جاري التحميل ...

أجدد المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة


كوكب المريخ , ذلك الكوكب الاحمر العاري , الذي كان من السهل على الكثيرين ملاحظته في السماء منذ زمن بعيد .. نتكلم اليوم عن قصة إكتشافه .

ولا يوجد شخص واحد يرجع إليه الفضل في إكتشاف المريخ , فكوكب المريخ كان معروفا منذ العصور القديمة ولوحظ منذ آلاف السنين من قبل أناس من ثقافات مختلفة.

تاريخ إكتشاف المريخ
- المصريون القدماء عرفوا كوكب المريخ وأسموه " Har decher " وهي كلمة بمعنى "الأحمر" , كما عرفه البابليين بإسم "نركال" أو نجمة الموت , واليونانيون أسموا المريخ "آريس" , وكذلك "آله الحرب" , حيث يترافق اسمه مع الحروب وسفك الدماء , وكذلك أسماه الرومان بآله الحرب , وكذلك "المريخ" وهو إسمه حالياً , ووفقاً للأساطير القديمة , فإن المريخ كان والداً لرومولوس وريموس، الذي أسس مدينة روما , ولذلك فإن المريخ كان يعتبر حامي الرومان , كما أسماه الأتراك بإسم " Sakit " .

- اليونانيون كانوا أول من فسروا الظواهر الطبيعية بنظرة عقلانية و ووصفوا كوكب المريخ بإنه واحداً من النجوم التائهة , والتي أصبحت نسيباً من النجوم الثابتة.

- النصوص الدينية الهندوسية القديمة , أشارت إلى المريخ على انه الآله مانجالا , والذي ولد من عرق شيفا .

من أول شخص إكتشف المريخ؟
- في عام 1576 , الفلكي الدنماركي " تايكو برايي" قدم حسابات دقيقة عن موقع كوكب المريخ , وذلك بإستخدام عينيه , حيث كان يتميز بنظر حاد , ساعده على استخراج نتائح دقيقة دون الحاجه إلى أدوات متطورة وفي غضون 4 دقائق فقط , محققاً نجاح باهر في هذا الوقت , ويستحق أن يطلق على بصره " بصر الصقر" .

- ثم جاء الفلكي الألماني " يوهانس كبلر" , الذي كشف عن فكرة مخالفة لما كان يعتقده العلماء في ذلك الوقت , حيث قال أن مدار كوكب المريخ هو مدار بيضاوي وليس دائري , في حين أن معظمم علماء الفلك يعتقدون أن جميع مدارات الكواكب دائرية , ولكن حديثاً تم إكتشاف ان جميع مدارات الكواكب بيضاوية بالفعل وليس المريخ فقط .

- وفي عام 1971 , ارسلت وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" قمراً صناعياً هو مارينر 9 , إلى عمق الفضاء لمراقبة وإلتقاط صور لتضاريس المريخ , وكذلك معرفة مناخ المريخ , وبالفعل عادت بصور البراكين الضخمة والوديان الواسعة على كوكب المريخ , وإلتقطت صور لاكبر بركان على كوكب المريخ والذي يسمى بركان " فأوليمبوس مونس " , وفي عام 1975 , هبطت مركبتي فايكنج الاولى والثانية على سطح كوكب المريخ لتقوم بتحليل تربة المريخ وصخوره , وفي 2001 أعادت ناسا إطلاق مركبة تسمى أوديسي لتكون افضل من سابقتها , والتي أعطت معلومات اكثر فاعلية وواقعية عن المريخ , والتي ما تزال موجودة في مدار المريخ حتى وقتنا هذا ..

- وما تزال عمليات إستكشاف كوكب المريخ مستمرة , أملاً في وجود حياة على الكوكب الأحمر ..
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال