جاري التحميل ...

أجدد المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة



قد تبدو كلمة "البتكوين" مصطلحاً غريباً على بعض الناس ومألوفاً للبعض الآخر , لذلك سأجيب عن الأسئلة التالية :

ما هي البتكوين ؟

هي عملة إلكترونية :
عملة تشفيرية , وتسمى بالإنجليزية Bitcoin يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها ولكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية.

أصلها ونشأتها :

اليابانى ساتوشي ناكاموتو Satoshi Nakamoto هو صاحب فكرة بيتكوين ، ووصفها بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الند للند (بالإنجليزية: Peer-to-Peer) ، وهو مصطلح تقني يعني التعامل المباشر بين مستخدم وآخر دون وجود وسيط تماماً كما في برنامج التورنت , لا يوجد سيرفر يخزن البيانات , وإنما تنتقل مباشرة من مستخدم لآخر, لذلك لا أحد له سلطة عليها ولا يستطيع أحد إغلاقها.

يقول القائمون على بيتكوين إن الهدف من هذه العملة التي طرحت للتداول للمرة الأولى سنة 2009 هو تغيير الاقتصاد العالمي بنفس الطريقة التي غير بها الإنترنت أساليب النشر.

وبناءاً على هذا الفكرة , تم بناء برنامج مجاني (يستطيع أي شخص الحصول عليه) وظيفة هذا البرنامج أنه يوفر لك "محفظة رقمية" كما في المحفظة الحقيقية (التي وظيفتها حفظ نقود) فإن هذه المحفظة تخزن بها الـ Bitcoins التي تمتلكهم وتقوم بحفظ الـ Bitcoins عندما يدفعهم شخص لك, وتحتوي عدة عناوين (كل عنوان يمثل جيبة مستقلة في هذه المحفظة).

كيف يحصل الفرد على عملات البت كوين؟

الطريقة الاولى: عن طريق تصفع المواقع و مشاهدة الاعلانات لبعض الوقت وبعض المهام مثل كتابة رمز الكاباتشا
وملئ الاستطلاعات والتاسك و مشاهدة الفيديو وغيرها ... ويوجد ايضا مواقع تعطيك مبلغ كل فترة5 دقائق
و 10 دقائق و 30 دقيقة او 1 ساعة وغيرها من المواقع ..


الطريقة الثانية: هي عبارة عن عملية تعدين للعملات "Bitcoin Mining"
وانتاجها و ذلك من خلال تخصيص تجهيزات خاصة مثل سيرفرات أو حواسيب ذات معالجات تتميز بقدرات عالية، و هذا الشئ غير متوفر عند غالبية مستخدمي الأنترنت في العالم العربي. لذلك علينا باتباع الطريقة الاولى

ما الذي يحدد سعر البت كوين؟

يحدد سعر عملة البت كوين بقانون العرض والطلب. عندما يزداد الطلب على البت كوين يزداد السعر، وعندما يقل الطلب يقل السعر.

هل البت كوين مستعملة حقاً من قبل الناس؟

نعم، هنالك عدد متزايد من الأعمال والأشخاص الذين يقومون بإستخدام البت كوين. هذا يتضمن أعمال كثيرة ومتنوعة كالمطاعم، العقارات، المؤسسات القانونية، وخدمات إنترنت شهيرة كـ Namecheap، WordPress، Reddit و Flattr. بينما لا يزال البت كوين ظاهرة جديدة نسبياً، فهو ينمو بسرعة. في نهاية أغسطس 2013، إجمالي قيمة المتوفر من عملات البت كوين للتداول تجاوز 1.5 مليار دولار مع ما قيمته ملايين من عملات البت كوين يتم تداوله يومياً.

إيجابيات البتكوين :

تكمن إيجابياته في عدة نقاط :

1- التخلص من أعباء ومماطلات جهات الخدمة المالية .

فالبتكوين تتميز بأنها عملة غير مُتَحَكَم بها من قبل الحكومات و الجهات الرسمية والبنوك , مما يجعلها سهلة المعاملات والتحويل , بعيدا عن التكاليف والضرائب التي تُفرض على المعاملات المالية

2- السرية

فعمليات البيع والشراء والتحويل المالي لا يمكن مراقبتها , فما هي إلا كود ينتقل من محفظة المشتري إلى محفظة البائع ,فهي لا تملك أي وسيلة من أي نوع تتيح تتبع ما أنفق للوصول إلى البائع أو المشتري، مما يجعل منها فكرة رائجة لدى كل من المدافعين عن الخصوصية.

3- محمية من التضخم

فعندما تم تأسيسها تم وضع حدود لها ,فالموجود الآن للتداول ما يقارب 13 مليون وحدة , وإلى عام 2025 ستكون قد أصبحت 21 مليون وحدة

4- العالمية

هي ليست عملة تعمل في بلد دون الآخر , بل هي عملة منتشرة في كل العالم ,فهي غير مرتبطة بالجغرافيا , بل مرتبطة بالشبكة العالمية (بالإنترنت).

لكن..ما الذي يعطي البتكوين قيمته ؟

للإجابة عن هذا السؤال , أريد أن أسألك نفس السؤال : ما الذي يكسب الأشياء قيمتها ؟
طبعاً هي عدة أمور تعطي أي شيء (سواء كان هذا الشيء مالاً أو موارد أو حتى تحف ) قيمته المادية وهي : الندرة والمحدودية , الحاجة , تعاطي الناس معها , تميزها عن البدائل الأخرى .

فهي عملة نادرة ومحدودة ,وسيحتاجها الناس في المستقبل (بسبب إيجابياتها ) و الجمهور المتقبل لها في ازدياد , وكما قلنا فهي تتميز عن العملات الأخرى بعدة مميزات , وبذلك تكتسب هذه العملة قيمتها , مما يجعل البعض مستعداً لتحويل أمواله "الملموسة" إلى Bitcoins .
تعديل المشاركة
تفاعلات:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال