جاري التحميل ...

أجدد المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة



إنّ مخ الإنسان من أكبر النعم التي منّ الله بها على الإنسان وبالرغم من التقدم العلمي والوسائل التكنولوجية الحديثة غير أنّتا تقف عاجزين أمام تفسير الكثير من الظواهر التي هي عن مخ الإنسان ومن هذه الظواهر:

- ظاهرة الديجا فو:

وهذا الظاهرة هي التي تعطي الإحساس بأنّ الموقف الذي نحن فيه الآن قد مرّ علينا في السابق وفي البعض من الأحيان لايكون هذا الأمر مجرد إحساس بل يكون الأمر قد مر علينا بالفعل قبل ذالك .

- ظاهرة اختبار نفس المكان:

وهذه الظاهرة تعطي الإحساس بأنّ هناك ألفة تجاه مكان ما كما أنّه يوجد لدينا شعور داخلي في أنّنا قد زرنا هذا المكان من قبل ذالك أو أنّنا عند مرورنا بمكان ما نشعر بأنّ هناك أحد الأشخاص قد مرّ علين هذا المكان في السابق ويقوم بوصفه بالتدقيق لنا بعد زيارته له .

- ظاهرة الديجا فيكو:

وهناك الكثير من الأشخاص ممن يخلطون بين هذه الظاهرة وظاهرة الديجا فو حيث أنّ هذه الظاهرة تعطي الإحساس بأنّ هناك لديك معرفة بتفاصيل مكان ومن المنطقي أنّك لاتعرف مثل هذه التفاصيل كما أنّك تتذكر البعض من أصوات الحيوانات التي قد سبق وسمعتها في هذا المكان أو يكون مرتبط لديك بالبعض من الروائح.

- ظاهرة الديجا سينتي:هو شعور عقلي نادراً ماتشعر به حيث أنّك تشعر لفترة طويلة بأنّك في موقف معين ويقول العلماء هذا الإحساس يكون ناتج عن مرورك بهذا الموقف سابقاً.

- ظاهرة الجامي فو:

وهذه الظاهرة تكون معاكسة لظاهرة الديجا فوففي حيث أنّك تشعر بأنّ الموقف قد حدث لك بالفعل في السابق ولكنك لاتتمكن من تمييزه كما أنّك لاتملك القدرة على فهمه بالرغم من أنّك متأكد من حدوثه من حولك.

- ظاهرة البريسكي فو:

وهذه الظاهرة تتمثل في الإحساس بأنّك تريد أن تقول كلمة ما غي أنّك لاتستطيع أن تذكرها كما هي وكأن الكلمة على طرف لسانك كأنّك تراها أمام عينك ولكن لايمكنك التعبير عنها.

- وهناك ظاهرة أخرى وهي متمثلة في وجود إحساس لديك بأنّك تتمكن من التصرف في موقف معين ولكن ذالك بعدما يفوت الوقت
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال