العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك

عالم كميائي وفيزيائي امريكي يرجع له الفضل في اكتشاف ” طريقة التأريخ بالكربون المشع ” . و لذا حصل هذا العالم بسبب هذا الاكتشاف على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1960 ميلاديا . و هذا العالم هو العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك . وقد ولد ويلارد ليبي فرانك في السابع عشر من ديسمبر سنة 1908 ميلاديا . وتوفي في الثامن من شهر سبتمبر سنة 1980 ميلاديا في لوس انجلوس في الولايات المتحدة الامريكية .

العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك

السيرة الذاتية للعالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك
اسمه والتعريف به : هو ويلارد ليبي فرانك . وهو عالم كيميائي وفيزيائي أمريكي . وهو من العلماء الحاصلين على جائزة نوبل في الكيمياء نتيجة جهوده للتوصل الى طريقة التأريخ بالكربون المشع مع فريق من العلماء كان هو قائدهم . وسيبقى يُذكر اسم العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك في الأساس بفضل اكتشاف طريقة التأريخ بواسطة الكربون المشع كمثال ساطع لتطويع العِلم في خِدمة المجتمع . وهذا الاكتشاف هو اكثر ما اشتهر به العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك .

مولده : ولد ويلارد ليبي فرانك في السابع عشر من ديسمبر سنة 1908 ميلاديا . و قد ولد ويلارد ليبي فرانك في جراند فالي بكولورادو في الولايات المتحدة الامريكية .

تعليمه : لقد التحق ويلارد ليبي فرانك بالجامعة وحصل منها على بكالوريوس العلوم من جامعة كاليفورنيا في بيركلي سنة 1931 ميلاديا . ثم اكمل دراسته حصل ويلارد ليبي فرانك على الدكتوراة سنة 1933.ميلاديا . وفي سنة 1945 ميلاديا أصبح العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك استاذا في جامعة شيكاغو . وفي سنة 1959 ميلاديا أصبح العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك استاذا للكيمياء في جامعة كاليفورنيا في بيركلي . و ظل اثناء ذلك العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك يعمل الابحاث والتجارب التي اثمرت عن اكتشافات كثيرة يرجع الفضل له فيها .

ماهي اسهامات العالم ويلارد ليبي فرانك العلمية ؟
لقد كان للعالم ويلارد ليبي فرانك اسهامات علمية عديدة في المجال الفيزيائي والكيميائي منها :

_شارك العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك في مشروع مانهاتن لصناعة القنبلة الذرية في جامعة كولومبيا مع هارولد يوري خلال الحرب العالمية الثانية.
 و تعود اليه طريقة عزل اليورانيوم بالانشطار الغازي.  و تعتبر هي الخطوة الأساسية في صناعة القنبلة الذرية .
_ كان العالم الكيميائي والفيزيائي الامريكي ويلارد ليبي فرانك قائدا لفريق عمل وا عدة ابحاث و تجارب و توصلوا من خلالها الى اكتشاف هام جدا و هو انجاز عظيم يعده العلماء المختصين انه اهم إنجازات علم الكيمياء في القرن العشرين و هو ” طريقة التأريخ بالكربون المشع ” . و لذا حصل العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك بسبب هذا الاكتشاف على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1960 ميلاديا .
وقد وفّرَتْ تقنية العالم الكيميائي والفيزيائي الامريكي ويلارد ليبي فرانك في التوثيق التأريخي بطريقة الكربون ١٤ ، او مايعرف بالكربون المشع اداة قيمة للمختصين في علم الاثار القديمة وعلم الانسان ولعلماء الجيولوجيا ايضا في تحديد زمن المكتشفات الآثارية وتحديد عصره وعمرها .
_ طوّر العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك في حقبة الثلاثينات تقنية صناعة عداد غايغر.
_ بالإضافة إلى عمل العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك في المجال العِلميّ فقد كان لويلارد ليبي حياة مهنيّة ثريّة من النشاطات في خِدمة الجمهور .  فقد شغلَ على سبيل المثال منصبَ رئيس برنامج “ذرّات من أجل السلام” الذي أنشأه الرئيس آيزنهاور.

وفاته : لقد توفي العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك في الثامن من شهر سبتمبر سنة 1980 ميلاديا .
و قد توفي العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك في مدينة لوس انجلوس في الولايات المتحدة الامريكية .

تسوق على مواقع أمازون

أمازون الاماراتأمازون السعوديه

إقرأ أيضا

العالم توماس اديسون

العالم توماس اديسون

حقائق ومعلومات ربما لا تعرفها‏

حقائق ومعلومات ربما لا تعرفها‏

تعرفى على الحيل التى تجعلك تقطعى البصل بدون دموع

تعرفى على الحيل التى تجعلك تقطعى البصل بدون دموع

الشيخ أحمد العجمي

الشيخ أحمد العجمي

فوائد الضحك

فوائد الضحك

جورج اندرو ريزنر - عالم آثار أمريكي

جورج اندرو ريزنر - عالم آثار أمريكي