ما الفرق بين الإنترنت والويب؟

ما الفرق بين الإنترنت والويب؟


لا يعرف كثير من الناس -حتى المهتمين بشؤون التقنية منهم- الفرق بين الإنترنت والشبكة العنكبوتية العالمية (الويب) ويظنون أنهما وجهان لعملة واحدة، لكن الحقيقة هي أن الويب تعتبر إحدى خدمات الإنترنت التي تضم أيضا البريد الإلكتروني وبروتوكولات نقل الملفات.

تحتفل الإنترنت هذه الأيام بالذكرى الـ25 لميلاد الشبكة العنكبوتية العالمية (الويب)، لكن هذا قد يدفع البعض للتساؤل: إن الانترنت نشأت قبل ذلك التاريخ بنحو عشرين عاما، فكيف يعقل أن عمرها 25 عاما فقط؟ والجواب عن ذلك بكل بساطة هو أن الإنترنت تختلف اختلافا كبيرا عن الويب، رغم أن الكثيرين يخلطون بينهما ويستخدمون إحدى اللفظتين للدلالة على الأخرى، فما الفرق بين المصطلحين؟

في 12 مارس/آذار 1989 أصبح المقترح الذي قدمه مهندس البرمجيات البريطاني تيم بيرنرز-لي لإدارته في المنظمة الأوروبية للبحوث النووية (سيرن) بسويسرا وثيقة ولادة ما بات يعرف اليوم بـ”الشبكة العنكبوتية العالمية”، وبعد ذلك بأشهر قليلة حدد هذا المهندس التقنيات التي جعلت من الإنترنت اليوم متاحة فعليا ومفيدة للجميع.

أما الإنترنت، فعمرها بالتأكيد ليس 25 عاما ولا هي في الواقع مرادفة لما يجري الاحتفال به اليوم وهو “الشبكة العنكبوتية العالمية”، وأول استخدام لكلمة إنترنت جاء قبل نحو 15 عاما على إطلاق أول صفحة “ويب” فعلية، وصيغت في ديسمبر/كانون الأول 1974 باعتبارها وسيلة لوصف نظام عالمي من الحواسيب المتصلة ببعضها عبر بروتوكول “TCP”.

وبدأت ملامح الإنترنت تظهر أول مرة منذ خمسينيات القرن الماضي عندما بدأ الجيش الأميركي بدراسة فكرة إقامة اتصال بين أجهزة الحاسوب وشبكات، حيث أطلق في عام 1969 شبكة “أربانت” التي مهدت لما بات يعرف اليوم بالإنترنت.

فالإنترنت هي الدعامة التقنية التي تجعل من الشبكة العنكبوتية العالمية أمرا ممكنا، فهي نظام الشبكات المحلية والشبكات الإقليمية وأية شبكات أخرى منفصلة، والتي تتشابك جميعها بحيث يصبح بإمكان الحاسوب “أ” الاتصال بالحاسوب “ب” أو الهاتف الذكي “ج” لتسهيل تبادل البيانات.

ويتم تبادل البيانات في الإنترنت بين شبكات الأجهزة المتصلة ببعضها بواسطة الحزم باتباع بروتوكول الإنترنت الموحد (IP)، وتعتبر فكرة الحزم هي النقطة الأساسية في الإنترنت، حيث يتم تقسيم البيانات إلى حزم، ويتم إرسالها من نقطة إلى أخرى عبر شبكة الإنترنت، وقد تتخذ الحزم عدة مسارات كي تصل إلى نقطة النهاية وعند وصولها تتجمع مرة أخرى لتعود إلى صورتها الأصلية.

وتشمل الإنترنت ضمن خدماتها “الشبكة العنكبوتية” أو ما يسمى بـ”الويب”، وتقنيات التخاطب، والبريد الإلكتروني، وبروتوكولات نقل الملفات (FTP).

الشبكة العنكبوتية وسيلة لبث المعلومات والحصول عليها عبر الإنترنت (غيتي إيميجز).

تسوق على مواقع أمازون

أمازون الاماراتأمازون السعوديه

إقرأ أيضا

بحث عن لغات البرمجة

بحث عن لغات البرمجة

 لغة القرود التي حيرت العلماء

لغة القرود التي حيرت العلماء

كيف تحمى متصفح فايرفوكس بكلمة مرور؟

كيف تحمى متصفح فايرفوكس بكلمة مرور؟

فيديو - معلومات عن الاحماض الامينية و البروتين

فيديو - معلومات عن الاحماض الامينية و البروتين

تعريف قواعد البيانات

تعريف قواعد البيانات

كيف اظهر الايقونات على سطح المكتب

كيف اظهر الايقونات على سطح المكتب