من هذه الأراضي حتى الآن من خلال أنظمة تصريف للمياه بالسدود والقنوات ومحطات الضخ. وتتشكل معظم أراضي هولندا من مصبات ثلاثة أنهار أوروبية مهمة، والتي تشكل مع أفرعها دلتا الراين - الماس - سخيلده. ومعظم مساحة البلاد مسطحة جداً باستثناء بضعة سفوح تلال منفردة في أقصى الجنوب الشرقي، وسلسلة تلالية قليلة الإرتفاع في الأجزاء الوسطى.

وكانت هولندا من أوائل الدول التي عرفت نظام البرلمانات المنتخبة، وهي عضو مؤسس في الإتحاد الأوروبي، ومنطقة اليورو، مجموعة العشرة، وحلف الناتو، ومنظمة التعاون الإقتصادي والتنمية، ومنظمة التجارة العالمية، والإتحاد الإقتصادي الثلاثي بنلوكس. وتستضيف في أراضيها مقر منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وخمس محاكم دولية هي: محكمة التحكيم الدائمة ومحكمة العدل الدولية، والمحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة، والمحكمة الجنائية الدولية والمحكمة الدولية الخاصة بلبنان. وتقع مقار المحاكم الأربع الأولى في لاهاي تماماً كما هو الحال بالنسبة لمقار وكالة الاستخبارات الجنائية التابعة للاتحاد الأوروبي يوروبول، ووكالة التعاون القضائي الأوروبي يوروجست، مما جعل البعض يطلق على المدينة اسم «عاصمة العالم القانونية». وهولندا جزء أيضاً من منطقة شنغن.

ولهولندا اقتصاد مختلط قائم على السوق، وتحتل المرتبة 17 بين 177 دولة في مؤشر الحرية الاقتصادية. وهي ثاني أكبر بلد مصدر للمنتجات الغذائية والزراعية في العالم، بعد الولايات المتحدة. وتعدّ عاشر دولة في العالم لديها أعلى نسبة لدخل الفرد في العالم (عام 2011) وفي مايو / أيار 2011 تم تصنيفها بأنها الدولة الأكثر سعادة بحسب البيانات التي نشرتها منظمة التعاون والتنمية.

حقائق مثيرة عن هولندا

نسميها هولندا ويسميها أهلها نيذرلاند، وهو الاسم الذي يعني حرفيا الأراضي المنخفضة، وهذا اسم مناسب للغاية لدولة نصف أراضيها لا ترتفع أكثر من متر واحد عن سطح البحر، بالنسبة لنا كعرب فمعرفتنا بهذا البلد الجميل يعود إلى عشقنا لكرة القدم بشكل عام، واستمتاعنا بالخصوص بالكرة الشاملة التي طالما قدمها المنتخب البرتقالي في بطولات كأس العالم وأمم أوروبا.

1- خلافا للاعتقاد السائد بأن نيذرلاند وهولندا اسمان يعبران عن كيان واحد، فإن هولندا تعبر تحديدا عن منطقة الساحل الغربي للبلاد، والتي تشمل أمستردام وروتردام.

2- هولندا أكثر دولة مكتظة بالسكان نسبة للمساحة، فالكثافة السكانية تصل فيها إلى 478 نسمة لكل كم مربع .
3- تل فالسيربيرخ هو أعلى نقطة في هولندا، ويصل ارتفاعه إلى 322 متر فوق سطح البحر، أما باقي البلد فأراضيها مستوية أو تقع على مستوى أقل من سطح البحر، مثل مطار سخيبول أمستردام الذي يقع 4.5 متر أقل من سطح البحر.
4- تعتبر من أكثر بلدان العالم ولعًا بالكيك بوكسينج، ولقد فاز أبناؤها بالعديد من الألقاب العالمية.

5- من المعتاد عالميا أن تلد المرأة في المستشفى، في بلاد الأراضي المنخفضة 30% من النساء يلدن في البيوت.

6- أستراليا ونيوزلندا تم اكتشافهما على يد بحارة هولنديين في سنة 1606 و 1642 على الترتيب، وأطلق الهولنديين على أستراليا اسم نيوهولاند (هولندا الجديدة)، أما نيوزيلندا فأخذت اسمها من مقاطعة زيلاند الهولندية فأصبحت نيوزيلاند (زيلاند الجديدة).

7- اخترع الهولنديون نسخة متطورة من تيلسكوب العدسات في سنة 1608.

8- يوهان كرويف لاعب كرة القدم الشهير، هو أول لاعب هولندي يفوز بجائزة أفضل لاعب في أوروبا، وذلك في أعوام 1971 و 1973 و 1974.

9- زهرة التوليب تعتبر رمز وطني في هولندا إلى طواحين الهواء، على الرغم من أن زهرة التوليب لم تكن أصلا في هولندا بل استوردت من الامبراطورية العثمانية في القرن السابع عشر.
10- تعداد الدراجات الهوائية في هولندا يصل إلى 18 مليون دراجة، وهو يفوق تعداد سكانها البالغ عددهم 17 مليون نسمة.

11- مدينة أمستردام بنيت فوق أعمدة خشبية غائصة عميقا في الأرض، نظرًا لأن أرض المدينة هي عبارة عن طبقات من الطين والأراضي الرطبة الغير مناسبة للبناء.

12- على الرغم من أن هولندا من بلدان العالم الأول، إلا إنها لا زالت تحتفظ بأكثر من ألف طاحونة ما زالت تعمل.
13- يعتبر المنتخب الهولندي لكرة القدم من المنتخبات العريقة والقوية، إلا أن المنتخب يحمل رقما قياسيا سلبيا، كونه أكثر فريق لعب نهائي كأس العالم دون أن يفوز به ولو لمرة واحدة، وذلك في أعوم 1974 و 1978 و 2010.

14- الهولنديون هم أكثر شعب يستهلك العرقسوس في العالم، ففي كل عام يستهلكون 32 مليون كيلوجرام منه.

15- يشرب الهولندي في المتوسط 140 لتر من القهوة في السنة، وهو ما يجعل الشعب الهولندي يحل في المرتبة الثانية على مستوى العالم من حيث شرب القهوة.

16- تنتج هولندا ثلاثة أرباع الانتاج العالمي من أزهار البلَب.

17- يعتبر الهولنديون من أطول الشعوب، فالرجل الهولندي متوسط طوله 184 سم، أما المرأة فمتوسط طولها 170 سم.

18- ولد وترعرع في هولندا عدد من أفضل الرسامين على الإطلاق، من أمثال رمبرانت وفان جوخ.

19- النشيد الوطني الهولندي يعتبر أقدم نشيد وطني بالعالم.

20- يعتبر الهولنديون من أفضل شعوب العالم في التعامل مع طغيان البحار والأنهار على اليابسة، ولقد لجأت الحكومة الأمريكية إلى الحكومة الهولندية، طلبا للنصح عندما وقع الإعصار كاترينا وانهارت السدود التي تحمي مدينة نيوأورلينز.
21- مدينة نيويورك أول من أسسها الهولنديين، وكان اسمها نيو أمستردام وذلك في سنة 1624، بعد 40 سنة استسلم المستوطنون الهولنديين للبريطانيين وسلموهم المدينة، ليتم تغيير اسمها إلى نيويورك.
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال