ما مدى أمان الحمص أثناء الحمل؟ احصل على كل التفاصيل

الحمل ثمين للغاية بالنسبة للمرأة لأنها تعطي الحياة لمخلوق وتجلبه إلى هذا العالم الجديد. ومن ثم ، يجب أن تكون المرأة الحامل حذرة للغاية في اختيار النظام الغذائي وماذا تأكل. قبل الحمل ، لدى النساء عادات غذائية مختلفة. لكن لا ينبغي أن يستمر الأمر نفسه أثناء الحمل. يجب أن تبحث عن الحقائق الغذائية والفوائد الصحية للأطعمة التي تتناولها. الحمص هو عجينة مفيدة جدًا أثناء الحمل. هذا الطبق الشهي ليس فقط لذيذًا ولكنه غني بالمغذيات أيضًا. هذا مفيد جدا للسيدة الحامل والطفل في الداخل.
ما مدى أمان الحمص أثناء الحمل؟ احصل على كل التفاصيل

ما هو الحمص؟

الحمص عبارة عن معجون أو غمس أو دهن أو طبق مالح مصنوع من مكونات صحية مثل الحمص المهروس والطحينة (معجون بذور السمسم) وزيت الزيتون والثوم وعصير الليمون. أصل هذا الطبق دول الشرق الأوسط. يمكن استخدام هذا المعجون اللذيذ كغمس لرقائق الأصابع أو دهنه على الخبز. يعد الحمص خيارًا صحيًا أكثر من أي نوع آخر من الغموسات ذات المحتوى العالي من السعرات الحرارية والدهون.

ما مدى أمان الحمص أثناء الحمل:

يقول الأطباء والخبراء إن تناول الحمص أثناء الحمل آمن تمامًا ، لكن يجب تناوله بكميات محدودة. هذا المعجون غني بالبروتينات والألياف وقليل السعرات الحرارية ، مما يجعله خيارًا صحيًا للحوامل. هذا الطبق آمن فقط إذا تناولته وهو طازج. الحمص المخزن أو المعبأ بشكل غير صحيح غير آمن بشكل عام للسيدة الحامل. يجب أن يأخذ المبتدئون في الاعتبار مرتين قبل تناول الحمص بسبب أي تفاعلات حساسية. لا تستهلك هذا الطبق إلا إذا لم يكن لديك حساسية تجاه أي من المكونات.

الفوائد الغذائية للحمص:

من الضروري أيضًا الحصول على فكرة جيدة عن المحتوى الغذائي للحمص. دعونا نرى العناصر الغذائية من البهارات المفضلة لدينا.
  • المكونات المستخدمة في صنع الحمص غنية بالمغذيات ، وبالتالي يعتبر غمسًا أو دهنًا صحيًا.
  • يحتوي 100 جرام من الحمص على حوالي 166 سعر حراري مما يجعله طبقًا غنيًا بالسعرات الحرارية.
  • وبالمثل يحتوي الحمص على 14.29 جرام من الكربوهيدرات و 7.90 جرام من البروتين و 6.0 جرام من الألياف و 9.60 جرام من الدهون في 100 جرام من الحمص.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الحمص على فيتامينات ومعادن مختلفة مثل فيتامين أ وفيتامين ب 9 (حمض الفوليك) وفيتامين ب 6 (بيريدوكسين) وفيتامين ب 3 (نياسين) وفيتامين ب 2 (ريبوفلافين) وفيتامين ب 1 (ثيامين) وفيتامين ب 5 (حمض البانثوثينيك). البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والفوسفور والسيلينيوم والمنغنيز والنحاس.

الفوائد الصحية للحمص أثناء الحمل:

يمكن أن يكون تناول أي شيء زائد مشكلة ، خاصة عندما تكونين حاملاً. ولكن إذا كنت تشتهيه ، فيمكن أن يكون الحمص مفيدًا أيضًا أثناء الحمل. يعتبر الحمص غذاء مهم للطاقة ، وبالتالي يوصى به أثناء الحمل. بعض فوائده الصحية هي

1. تطور الجنين:
البروتينات هي اللبنات الأساسية لخلايا الجسم ، وينطبق الشيء نفسه على نمو الجنين ، وبالتالي يعتبر البروتين من العناصر الغذائية الأساسية التي يجب تناولها أثناء الحمل. كما يتضح من الفوائد الغذائية ، يحتوي الحمص على حوالي 4٪ من البروتين فيه ، وبالتالي يجب تناول الحمص خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل.

2. يساعد على الهضم:
الحمص غذاء غني بالألياف ، وبالتالي يساعد في الهضم. ينصح النساء الحوامل اللواتي يعانين من الإمساك بتناول الحمص مع الخضار الغنية بالألياف للمساعدة في الهضم وتحسين حركة الأمعاء.

3.تنمية العظام:
يحتوي الحمص على الكمية المناسبة من الكالسيوم فيه. الكالسيوم ضروري لنمو العظام والأسنان والعضلات والأعصاب في الجنين. إن تناول الحمص يمنح المرأة الحامل محتوى الكالسيوم المطلوب للجسم.

4. يحافظ على مستويات السكر في الدم:
تساعد الكربوهيدرات الصحية في التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم ، وهو أمر ضروري للحوامل من أجل الولادة الآمنة. يحتوي الحمص على الكميات المطلوبة من الكربوهيدرات الجيدة الضرورية للسيدات الحوامل.

5. يقلل من فرص حدوث إعاقات خلقية:
حمض الفوليك ضروري للمرأة الحامل ، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى. وذلك لأن حمض الفوليك يمنع فرص عيوب الأنبوب العصبي. وتشمل أكثرها شيوعًا السنسنة المشقوقة. يحتوي الحمص على حمض الفوليك ، وقد يساعد تناوله في الوقاية من الإعاقات العصبية الخلقية.

مخاطر وعيوب الحمص أثناء الحمل:

لا ضرر من تناول الحمص بشرط أن يتم بكميات محدودة وهو محلي الصنع.
  • قد يحتوي الحمص الذي يتم حفظه في الثلاجة لعدة أيام أو الحمص الذي يتم شراؤه من المتجر على بكتيريا ضارة تسمى Listeria monocytogenes. يمكن أن يتسبب استهلاك هذا النوع من الحمص في الإصابة بمرض الليستريات ، وهو مرض يضعف فيه جهاز المناعة ، مما يشكل خطرًا على المرأة الحامل والجنين. في بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي مرض الليستريات إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة أو ولادة جنين ميت. لذلك ينصح بتناول الحمص منزلي الصنع.
  • الطحينة هي أحد المكونات الرئيسية الموجودة في الحمص ، وهي مصنوعة من بذور السمسم. يجب على النساء اللواتي لديهن حساسية من السمسم تجنب تناول الحمص. تشمل ردود الفعل التحسسية السعال والقيء وآلام المعدة أو حتى صعوبة التنفس. في مثل هذه الحالات ، يجب الإسراع إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج في الوقت المناسب.

وصفة الحمص منزلية الصنع:

إليك وصفة سهلة يمكنك تقليدها بنفسك وأنت مرتاح في منزلك.
ما مدى أمان الحمص أثناء الحمل؟ احصل على كل التفاصيل

مكونات:
  • 125 جرام من الحمص (منقوع)
  • ملعقتان كبيرتان من الطحينة (معجون بذور السمسم)
  • نصف كوب ماء
  • 1/4 كوب عصير ليمون
  • فصوص الثوم
  • ملح
  • زيت الزيتون (إذا لزم الأمر)
إجراء:
  • خذ الحمص المنقوع واغليه في الماء حتى يصبح طريًا.
  • صفي الماء واتركيه حتى يبرد.
  • تُطحن جميع المكونات مثل الحمص المسلوق وعصير الليمون والطحينة وفصوص الثوم في محضر الطعام حتى تصبح عجينة.
  • أضف كمية كافية من الماء للحصول على تناسق سلس.
  • أخيرًا نضيف بعض الملح وزيت الزيتون ونعطي المزيج النهائي.
  • ها هو! الحمص اللذيذ محلي الصنع جاهز للتقديم. استخدم هذا كغمس أو دهنه على الخبز أو مع الخضار والسلطات.

يمكننا أن نختتم المقال بالقول إن الحمص آمن تمامًا للأكل ولكن بكميات معتدلة. تأكد من تناول الحمص محلي الصنع ، وتجنب الأكل المحفوظ ، وتخزين الحمص المشتراة. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من المكونات المستخدمة في الحمص ، فتجنب تناول الطبق. والأهم من ذلك ، استشر طبيبك قبل إجراء تغييرات على نظامك الغذائي.

أسئلة وأجوبة متكررة:

س 1. ما الأطعمة لتناولها مع الحمص؟
الإجابة: يمكن الاستمتاع بالحمص كغمسة مع خبز البيتا. يمكنك أيضًا الاستمتاع بهذا الغمس باستخدام أعواد الخضار. يمكن أن يكون هذا ساندويتش رائعًا أيضًا.

س 2. هل الحمص المتوفر تجارياً في الأسواق آمن أثناء الحمل؟
الإجابة: عادة ما يكون الحمص المتاح تجاريًا غير آمن للمرأة الحامل. هذه الأنواع من الحمص تحتوي على مواد حافظة مضافة إليها والتي قد تكون ضارة للأم والجنين. كما يحتوي الحمص المحفوظ على الليستريا ، وهي بكتيريا قد تسبب مرض الليستريات.

س 3. هل من الآمن تناول الحمص أثناء الرضاعة؟
الإجابة: يمكن تناول الحمص أثناء الرضاعة ، وهو آمن. في الواقع ، يعتبر الحمص أثناء الرضاعة صحيًا تمامًا للأم والطفل حديث الولادة. يتم نقل العناصر الغذائية الأساسية والبروتينات إلى المولود الجديد من خلال الحليب. ضع في اعتبارك تناول الحمص محلي الصنع فقط.

إخلاء المسؤولية: الآراء الواردة في هذه المقالة هي مجرد اقتراحات ، والموقع الإلكتروني ليس مسؤولاً بأي حال من الأحوال عن الآثار الجانبية التي قد يسببها. يوصى باستشارة الطبيب قبل تناول أي شيء ، خاصة عندما تكونين حاملاً.

تسوق على مواقع أمازون

أمازون الاماراتأمازون السعوديه

إقرأ أيضا

التغذية السليمة للحامل في الشهر الثامن للحمل ونصائح للحامل

التغذية السليمة للحامل في الشهر الثامن للحمل ونصائح للحامل

ارتجاع المريء عند الرضع

ارتجاع المريء عند الرضع

فوائد تناول التمر أثناء الحمل

فوائد تناول التمر أثناء الحمل

نزول سائل ماء الجنين من رحم الحامل في الشهر التاسع دون طلق

نزول سائل ماء الجنين من رحم الحامل في الشهر التاسع دون طلق

الاجهاض المتكرر ما هي اسبابه؟

الاجهاض المتكرر ما هي اسبابه؟

فوائد الرقص الشرقي أثناء الحمل

فوائد الرقص الشرقي أثناء الحمل