أجدد المواضيع

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال


نادي برشلونة لكرة القدم ، وغالباً ما يعرف اختصاراً باسم برشلونة أو كما يسميه مشجعوه بارسا، هو ناد رياضيإسباني احترافي، من مدينة برشلونة، يلعب في الدوري الإسباني، ويعد أحد ثلاثة أندية لم تهبط الى الدرجة الثانية، بجانب كل من أتلتيك بيلباو ومنافسه التقليدي ريال مدريد.

تأسس نادي برشلونة لكرة القدم في عام 1899 على يد مجموعة من اللاعبين من أربعة جنسيات السويسرية والإنجليزية والألمانية والإسبانية بقيادة خوان غامبر، وقد أصبح النادي رمزاً للثقافة الكاتالونية والقومية الكاتالانية، ولهذا شعاره "Més que un club" (بالعربية: أكثر من مجرد نادي).

النشيد الرسمي لبرشلونة هو "لا أحد قادر على قهرنا" الذي كتبه جاومي بيكاس ووجوسيب ماريا اسبيناس. على عكس العديد من أندية كرة القدم الأخرى، فإن الأنصار يمتلكون ويديرون برشلونة. وهو من أغنى أندية كرة القدم من حيث الإيرادات، إذ بلغت قيمة إيراداتة لعام 2014 مبلغ 485 مليون يورو. يحمل النادي منافسة طويلة الأمد مع ريال مدريد، وتسمى مبارياتهم بالمباريات التقليدية، أو "الكلاسيكو".

برشلونة أكثر الأندية نجاحًا في تاريخ كرة القدم الإسبانية من حيث عدد البطولات المحلية، فقد فاز بثلاثة وعشرين لقب الدوري، وبرقم قياسي في كأس إسبانيا بسبعة وعشرين لقب، وإحدى عشر لقباً من كأس السوبر الإسباني واثنين من كأس الدوري. وهو أيضا من أنجح الأندية في تاريخ كرة القدم الأوروبية، على صعيد البطولات الأوروبية إذ حقق 16 لقب قاري أوروبي بفوزه ببطولة دوري أبطال أوروبا خمس مرات، و 4 مرات بكأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس، و 5 مراتبكأس السوبر الأوروبي، إضافة لحصولة على بطولة كأس العالم للأندية مرتين. وهو النادي الأوروبي الوحيد الذي لعب كرة القدم القارية في كل موسم منذ عام 1955.

في عام 2009، أصبح برشلونة أول نادي في إسبانيا يفوز بثلاثية لا ليغا، كأس ملك إسبانيا، ودوري الأبطال، وفي نفس العام، بات أيضا أول نادي كرة قدم يفوز بستة من أصل ست بطولات في عام واحد، ليكتمل الإنجاز بالسداسية، التي تشمل الثلاثية المذكورة بالإضافة إلى كأس السوبر الإسباني وكأس السوبر الأوروبيوكأس العالم للأندية. وهو أول نادي في أوروبا يحقق ثلاثية الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا في نفس العام مرتين في 2009 و 2015 .

يبلغ عدد أعضاء النادي 180 ألف عضو ، ويحظى النادي بقاعدة جماهيرية كبيرة في شتى انحاء العالم وتعد صفحات النادي الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي الأعلى من حيث المتابعة والأعجاب مقارنة بباقي الأندية العالمية الأخرى . يمارس النادي عدة انشطة رياضية أخرى غير كرة القدم مثل كرة السلة وكرة اليد وهوكي الجليد وكرة الطائرة وغيرها وإنجازات النادي في تلك الرياضات لا تقل تميز عن انجازات فريق كرة القدم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال