أجدد المواضيع

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال


هناك الكثير من الظواهر الطبيعية التي تحدث في هذا الكون ، لكن هناك ظواهر نادرة لاتحدث كثيرا وربما لاتحدث الا في مكان واحد بالعالم من هذه الظواهر ظاهرة الشفق القطبي وظاهرة الفايرفول ، وهنا نقدم لكم ظاهرة اخرى وهي ظاهرة المد الاحمر:

ظاهرة المد الاحمر هي ظاهرة طبيعية بيئية تحدث بسبب إزدهار نوع أو أكثر من العوالق النباتية في مياه البحار أو البحيرات مما يسبب تغير لون المياه بشكل واضح، ويكون لون المياه من الأحمر إلى الأصفر و الأخضر.

حيث يعتمد اللون الناتج على لون العوالق النباتية التي سببت الظاهرة. وتسبب هذه الظاهرة تسمماً شديداً في المياه إضافة إلى الكثير من الأخطار الأخرى كموت الأسماك والأحياء البحرية بسبب انسداد خياشيمها من الطحالب ونقص الأكسجين المذاب في البقعة التي تنمو فيها وتكاثر الجراثيم والعوالق الضارة.

أسباب انتشاره:
ويعتبر تكاثر ونمو هذه (البلانكتونات) من أهم العمليات الحيوية لكونها الأساس الأول الذي تبدأ من خلاله السلسلة الغذائية، وذلك لأن جميع الكائنات البحرية سواء في المياه المالحة أو العذبة تحتاج لتكاثر هذه الطحالب لاستمرارية تواجدها في الطبيعة.
وتنقسم الهوائم أو(لبلانكتونات) إلى قسمين رئيسين هما: هوائم نباتية أو (فيتوبلانكتون) والتي تعتبر السبب الرئيسي لحدوث الظاهرة، والهوائم الحيوانية أو (الزوبلانكتون).

المخاطر والمشاكل:
يؤدي تسبب البحر بالمد الأحمر إلى بعض المخاطر حيث أن العوالق قد تفرز السموم أو من خلال حجم الكتلة الحية لها، من هذه المخاطر:

- اختناق الأسماك أثناء ازدهار المد الأحمر من خلال انسداد فتحات خياشيم الأسماك.
- يسبب المد الأحمر نضوب الأكسجين المذاب في الماء، مما يؤدي إلى موت الكائنات البحرية.
- تتكاثر الجراثيم ويفسد الماء من خلال تحلل العوالق المسببة للمد الأحمر، ويسبب هذا أمراض للكائنات البحرية.
- تتغذى بعض المحاريات على بعض أنواع العوالق السامة والتي تقوم بتخزين السم، والتي تؤثر على الإنسان عند تناوله تلك المحاريات، وقد تؤثر هذه السموم على الجهاز العصبي للإنسان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال