أجدد المواضيع

الإحصائيات العالمية لفيروس كورونا

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

سِوِيسْرَا  ورسمِيّاً الاِتِّحَاد السُّوَيْسْرِيّ هي جمهورية فيدرالية تتكون من 26 كانتون، مع برن كمقر للسلطات الاتحادية. تقع سويسرا في غرب أوروبا، حيث تحدها ألمانيا من الشمال، فرنسا من الغرب، إيطاليا من الجنوب، والنمسا وليختنشتاين من الشرق. تشكلت الكونفدرالية السويسرية على مدى عدة قرون، لكنها تميّـزت منذ نهاية القرن الثالث عشر بحرصها على الحياد، وابتعادها عن الدخول في حروب مع جيرانها. ومع أنها تقع في قلب القارة الأوروبية، إلا أنها تمتاز عن معظم الدول المجاورة لها بتنوّعها الديني واللغوي وتمسكها بممارسة الديمقراطية المباشرة.
سويسرا هي أيضاً مهد للصليب الأحمر؛ وموطن لعدد كبير من المنظمات الدولية؛ بما في ذلك ثاني أكبر مكتب للأمم المتحدة. وعلى المستوى الأوروبي فهي عضو مؤسس في الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة؛ وجزء من منطقة شنغن، وعلى الرغم من أنها ليست عضواً في الاتحاد الأوروبي ولا في المنطقة الاقتصادية الأوروبية إلا أن سويسرا هي واحدة من أغنى البلدان في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد، وتحتوي على أعلى ثروة للشخص البالغ من أي بلد في العالم. وقد تم تصنيف زيوريخ وجنيف المدينتين الثانية والثامنة من بين الأعلى في جودة المعيشة في الحياة في العالم. وهي الدولة التاسعة عشر كأكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي ورقم 36 في تعادل القوة الشرائية.

سويسرا بلد قام على أساس احترام الأقليات وعلى الديمقراطية المباشرة؛ التي أدّت في نهاية المطاف إلى نظام فدرالي يضم 26 إقليمٍ أو كما تُعرف بكانتون، تلتقي على التواؤم والتضامن فيما بينها. ورغم أنها تختلف فيما بينها بالهوية إلا أن المصلحة المشتركة تجمعها. وجدير بالذكر أنه ليس أمام الاتحاد الأوروبي إذا أراد النجاح إلا أن يعتمد التجربة السويسرية. فثمة تماثل بين الفدرالية السويسرية والاتحاد الأوروبي فيما عدا الشأن المالي والدِّفاع والسياسة الخارجية، رغم أن سويسرا الحديثة تشكّلت عام 1848. 
في سويسرا، لا توجد لغة رسمية واحدة، بل هناك أربع لغات، ولا توجد ثقافة واحدة، بل هناك عدة ثقافات متنوعة وغنية ومتناقضة فيما بينها. فبعض المواطنين لغتهم الأم الفرنسية، ويعيشون ويعملون في مدينة منفتحة مثل جنيف، يوجد فيها أكثر من 200 منظمة دولية. والبعض من سكان الريف، يعيشون في قرى جبلية تقع في كانتون أوري، ويتحدّثون بلهجة ألمانية، وليس بينهم إلا كما بين اليابانيين والبرازيليين، إلا أنهما يرتبطان سويا بتاريخ من النجاحات التي حقّقها وما زال يحقِّـقها هذا البلد، وبديمقراطية يعود تاريخها إلى أكثر من 700 عام.

تضم سويسرا أربع مناطق رئيسية لغوية وثقافية: الألمانية، الفرنسية، الإيطالية والرومانشية، وعلى الرغم من أن الغالبية تتحدث الألمانية، إلا أنها لا تشكل أمة في معنى هوية عرقية أو لغوية مشتركة لكن بينهم شعور قوي بالانتماء إلى البلد الذي تأسس على خلفية تاريخية مشتركة وقيم مشتركة (فدرالية وديمقراطية مباشرة) تتخذ من جبال الألب رمزاً لها. وتحتفل سويسرا بعيدها الوطني في 1 أغسطس من كل عام والذي يوافق تاريخ إنشاء الاتحاد السويسري في 1 أغسطس 1291.

سويسرا واحدة من الأماكن ذات الشعبية والصيت الواسع بين مسافري العرب الذين يفضلونها ويطيرون إليها شوقا عاما بعد أخر، فإن كنت من بين محبيها ومن يخططون للسفر إليها.. تعرف عليها في 20 معلومة.


1. عدد سكان سويسرا يقدر بحوالي 8 ملايين نسمة ويمتلكون قرابة 4.5 مليون قطعة سلاح .

2. يشكل الأجانب أكثر من ربع سكان سويسرا، وهو ما ستلحظه بين الحين والأخر في شوارع البلاد.

3. في سويسرا هناك أربع لغات معترف بها كلغات رسمية للبلاد وهي الألمانية والفرنسية والإيطالية والرومانشية.

4- 90% من الشعب السويسري يجيدون الانكليزية، ولذا فلن تجد مشكلة في التعامل مع السكان المحليين عند السفر إلى هناك.
5- حسب معيار جودة المعيشة التابع لوحدة معلومات الإيكونومست فإن سويسرا وتحديداً جنيف و يزوريخ هي أفضل بلد يمكن أن يولد فيه الإنسان و يعيش فيه بكل رفاهية.

6– تعد الشوكولاتة من الصادرات الرئيسية للبلاد حيث تصدر سويسرا 200 ألف طن سنوياً، ولهذا قد تكون من الوجهات المثالية لك ولأطفالك في آن واحد.

7- في حالة حدوث حرب نووية فهناك ملاجئ قادرة على استيعاب كافة سكان سويسرا، وهو ما يفسر سبب ولاء السكان المحليين لبلادهم وارتباطهم بها بهذا الشكل الوثيق، وهو ما يظهر بالطبع على وجوه من تراهم.
8. تنتج سويسرا شوكولاتة من الذهب صالحة للأكل.. ليست خدعة، وأنما حقيقية .

9- قيمة الغرامة المرورية في سويسرا تعتمد على قيمة دخلك، على سبيل المثال منذ وقت قريب تعرض رجل سويسري لغرامة قدرها ربع مليون دولار لأن دخله السنوي يبلغ مليون دولار.
10- سويسرا هي البلد الوحيد في العالم الذي فيه ديمقراطية مباشرة، وذلك يعني أن أي مواطن بإمكانه الاعتراض على أي قانون ومن ثم بإمكانه المطالبة بتعديل الدستور، وهو ما يفسر أيضا عامل الثقة في النفس الذي تجده يبدو جليا في ملامح كل من تتعامل مهم بغض النظر عن العمر.
11. كونفيدريشيو هلفتيكا هو الاسم اللاتيني لسويسرا.

12. كل سنة يتم صناعة 7 مليون قطعة من شوكولاتة توبليرون الشهيرة في مدينة برن السويسرية .
13. تعتبر سويسرا أفضل دولة في أوروبا للعمل حيث متوسط الأجور لهذا العام يصل إلى 130000 دولار سنوياً ويعتبر أعلى رواتب في أوروبا تقدم في سويسرا.

14. الخدمة العسكرية إلزامية في سويسرا وتبدأ من سن 18 سنة، وعلى كل الرجال الاحتفاظ بأسلحتهم ومعداتهم العسكرية في البيت استعدادا لأي طارئ ويبلغ عدد الجنود في سويسرا الى 400 ألف جندي سويسري.
15. هناك تمثال غريب في مدينة برن لرجل يأكل الأطفال الرضع، التمثال موجود منذ 500 سنة لكن لا أحد يعرف الهدف الذي نحت من أجله هذا التمثال.

16. هناك خطة عند الجيش السويسري تقضي بتفجير كل الممرات الجبلية والأنفاق المؤدية إلى سويـسرا في حالة اندلاع حرب مع جيرانها، ويوجد متفجرات في الجسر المؤدي الى ألمانيا في سويسرا و ألمانيا لم تعرف بهذا الأمر حتى بعد سنوات عدة.

17. لا يوجد في سويـسرا رئيس دولة بل مجلس اتحادي يدير كافة شؤون البلاد، ويتكون من سبعة أشخاص يمثلون أحزاب الأغلبية.
18. لا يوجد لسويسرا عاصمة لأن الدستور لم ينص على ذلك، ولكن تعتبر برن العاصمة الإدارية للبلاد و جنيف عاصمة السلام الدولية.

19. يمتلك الجيش السويسري مخازن أسلحة في العديد من القرى، وتبدو تلك المخازن من الخارج وكأنها مجرد بيوت ريفية تقليدية.

20. في سنة 1802 اندلعت حرب أهلية في سويسرا، الغريب في الأمر أن القتال كان باستخدام أغصان الشجر لأن كل الأسلحة التي كانت بيد السويسريين كان قد سبق لنابليون بونابرت أن استولى عليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال