جاري التحميل ...

أحدث المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة



الحيتان

الحيتان هي حيوانات بحريّة تتبع فصيلة الثدييات، تتنفّس من خلال الرئتين، ولا توجد لها خياشيم، ولها العديد من الأنواع والألوان والأحجام. توجد بعض الدّراسات والأبحاث العلمية التي أثبتت بأنّ الحيتان كانت تعيش على اليابسة؛ حيث كانت صغيرة الحجم وتشبه في شكلها الكلاب.

كانت تعيش على الساحل وتتغذّى على الحيوانات البحرية التي تُلقيها الأمواج على الشاطئ، ومع مرور الزمن وبشكل تدريجي وكونها تعتمد في غذائها على الحيوانات البحرية أصبحت تتكيّف على السباحة والغوص في البحار، ومع مرور آلاف السنين أصبحت حيتان، ودليلهم على ذلك الأبحاث التي أجروها على الدرافيل، والتي أثبتت أن الجنين فيها يكون له أرجل وهو في بطن أمه ثم تختفي قبل الولادة، بالإضافة إلى وجود نوع من الحيتان وهو الحوت الأحدب ما يزال على رأسه شعر.

التكاثر

تتكاثر الحيتان بالولادة؛ حيث تتراوح فترة حمل أنثى الحوت ما بين (9-18) شهراً حسب نوعه، وتمرّ الأنثى بفترة مخاض تصل إلى ساعة أو أكثر، ويبقى الحوت الصغير يرضع من أمّه الحليب طيلةَ فترة (6) أشهر، وتلد الأنثى مولوداً واحداً كلّ سنتين أو ثلاثة، والبعض منها كل ست سنوات. تُهاجر الحيتان وتقطع آلاف الكيلومترات بحثاً عن التزاوج، وقد تستمرّ هذه الرحلة لعدّة أشهر، وبعد حصول التزاوج تعود لموطنها الأصلي.

أبرز أنواعها

- الحوت الأزرق: يُعدّ من أضخم الحيوانات الموجودة على الأرض؛ حيث يبلغ طوله قرابة (33) متراً، ويزن قرابة ما بين (180) إلى (250) طناً، وتصنيفه من الحيتان عديمة الأسنان، وقوّته تصل لـ (1000) حصان، ويستطيع قطع مسافة (50) كيلومتراً بالساعة، له أنياب بطول (180) سنتمتراً، ووزن قلبه (450) كيلوغراماً، وله زعانف تعادل جنحان الطائرة المتوسطة.

- الزعنفي: ويأتي في المرتبة الثانية بعد الحوت الأزرق من حيث الحجم؛ حيث يصل لطول (28) متراً، وتصنيفه من الحيتان عديمة الأسنان، تُطلق عليه عدّة أسماء منها: الشفرة الظهرية، والزعنفة الظهرية، والأخدودي الشائع.

- العنبر: يُعتبر أكبر الحيوانات التي لها أسنان؛ حيث يبلغ طوله قرابة (20) متراً، ويزن قرابة (57) طناً، ويُستخرج منه العطر المعروف والمشهور منذ القدم بعطر العنبر؛ حيث يتم استخراجه من قيء الحوت أو من خلال جوفه بشكل مباشر

- الحوت ساي: ويُعتبر من الحيتان كبيرة الحجم؛ حيث يتراوح طوله ما بين (16-20) متراً تقريباً، ويزن قرابة (45) طناً.

- الحوت برايد: يَبلغ طول هذا النوع من الحيتان قرابة (17) متراً، ويزن قرابة (41) طناً.

- الأحدب: يَبلغ طوله قرابة (16) متراً ويزن قرابة (36) طناً، ولونه أسود، ويوجد منه قرابة (80.000) حوت تنتشر في جميع المحيطات العالمية، ويُصنف من الحيتان عديمة الأسنان.

- الرمادي: يتواجد هذا النوع في المحيط الهادي، يبلغ طوله قرابة (16) متراً ويزن قرابة (35) طناً، وتمّ تسجيل وجود حوتين منه قرب سواحل الدولة الفلسطينية.

- الحوت المنك: ويبلغ طوله قرابة (10) أمتار، ويزن قرابة (9) طن، ومنه نوعان هما:
 المنك الشمالي.
 المنك الجنوبي: وهو أكبر بقليل من المنك الشمالي.

- القاتل: يعتبر من الحيوانات المفترسة، يبلغ طوله (8) متراً، ويصل وزنه قرابة (9) طن، كما يُطلق عليه " الأوركا" و " الأوركة" .
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال