أفضل 10 حيوانات لم تكن تعرفها يمكنها الطيران

أفضل 10 حيوانات لم تكن تعرفها يمكنها الطيران
عندما يتعلق الأمر بالحيوانات الطائرة ، فإننا غالبًا ما نفكر في الأنواع التي لا نهاية لها من الطيور وربما الخفافيش ، وربما حتى التيروصورات من عصر الديناصورات. لكن التطور والتكيف مليء بالمفاجآت.

في الواقع ، قد لا تدرك أن الطيران قد تطور في الحيوانات ، مما مكّن الأنواع مثل الأسماك والثدييات والزواحف والبرمائيات من تطوير القدرة على التحليق في الهواء.

 10. الديك الرومي البري 
عندما ترى ديكًا روميًا في البرية ، يكون على الأرض. لذلك قد يكون من المفاجئ أن الديوك الرومية البرية يمكنها بالفعل الطيران ولو لمسافات قصيرة فقط. ومع ذلك ، عندما يطيرون ، يطيرون بسرعة كبيرة. في الواقع أنها تستطيع الطيران بسرعة 55 ميلاً في الساعة أي ما يعادل 90 كيلومترًا في الساعة تقريبًا.

 9. الثعابين الطائرة 
قد يترك مفهوم الثعبان الطائر بعض الناس في حالة ذهول ، لكن هذه الحيوانات موجودة بالفعل ، وتوجد في الغالب في جنوب شرق آسيا. الخبر السار هو أن سمها عادة ما تكون كافية فقط لإيذاء الفرائس الصغيرة مثل السحالي والقوارض والضفادع والطيور ، وليس البشر.

أصدرت جامعة شيكاغو ورقة عن الثعابين الطائرة في عام 2015 بعد دراسة وقائد العالم جيك سوشا ، دكتوراه ، قال: "على الرغم من افتقارها إلى الزوائد الشبيهة بالأجنحة ، فإن الثعابين الطائرة هي قاطرات جوية ماهرة."

لا تطير الأفعى الطائرة كالطيور ، ولكنها بدلاً من ذلك تنزلق عن طريق تسطيح أجسامها إلى شكل C "بجناح مقعر زائف" أثناء عمل تموجات جانبية تشبه الموجة مما يتيح طيرانها الثابت. أكدت دراسة جامعة شيكاغو أيضًا أن الثعابين الصغيرة تطير لمسافة أبعد.

تنمو معظم الثعابين الطائرة حتى يصل طولها إلى 3 أو 4 أقدام. 

 8. العناكب المتضخمة 
يعد مفهوم "نفخ" العناكب أحد أكثر المفاهيم إبداعًا في عالم الحيوان. يحدث في العديد من أنواع العناكب الخفيفة ، وغالبًا ما تكون العناكب. في جوهرها ، تطورت هذه العناكب لتطلق خيوط الحرير التي تلتقط الريح مثل المظلة وتجعلها محمولة في الهواء ، مثل الطيران الورقي. إنها طريقة تعمل بالطاقة الخارجية ، وهي فريدة من نوعها.

في حين أن رحلات معظم العناكب المتضخمة قصيرة نسبيًا ، فمن المعروف أن بعضها قد سافر لمئات الكيلومترات. يصعدون إلى أعلى نقطة لهم ويلتقطون الريح بخيوطهم الحريرية. والغرض منه هو التشتت للتنقل بين المواقع على الرغم من ارتفاع عدد الضحايا.

 7. الحبار الطائر 
يبدو من الغريب أن يطير أحد الكائنات البحرية ولكن بعض أعضاء فصيلة Ommastrephidae ، المعروفة أيضًا باسم الحبار الطائر ، قد تطورت للقيام بذلك. يوجد النوع الأكثر شيوعًا في المياه قبالة اليابان.

زعم باحثون يابانيون أن الحبار يمكن أن ينزلق لمسافة تصل إلى 30 مترًا وبسرعة 11.2 مترًا في الثانية ، وقال تقرير أعده باحثون يابانيون أيضًا: "لقد اكتشفنا أن الحبار لا يقفز من الماء فحسب ، بل له وضع طيران متطور للغاية". تنزلق هذه الحبار من الماء ، بدلاً من الطيران ، باستخدام الدفع قبل أن تنتشر وتمدد زعانفها وذراعها في وضع عمودي مما يجعلها محمولة في الهواء.

لماذا يفعلون ذلك؟ النظرية هي تجنب الحيوانات المفترسة. غالبًا ما يكون الحبار مصدرًا رئيسيًا للغذاء ، لذلك يحتاجون إلى بعض الدفاع. 

 6. سحالي دراكو 
هناك شيء لطيف بشكل خاص حول dracos ، على الرغم من أن ذلك ينحسر قليلاً عند الطيران. هذه السحالي الصغيرة العجمية ، المرتبطة بالإغوانا ، قادرة على مد أضلاعها الممدودة والأغشية المتصلة لتكوين الأجنحة ، باتاجيا ، التي تمكنها من الانزلاق. لديهم أيضًا رفرف ثانوي على رقبتهم للمساعدة في الانزلاق.

يطيرون من أجل تجنب الحيوانات المفترسة على أرض الغابة ، ولكن أيضًا للعثور على رفقاء ووجبات. إنها إقليمية تمامًا أيضًا. غالبًا ما ينزلقون من شجرة إلى أخرى لحماية أراضيهم.

 5. الأسماك الطائرة 
هناك 40 نوعًا من هذه الأسماك البحرية يمكنها الطيران بالفعل ، عن طريق دفع نفسها خارج الماء والتزحلق. على غرار بعض الحيوانات المذكورة أعلاه ، تستخدم الأسماك الطائرة هذه الطريقة للهروب من الحيوانات المفترسة ولكنها تنزلق بدلاً من الطيران مثل الطيور أو الخفافيش ، على الرغم من وجود زعانف تشبه الجناح.

توجد عادة في جزيرة بربادوس الكاريبية ، والتي تُعرف باسم "أرض الأسماك الطائرة". توجد بشكل عام في المحيطات الاستوائية وعلى بعد 200 متر من السطح .

صوّر طاقم تلفزيوني ياباني سمكة طائرة محمولة جواً إلى جانب عبارة لمدة 45 ثانية ، محطمة الرقم القياسي السابق البالغ 42 ثانية الذي شهده باحثون أمريكيون في عشرينيات القرن الماضي. يمكنها الطيران بسرعة تصل إلى 70 كيلومترًا في الساعة وتغطي مسافات تصل إلى 400 متر باستخدام تيارات الأمواج وتضرب سطح الماء بزعانف الذيل لتظل محمولة في الهواء. 

 4. السناجب الطائرة 
وصفت ناشيونال جيوغرافيك هذه المخلوقات بأنها "طائرات ورقية حية تتنفس". لا تستطيع السناجب الطائرة الطيران مثل الطيور ، لكنها بدلاً من ذلك تنزلق باستخدام "المظلة المدمجة" ، الباتاجيوم ، وهو غشاء يمتد من الرسغ إلى الكاحل ويبدو وكأنه طائرة شراعية معلقة. يعمل ذيلهم الطويل كعامل استقرار وفرامل ، بينما يستخدمون أطرافهم في الاتجاه.

تنزلق السناجب الطائرة من شجرة إلى أخرى داخل الغابات للتأكد من أنها تتجنب الحيوانات المفترسة التي تشغل أرضية الغابة. يمكنهم الانزلاق من أي مكان من 40 إلى 150 مترًا.

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، تم اعتقال سبعة أشخاص بشكل غريب ووجهت إليهم تهمة تهريب السناجب الطائرة في فلوريدا بهدف بيعها على أنها "حيوانات أليفة غريبة".

 3. النمل المنزلق 
الشيء المذهل في انزلاق النمل هو أنهم بلا أجنحة ، ومع ذلك فقد أتقنوا طريقة طيران. تطورت هذه الحشرات الشجرية لتوجيه سقوطها من الأشجار. تم اكتشاف ظاهرة النمل المنزلق حديثًا نسبيًا ، حيث كتب علماء الأحياء بجامعة كاليفورنيا ورقة بحثية عنها في عام 2005.

نظرًا لوجودهم المرتبط بالأشجار ، فقد تعلم هؤلاء النمل أن يجدوا طريقهم للعودة إلى شجرتهم الأصلية ، إذا سقطوا ، باستخدام الإشارات المرئية. درسها علماء الأحياء ليكتشفوا أنه يمكنهم الدوران 180 درجة في الهواء. يدخل النمل المنزلق في جذوع الأشجار للخلف ، ويضربهم بأرجلهم الخلفية. غالبًا ما ترتد. تشير التقديرات إلى أن هناك نسبة نجاح تصل إلى 85٪ في الهبوط على نفس جذع الشجرة.

 2. الضفدع الطائر الصيني 
غالبًا ما تُعرف هذه الضفادع أيضًا باسم ضفدع Blanford أو الضفدع الشجري الكبير أو ضفدع الجلد Denny ، وهي من الأنواع الكبيرة نسبيًا التي تعيش على الأشجار. على الرغم من حجمها ، إلا أنها قادرة على الطيران من خلال الانزلاق بين الأشجار. إنهم يفعلون ذلك بأقدام وأيدٍ مكشوفة فريدة من نوعها تعمل مثل المظلات ، مما يمكنهم من إدارة مائل تدريجي للهبوط في الهواء.

عثر عالم الطبيعة البريطاني ألفريد راسل والاس على هذه الضفادع في الغابات المطيرة في بورنيو في عام 1869 وكتب: "أصابع القدم طويلة جدًا ومكشوفة بالكامل إلى أقصى أطرافها ، لذلك عندما تتسع فإنها توفر سطحًا أكبر بكثير من سطح الجسم. . "

يُعد الطيران الشراعي وسيلة نقل موفرة للطاقة لهذه الضفادع ، التي لا تقضي الكثير من الوقت على الأرض أو في الماء. في الحقيقة هم فقط ينزلون للتكاثر. لقد تكيف سلوكهم الشجري مع أجسادهم بشكل لا يصدق ، مع وجود اختلافات واضحة مع ضفدع عادي. 

 1. Mobulas 
هذه الأسماك لها زعانف كبيرة تشبه الأجنحة. إنهم سباحون أقوياء ،  ويستخدمون هذه القوة لدفع أنفسهم خارج الماء ، وغالبًا ما يتقلبون أو يدورون في الهواء ، قبل أن يعودوا إلى الماء. عادةً ما يمكنهم الابتعاد عن الماء لمسافة مترين تقريبًا ، لذا فهي ليست رحلة كاملة تمامًا ، لكنها سلوك غريب بشكل فريد طوال الوقت.

هذا النشاط الغريب هو نشاط لم يتمكن العلماء من شرحه بالكامل ، على الرغم من وجود نظرية ، إنها طريقة للتميز عن الآخرين  وجذب رفيق. يقفز الذكور بشكل أساسي من الماء ، على الرغم من مشاركة الإناث. تدعي النظرية أن أولئك الذين يبهرون المتفرجين بقفزهم لديهم أفضل فرصة لمغازلة رفيقة.

تسوق على مواقع أمازون

أمازون الاماراتأمازون السعوديه

إقرأ أيضا

لماذا يخاف البشر من الحشرات؟

لماذا يخاف البشر من الحشرات؟

معلومات عن ورد النيل وانواعه

معلومات عن ورد النيل وانواعه

أنواع الخيول في العالم

أنواع الخيول في العالم

معلومات عن الببغاء الافريقي الرمادي بالصور والفيديو

معلومات عن الببغاء الافريقي الرمادي بالصور والفيديو

وحيد القرن الجاوي المهدد بالانقراض

وحيد القرن الجاوي المهدد بالانقراض

لدغ العنكبوت - كل ما تحتاج إلى معرفته

لدغ العنكبوت - كل ما تحتاج إلى معرفته