جاري التحميل ...

أجدد المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة


كلٌّ منّا يعرف أنّ أكل الفواكه مفيد جدّاً للصّحّة، خاصّةً الفواكه الطّازجة، ويؤكّد الباحثون في المجالات الصّحيّة أنّ فاكهة الكيوي يجب أن تتصدّر قائمة الفواكه التي نتناولها لما لها من فائدة. وفي بحث أُجريَ في الولايات المتّحدة تبيّنَ أنّ الكيوي تُعتَبر على قمّة 27 فاكهة متنوّعة من حيث احتوائها على المواد المغذّية والصّحيّة.

أشجار الكيوي

الكيوي (Kiwifruit)، هو فاكهة بيضاوية الشكل. قشرة الثمرة ذات لون بني، أما اللب فغالبا ما يكون أخضر اللون ويحوي بذورا سوداء صغيرة صالحة للأكل. يبلغ وزن الثمرة الواحدة بين 70-120 جراما حسب الصنف، ويدخل النبات طور الاثمار في عامه الثالث أو الرابع من زراعته، حسب طرق تكاثره ونظم تربيته وحالته الصحية ونوعه وخصوبة التربة الحاضنة له.

وتشير الدراسات التاريخية إلى ان الصين هي الموطن الأصلي لهذا النبات حيث يعرف هناك باسم يانك تاو. وهو لايزال بحالته البرية في الغابات وفي الوديان وخاصة حول مصب نهر يانغ تسي، ومنها انتشر إلى مناطق عدديدة في العالم. ويعرف في العالم حالياً 36 سلالة من الكيوي وجميع هذه السلالات عبارة عن نباتات معمرة تصل في العمر إلى 30-40 سنة، وهي أما أشجار متسلقة أو زاحفة أو تزرع على دعامات كما تزرع بالقرب من جدران المنازل لتتسلقها أو تستند إليها.

بالإمكان حفظ ثمرة الكيوي لفترة طويلة تصل إلى ستّة أشهر في مكان بارد وجاف، أمّا الذين يرغبون في تناول هذه الثّمرة وهي ناضجة جدّاً، فبالإمكان وضعها في سلّة فاكهة الموز أو التّفاح، لأنّ هذه الثّمار تُنتِج غاز الإيثلين الذي يساعد الكيوي على النّضج، ولكن الخبراء ينصحون بتناوله وهو طازج، نظراً لأنّه يحتوي على كميّة أكبر من فيتامين c.

ثمار الكيوي الأخضر

أنواع الكيوي:

ينتشر في العالم ثلاثة سلالات أساسية اقتصادية تنتج غالبية الإنتاج العالمي من ثمار الكيوي، وهذه السلالات هي:

السلالة العارية الطرية : وتتميز بصغر حجم ثمارها وتنتشر في بلدان الشرق الأقصى في منشوريا وكوريا واليابان وشرقي الصين.
السلالة ذات الأسنان الحادة: تتميز كذلك بصغر حجم ثمارها وتنتشر في مناطق انتشار السلالة الأولى.
السلالة الصينية: تتميز ثمار هذه السلالة بكبر حجم ثمارها وتنتشر الآن في كثير من دول العالم.
السلالة الرابحية: تتميز ثمار هذه السلالة بغرابة حجم ثمارها وتنتشر الآن في شرق ليبيا منذ ثمانينات القرن الماضي.
كما أن الكيوي له ألوان مختلفة: أحمر أصفر أخضر الأرجواني، ويعتبر الكيوي الأخضر هو الأكثر انتشارا.

أنواع وألوان محتلفة للكيوي

القيمة الغذائية للكيوي ومكوناته:

القيمة الغذائية لكل 100 جم (حسب قاعدة بيانات وزارة الزراعة الأميركية للمواد الغذائية):

الطاقة الغذائية 255 كيلو جول (61 kcal)
الكربوهيدرات 14.66 g
السكر 8.99 g
ألياف غذائية 3 g
بروتين كلي 1.14 g
دهون 0.52 g
الثيامين (فيتامين ب1) 0.027 مليجرام (2%)
الرايبوفلافين (فيتامين ب2) 0.025 مليحرام (2%)
نياسين (Vit. B3) 0.341 مليجرام (2%)
فيتامين ب5 أو حمض بانتوثينيك 0.183 مليجرام (4%)
فيتامين بي6 0.063 مليجرام (5%)
ملح حمض الفوليك (فيتامين ب٩) 25 ميكروجرام (6%)
كولين 7.8 مليجرام (2%)
فيتامين ج 92.7 مليجرام (155%)
فيتامين إي 1.46 مليجرام (10%)
فيتامين ك 40.3 ميكروجرام (38%)
كالسيوم 34 مليغجرام (3%)
الحديد 0.31 مليجرام (2%)
مغنسيوم 17 مليجرام (5%)
منجنيز 0.098 مليجرام (5%)
فسفور 34 مليجرام (5%)
بوتاسيوم 312 مليجرام (7%)
صوديوم 3 مليجرام (0%)
زنك 0.14 مليجرام (1%)
الكيوي الأصفر SunGold Kiwi

فوائد الكيوي:

1- للبشرة:
يعتبر الكيوي هو أكثر الثمار احتواء على فيتامين ج، ومن المعروف أن فيتامين ج يعمل على الحد من سرطان الجلد ومرطب للجلد ويزيل البقع السوداء، ويعمل على تأخير ظهور التجاعد بالوجه، بجانب أنه أيضا يعمل على التخلص من السموم بالجلد.

2- للحامل:
تمتاز فاكهة الكوي بغناها بالفيتامينات والمعادن، كما أنها أيضا غنية بكثير من المغذيات، مثل الفولات، لذلك فهي فاكهة مثالية بالنسبة للحوامل، فالفولات ضرورية لنمو وتطور الجنين أثناء مراحل الحمل المختلفة، كما أنها أيضا غنية بالألياف التي يمكن أن تساعد الأم على تجنب الإمساك الذي يصاحب الحمل عادة، ويقيها من مشاكل البواسير، بجانب مشاكل الهضم الأخرى الشائعة جدا خلال فترات الحمل، كذلك فإن الكيوي تحتوي على كميات ضخمة من المواد المضادة للأكسدة، وهذه المواد تعمل على إصلاح أي ضرر قد يصيب أنسجة الجسم المختلفة أثناء الحمل.

الكيوي الأحمر

3- للجنس:
الأغذية الغنية بالحديد والزنك مثل الكيوي تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال، وهي تساعد على زيادة المستويات المنخفضة من هرمون التسترون الذكري، وأيضا تعمل على زيادة تدفق السائل المنوي. ولا يتوقف الأمر عند الحديد والزنك فحسب، ولكن أيضا فإن فيتامين ج الموجود بالكيوي كأعلى نسبة بين الثمار المختلفة، يعمل على زيادة الخصوبة، لاسيما عند الرجال.

4- للشعر:
الفواكه التي تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة مثل الكيوي، لها تأثير وقائي على الشعر، ويوصف الكيوي بأنها الثمرة الأكثر احتواء على مضادات الأكسدة، بجانب أنها أيضا تحتوي على نسب عالية من فيتامين ج.

شجر الكيوي الأحمر

5- للرجيم:
تمتاز ثمار الكيوي بعدم احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك فهي غذاء مناسب لمن يريدون تنحيف أجسادهم أو إنقاص أوزانهم، وهي تمد الجسم أيضا بالطاقة الضرورية لنشاط الجسم، حتى يستيطع الأشخاص الذينن يتبعون أحد نظم التخسيس من الحركة التي تساعد على فقدان الوزن، وهذا من خلال البوتاسيوم الذي يساعد أجسادنا على حرق المزيد من السعرات الحرارية، حيث يعد الكيوي هو أحد أكثر الثمار احتواء على البوتاسيوم، بل أكثر أيضا من الموز.

6- للاطفال:
أشارت دراسة أجريت في إيطاليا على أطفال يعانون من مشكلة ضيق التنفس والسعال أثناء، أن هذه الأعراض قد اختفت حينما تناولوا نحو 7 مرات أسبوعيا من ثماء الكيوي، ووجد أن أكبر فائدة عادت على الذين يعانون من مشكلة الربو، حيث انخفضت مشاكل ضيق التنفس بنسبة 32%، والسعال الليلي إلى 27%، والصفير الحاد إلى 41%، والسعال المزمن بنسبة 25%، وسيلان الأنف بنسبة 28%.
الكيوي الأرجواني

7- للقولون:
يساعد الكيوي على انتظام عملية الهضم، حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على هضم الطعام بشكل صحيح، ولذلك فهي تعمل على إبقاء جهازك الهضمي في حالة جيدة دائما، ومن ثم تعمل على تسهيل عملية الإخراج، وبالتالي تتجنب مخاطر الإصابة بسرطان القولون، وحمايتك من الإمساك والإضطرابات الهضمية، فضلا عن مشاكل البواسير المصاحبة لعسر الإخراج، كما أن قشور الكيوي غنية أيضا بالألياف وهي صالحة للأكل.

8- فوائد الكيوي للرجيم:
الكيوي يحتوي على سعرات حرارية منخفضة, لذلك فهو يعتبر غذاءً مناسباً لمن يرغبوت في تنحيف أجسامهم أو التخسيس وانقاص الوزن. ويقوم الكيوي أيضاً بامداد الجسم بالطاقة الضرورية حتى يتسنى له القيام بنشاطاته. ويساعد البوتاسيوم الموجود في الكيوي على حرق المزيد من السعرات وهو أكثر الثمار احتواءً على البوتاسيوم أكثر حتى من الموز. والكيوي مصدر جيد للألياف التي تساعد في زيادة الشعور بالشبع حيث تمكث فترة طويلة داخل الأمعاء. وتساعد أيضاً الألياف على تنظيم عملية الهضم وخفض الكولسترول. ولذلك فهي ثمار مثالية لمن أراد التخسيس لكن يجب تناولها بشكل طازج وعدم تناولها مع الحلوى أو المعجنات, وإذا رغبت في تناول عصير الكيوي, فيجب شربه بشكل كامل دون تصفيته وعدم التحلية.

عصير الكيوي

أضرار الكيوي:

ثمار الكيوي هي آمنة تقريبا , إلا أن هناك بعض الأعراض قد تحدث مثل الإسهال عند الإفراط في تناولها , أو حساسية قد تصيب بعض الأشخاص. كما يجب الحذر في تناولها لمن يعانون من مشاكل بالكلى فهي تحتوي على نسب عالية من الأوكسالات التي يمكن أن تكون الحصوات بالكلى.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال