السلطان عبد الحميد الثاني

السلطان عبد الحميد الثاني ، (ولد في 21 سبتمبر 1842 ، القسطنطينية [اسطنبول حاليا ، تركيا] – وتوفي في 10 فبراير 1918 ، القسطنطينية) .

السلطان عبد الحميد الثاني

وصل السلطان عبد الحميد الثاني إلى الملك خلفاً لأخيه السلطان مراد الخامس الذي مكث في السلطة لمدة ثلاثة أشهر فقط ، حتى أصيب بالجنون .

السلطان عبد الحميد الثاني

جاء ابن السلطان عبد المجيد الأول لتولي العرش بعد خلع أخيه المختل عقليا ، مراد الخامس ، في 31 أغسطس 1876 . وأصدر الدستور العثماني الأول في 23 ديسمبر 1876 ، الذي كان في المقام الأول لدرء التدخل الأجنبي في الوقت الذي كان عملاً لقمع الأتراك “الوحشي للانتفاضة البلغارية (مايو 1876) مع النجاحات العثمانية في صربيا والجبل الأسود التي أثارت سخط القوى الغربية وروسيا . بعد الحرب الكارثية مع روسيا (1877) ، كان عبد الحميد مقتنعا بأهمية المساعدة التي يمكن توقعها من القوى الغربية دون التدخل بها في الشؤون العثمانية . ورفض البرلمان ، الذي اجتمع في مارس 1877 ، وعلق الدستور في فبراير 1878 . منذ ذلك الوقت فصاعدا لمدة 40 عاما استبعد في قصر يلدز (فيالقسطنطينية) ، بمساعدة نظام الشرطة السرية ، وشبكة البرق الموسعة ، والرقابة الشديدة .

بعد الاحتلال الفرنسي لتونس (1881) وتولي السلطة من قبل البريطانيين في مصر (1882) ، تحول عبد الحميد إلى دعم الألمان . في المقابل ، قدمت ألمانيا بعض التنازلات ، والتي بلغت ذروتها في تصريح عام (1899) من أجل بناء سكة حديد بغداد . وفي نهاية المطاف ، تم قمع التمرد الأرماني (1894) والاضطرابات التي كانت في جزيرة كريت ، والتي أدت إلى الحرب اليونانية التركية في عام 1897 ، وأدت مرة أخرى إلى التدخل الأوروبي .

معلومات عن عبد الحميد الثاني
أستخدام عبد الحميد للعموم الإسلامية في ترسيخ حكمه الداخلي والمطلق لحشد الرأي العام الإسلامي خارج الإمبراطورية ، وبالتالي خلق صعوبات للقوى الإمبريالية الأوروبية في مستعمراتها الإسلامية . بنى سكة حديد الحجاز ، بتمويل من مساهمات المسلمين من جميع أنحاء العالم ، وكان تعبير ملموس عن سياسته .

داخليا ، قام بالعديد من الإصلاحات في التعليم ؛ تم إنشاء 18 مدرسة مهنية ؛ Darülfünun ، والتي عرفت فيما بعد باسم جامعة اسطنبول ، التي تأسست في عام (1900) ؛ وتم تمديد شبكة من المدارس الثانوية ، الابتدائية ، والعسكرية في جميع أنحاء الإمبراطورية . أيضا ، أعيد تنظيم وزارة العدل ، ووضعت أنظمة السكك الحديدية والتلغراف .

جاء الاستياء من لحكم عبد الحميد الاستبدادي والاستياء ضد التدخل الأوروبي في البلقان ، ومع ذلك ، أدى ذلك إلى ثورة عسكرية من الشباب الأتراك في عام 1908 . وبعد الانتفاضة التي دامت لفترة قصيرة (أبريل 1909) ، واطيح حينذاك بـ عبد الحميد ، وأعلن أخيه السلطان محمد الفاتح .

كان عبد الحميد الثاني هو صاحب الجلالة الإمبراطورية ، وسلطان الدولة العثمانية وخليفة للمسلمين (10 فبراير 1918 – 21 سبتمبر 1842) . أشرف على فترة من التراجع في قوة ومدى الإمبراطورية حتى تم الإطاحة به في 27 نيسان من عام 1909 . عبد الحميد الثاني هو آخر السلاطين العثمانية للحكم مع السلطة المطلقة . انتهت الإمبراطورية مع نهاية الحرب العالمية الأولى ، وذلك مع توزيع محافظاتها بين المنتصرين .

السياسة
على عكس العديد من السلاطين العثمانيين الأخرين ، سافر عبد الحميد الثاني إلى بلدان بعيدة . قبل تسع سنوات من توليه العرش ، رافق عمه السلطان عبد العزيز في زيارته إلى النمسا وفرنسا وإنجلترا في عام 1867 .

الانضمام إلى العرش ، 1876
نجح عبد الحميد الثاني من تولي العرش بعد خلع أخيه مراد في أغسطس عام 1876 . هو نفسه المخلوع لصالح شقيقه محمد الفاتح في عام 1909 . لم يكن لشقيقه أي صلاحيات حقيقية بينما استمر رئيسا صوريا فقط . توقع الكثير من الناس أن السلطان عبد الحميد الثاني لديه أفكار ليبرالية ، وكان بعض المحافظين ينظرون إليه بعين الريبة كمصلح خطير .

السلطان عبد الحميد الثاني

امبراطورية السلطان عبد الحميد الثاني 
ورث السلطان عبد الحميد الثاني الإمبراطورية التي كانت مفلسة . بدءا من حرب القرم (1853-1856) ، التي شنت الدين العثماني بشكل مطرد . ومع عبء الحفاظ على الجيش النظامي الكبير وتحديثه في مواجهة التهديدات الخارجية الدائمة والمطلوبة لمواصلة الاقتراض ، بحيث بلغ الدين العام إلى أكثر من 13.5 مليار بحلول عام 1878 . وبلغت تكلفة خدمة هذا الدين الهائل إلى أكثر من 1.4 مليار ، وهو مبلغ يعادل نحو 70٪ من إجمالي الإيرادات . ألقي عبء الديون الثقيلة الظل على جميع جوانب عهد السلطان ، بما في ذلك العلاقات الدولية والتعليم والزراعة والإصلاح السياسي .

وكانت الامبراطورية العثمانية عسكريا واقتصاديا ضعيفا . برزت روسيا كقوة آسيوية كبرى ، بعد أن ابتلعت الأراضي التركمانية في آسيا الوسطى والقوقاز . جاءت مصالح بريطانيا العظمى لتكمن في مصر وفي السيطرة على طرق الوصول إليها من خلال الإمبراطورية الهندية . وبرزت قوة ألمانيا كقوة مهيمنة في القارة تحت بسمارك . لكنها كانت أيضا على استعداد للتضحية بالسلامة الإقليمية للدولة العثمانية حفاظاً على مصالحها .

في الفسيفساء القومية من القرن ال19 أوروبا ، وقف العثمانيين وحدهم في إصرارهم على الحفاظ على الأديان المتعددة والأعراق المتعددة ، والدولة المتعددة الجنسيات . لكن التصدع كان واضح جدا في الإمبراطورية ، وعلى طول الخطوط الوطنية والدينية ، جاءت الدعوة إلى التدخل الأجنبي . اتجهت القوى الأوروبية نحو ابتلاع الدولة العثمانية ، وذلك باستخدام هذه الانقسامات الدينية والعرقية ، والفرص السياسية ، واطلق عليها اسم “رجل أوروبا المريض” من قبل القيصر ، وذلك لعدم قدرتها في الدفاع عن نفسها . وامام هذه الاحتمالات الثقيلة ، شن السلطان عبد الحميد للنضال الشجاع في إنقاذ الإمبراطورية . في هذا السعي ، واستبدال الدبلوماسية للحرب ، كانت طموحات القوى الأوروبية ضد بعضها البعض ، لكنها وصلت إلى مرحلة من مراحل التاريخ المتأخر جدا . وأسلوبه الاستبدادي الذي فاز عليه استياء شعبه ، مع النجاح الكبير من إصلاحاته في تعيين القوات القوية الحركة التي أطاحت من السلطة وقادت الإمبراطورية إلى زواله .

كانت معاهدة سان ستيفانو غير مقبولة على القوى الأوروبية الأخرى . وعارضت بريطانيا وفرنسا إلى هيمنة بلغاريا الروسية التي أمتدت إلى بحر إيجة . واعترضت النمسا على النفوذ الروسي وعلى صربيا والجبل الأسود . أدرك بسمارك ألمانيا ، المتحالفة مع النمسا وروسيا في تحالف الأباطرة الثلاثة أنها ما لم تتخذ خطوات سريعة لتهدئة الوضع ، فسوف تندلع الحرب بين اثنين من الحلفاء . لذلك ، وافقت على عقد مؤتمر الدول الرئيسية في برلين ، والتي سيتم التفاوض بها بشأن جميع بنود معاهدة سان ستيفانو . معاهدة برلين ، التي اختتمت أعمالها في يوليو لعام 1878 ، وانقسمتبلغاريا إلى ثلاثة أجزاء . أصبح الجزء الشمالي مستقلا تحت الإشراف الروسي مع دفعه للجزية السنوية إلى السلطان . الجزء الثاني ، شرق روميليا ، أصبح تحت السيطرة العثمانية مع الإدارة المختلطة من المسلمين والمسيحين التي تشرف عليها السلطات . وقد عاد الجزء الجنوبي ، ليتألف من تراقيا وروميليا الجنوبية في توجيه الإدارة العثمانية . وضعت البوسنة والهرسك تحت السيطرة النمساوية . وتم تأكيد استقلال الجبل الأسود وصربيا . تم تخفيض تعويضات الحرب العثمانية لروسيا إلى 350،000 سنويا لمدة 100 سنة . هكذا ختم مؤتمر برلين مصير الإمبراطورية العثمانية في أوروبا لتبقى من الأراضي اليمنية في ربط اسطنبول مع ألبانيا . إلى الشرق ، فقد خسر العثمانيون عدة مناطق في أرمينيا وأذربيجان . ربما ، كان ذلك بشكل كبير ، واستنفدت الحرب للتكلفة المالية . وجاءت تعويضات الحرب على روسيا مضاف إليها مدفوعات الديون المعوقة بالفعل إلى البنوك الأوروبية .

الإرث
في غضون سنوات قليلة من وفاته ، كانت الإمبراطورية العثمانية في حالة من الخراب ، حينها تم تأسيس الدولة القومية الحديثة للجمهورية التركية وألغيت الخلافة . كان إرث عبد الحميد في مقدمة نهاية الإمبراطورية مع فقدان محافظة البلقان ، وقبرص في عام 1878 ، وكانت المديونية المالية إلى الدول الأوروبية . شهدت العديد من الأجزاء العربية من الإمبراطورية للحكم الذاتي المحلي والهوية الإقليمية أو الوطنية . والتي كانت غير قادرة على وقف هذا التطور ، على الرغم من محاولة الإحتفاظ الجاهدة بولاء حسين بن علي ، شريف مكة عن طريق الحفاظ عليه وآله بالنسبة للكثيرين في اسطنبول ، ومع تشكيل الفيلق العربي ، الذين تمردوا بمساعدة البريطانيين في الحرب العالمية .

السلطان عبد الحميد الثاني

تسوق على مواقع أمازون

أمازون الاماراتأمازون السعوديه

إقرأ أيضا

حفل توزيع جوائز الأوسكار الأول

حفل توزيع جوائز الأوسكار الأول

نصائح وحيل للتغلب على رائحة الفم الكريهة

نصائح وحيل للتغلب على رائحة الفم الكريهة

ألان شيبارد - أول أمريكي يصعد إلى الفضاء

ألان شيبارد - أول أمريكي يصعد إلى الفضاء

كعبة زرادشت - تاريخها وأسباب بنائها وحاضرها

كعبة زرادشت - تاريخها وأسباب بنائها وحاضرها

يانغ كيونجونغ - قاتل مع 4 جيوش في الحرب العالمية الثانية

يانغ كيونجونغ - قاتل مع 4 جيوش في الحرب العالمية الثانية

تعرف على مدينة الأقزام بالصين

تعرف على مدينة الأقزام بالصين