أجدد المواضيع

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال



كأس الإنتركونتيننتال (بالإنجليزية: Intercontinental Cup) أو كأس تويوتا (بالإنجليزية: Toyota Cup) هي منافسة أوروبية-أمريكية جنوبية لأندية كرة القدم كان ينظمها كل من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم و اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم وهي تعتبر بمثابة نواة كأس العالم للأندية. وتجمع الفائز من بطولة دوري أبطال أوروبا و الفائز ببطولة كأس ليبرتادوريس. أقيمت أول مرة في عام 1960 وفاز بها ريال مدريد الأسباني. بينما آخر بطولة أقيمت عام 2004 وفاز بها بورتو البرتغالي.

تعتبر بطولة كأس الانتركونتيننتال رابع بطولة يم إنشاءها لتحديد أفضل فريق بالعالم، فتم إنشاء قبلها 3 بطولات غير نمعترفة بها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم هي كأس العالم المصغرة للأندية و كأس السير توماس ليبتون و كأس ريو الدولية. ولهذا تعتبر بطولة كأس الانتركونتيننتال سبب في إنشاء كأس العالم للأندية والتي أقسمت النسخة الأولي في عام 2000. ولهذا تُعرَفْ جميع الفرق الفائزة بكأس البطولة أنها بطلة العالم.

منذ انطلاق البطولة وحتي استبدالها او ايقافها عام 2004 تم اتباع عدة انظمة. ففي بداية الأمر اقيمت البطولة بنظام الذهاب والاياب وعند التعادل بالنقاط معتمدا ً في ذلك الوقت على مجموع نقاط المبارتين فقط دون الوضع في الأعتبار عدد الاهداف المسجلة، و عند تعادل مجموع نقاط الفريقن من المبارتين يتم عمل مباراة فاصلة على ارض محايدة. وهي الطريقة التي كانت يتبعها اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم في بطولة كأس ليبرتادوريس. وفي الفترة من 1969 و لغاية 1979 تم الإعتماد على طريقة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم و التي يطبقها في ، و التي تنص على أخذ مجموع أهداف المبارتين بالإعتبار مع تظبيق قاعدة الهدف بهدفين في ارض الخصم.

تمتلك أندية إيه سي ميلان الإيطالي و ريال مدريد الإسباني و نادي بوكا جونيورز الأرجنتيني و ناديي ناسيونال و بينارول الأوروغويانيين الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقبكأس الإنتركونتيننتال برصيد 3 ألقاب لكل فريق. بينما يمتلك إيه سي ميلان الإيطالي و نادي انديبندينتي الأرجنتيني أكثر الفرق خسارة للبطولة بواقع 4 مرات. على العموم، استطاع 25 نادي مختلف من 11 دولة مختلفة في الفوز بلقب البطولة خلال 43 نسخة أقيمت، في الفترة ما بين عام 1960 لغاية عام 2004. فحصدت الأندية الأرجنتينية على لقب البطولة 9 مرات، تليها الأندية الإيطالية بـ 7 بطولات، ثم الأندية البرازيلية و الأوروغويانية بـ 6 بطولات. أما على صعيد الإتحادات الأقارية، فازت أندية اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم بلقب البطولة 22 مرة، بينما فازت أندية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بلقب البطولة 21 مرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال