من إكتشف المريخ ؟

من إكتشف المريخ ؟

كوكب المريخ , ذلك الكوكب الاحمر العاري , الذي كان من السهل على الكثيرين ملاحظته في السماء منذ زمن بعيد .. نتكلم اليوم عن قصة إكتشافه .

ولا يوجد شخص واحد يرجع إليه الفضل في إكتشاف المريخ , فكوكب المريخ كان معروفا منذ العصور القديمة ولوحظ منذ آلاف السنين من قبل أناس من ثقافات مختلفة.

تاريخ إكتشاف المريخ
- المصريون القدماء عرفوا كوكب المريخ وأسموه " Har decher " وهي كلمة بمعنى "الأحمر" , كما عرفه البابليين بإسم "نركال" أو نجمة الموت , واليونانيون أسموا المريخ "آريس" , وكذلك "آله الحرب" , حيث يترافق اسمه مع الحروب وسفك الدماء , وكذلك أسماه الرومان بآله الحرب , وكذلك "المريخ" وهو إسمه حالياً , ووفقاً للأساطير القديمة , فإن المريخ كان والداً لرومولوس وريموس، الذي أسس مدينة روما , ولذلك فإن المريخ كان يعتبر حامي الرومان , كما أسماه الأتراك بإسم " Sakit " .

- اليونانيون كانوا أول من فسروا الظواهر الطبيعية بنظرة عقلانية و ووصفوا كوكب المريخ بإنه واحداً من النجوم التائهة , والتي أصبحت نسيباً من النجوم الثابتة.

- النصوص الدينية الهندوسية القديمة , أشارت إلى المريخ على انه الآله مانجالا , والذي ولد من عرق شيفا .

من أول شخص إكتشف المريخ؟
- في عام 1576 , الفلكي الدنماركي " تايكو برايي" قدم حسابات دقيقة عن موقع كوكب المريخ , وذلك بإستخدام عينيه , حيث كان يتميز بنظر حاد , ساعده على استخراج نتائح دقيقة دون الحاجه إلى أدوات متطورة وفي غضون 4 دقائق فقط , محققاً نجاح باهر في هذا الوقت , ويستحق أن يطلق على بصره " بصر الصقر" .

- ثم جاء الفلكي الألماني " يوهانس كبلر" , الذي كشف عن فكرة مخالفة لما كان يعتقده العلماء في ذلك الوقت , حيث قال أن مدار كوكب المريخ هو مدار بيضاوي وليس دائري , في حين أن معظمم علماء الفلك يعتقدون أن جميع مدارات الكواكب دائرية , ولكن حديثاً تم إكتشاف ان جميع مدارات الكواكب بيضاوية بالفعل وليس المريخ فقط .

- وفي عام 1971 , ارسلت وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" قمراً صناعياً هو مارينر 9 , إلى عمق الفضاء لمراقبة وإلتقاط صور لتضاريس المريخ , وكذلك معرفة مناخ المريخ , وبالفعل عادت بصور البراكين الضخمة والوديان الواسعة على كوكب المريخ , وإلتقطت صور لاكبر بركان على كوكب المريخ والذي يسمى بركان " فأوليمبوس مونس " , وفي عام 1975 , هبطت مركبتي فايكنج الاولى والثانية على سطح كوكب المريخ لتقوم بتحليل تربة المريخ وصخوره , وفي 2001 أعادت ناسا إطلاق مركبة تسمى أوديسي لتكون افضل من سابقتها , والتي أعطت معلومات اكثر فاعلية وواقعية عن المريخ , والتي ما تزال موجودة في مدار المريخ حتى وقتنا هذا ..

- وما تزال عمليات إستكشاف كوكب المريخ مستمرة , أملاً في وجود حياة على الكوكب الأحمر ..

تسوق على مواقع أمازون

أمازون الاماراتأمازون السعوديه

إقرأ أيضا

مخاطر تلوث مياه البحار

مخاطر تلوث مياه البحار

لأول مرة الكشف عن سر مثلث برمودا

لأول مرة الكشف عن سر مثلث برمودا

أين يقع نهر الراين

أين يقع نهر الراين

بحيرة إدوارد

بحيرة إدوارد

لماذا تدور الكواكب والنجوم

لماذا تدور الكواكب والنجوم

من إكتشف المريخ ؟

من إكتشف المريخ ؟