أجدد المواضيع

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال


قارة أمريكا الجنوبية
أمريكا الجنوبية هي إحدى قارّات العالم الخمس، وهي تقع إلى الغرب بالنسبة لخط غرينتش، ومعظم أجزائها تقع إلى الجنوب من خط الاستواء، وجزء صغير منها شمال خط الاستواء، تسميتها تعود إلى أمريجو فيسبوتشي؛ وهو أوّل مستكشف لها يقر بأنّ أرض أمريكا الجنوبية ليست هي نفسها أرض الهند الشرقية. أمّا حدودها فمن الشمال تحدها أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي، ومن الجنوب يحدها التقاء المحيطين الأطلسي والهادي، والقارة الجنوبيّة القطبية، أمّا من الشرق فيحدها المحيط الأطلسي ومن الغرب المحيط الهادي. تبلغ مساحة أمريكا الجنوبية 17,818.508مليون كيلومتر مربع، ويقدّر عدد سكانها قبل عشر سنوات بحوالي 371 مليون نسمة، وترتيبها بين القارات من حيث المساحة هو الرابع، ومن حيث التعداد السكاني هو الخامس.

دول أمريكا الجنوبية

- الأرجنتين: تعد الأرجنتين من أهمّ دول أمريكا الجنوبية وأكبرها مساحةً، يتكلّم شعبها اللغة الإسبانية وعاصمتها بوينس آيرس، وفيها العديد من العرقيات.

- البرازيل: هي أكبر دولة في أمريكا الجنوبية، وخامس أكبر دولة في العالم كله، والبرتغالية هي لغتها الرسمية، وعاصمتها البرازيل العاصمة.

- بوليفيا: عاصمتها الرسمية هي سوكري والفعليّة هي لاباز، ولغتها الرسمية هي الإسبانية، وسكّانها يتعدّون عشرة ملايين ونصف، وحكمها جمهوري رئاسي، وترجع تسميتها إلى الجنرال سيمون بوليفار الذي قاوم من أجل التخلّص من الاستعمار الإسباني.

- تشيلي: وهي تقع غربي أمريكا الجنوبية وتمتد سواحلها بطول 4828 كيلومتراً تقريبا، والإسبانية هي لغتها الرسمية، وتعتبر التشيلي بأنها دولة الشريط الساحلي من طريقة امتدادها في القارة.

- كولومبيا: تقع كولومبيا في الجزء الشمالي الغربي، وهي جمهورية نظامها دستوري، وهي الدولة الوحيدة في أمريكا الجنوبية لها سواحل على المحيط الهادئ والبحر الكاريبي، وهي تضمّ عدة جزر.

- الإكوادور: هي جمهورية تمثيلية ديمقراطية، والإكوادور وتشيلي هما البلدتان الوَحيدتان في أمريكا الجنوبية ليس لهما حدود مع البرازيل، ولغتها الرسمية هي الإسبانية.

- جزر فوكلاند: وتسمى أيضا جزر المالوين، وهي تتكون من أكثر من مائتي جزيرة، أكبرها جزيرة فوكلاند الشرقية والغربية، ولغتها الرسمية هي الإنجليزية، وعاصمتها ستانلي.

- غيانا: وسمّيت سابقاً غيانا البريطانية، كانت مستعمرةً هولنديّةً وبريطانيّةً على أكثر من 200 سنة، وعاصمتها جورج تاون.

- غويانا الفرنسية: وتُعرف أيضا باسم غويان، عاصمتها غايين، وعملتها اليورو، وهي قليلة السكان، وهي إحدى أقاليم ما وراء البحار الفرنسية.

- باراغواي: وعاصمتها أسونسيون؛ وهي دولة داخلية ليست لها حدود على المحيط أو البحر، وتشتهر بزراعة القطن وفول الصويا. 

- بيرو: لغتها الرسميّة الإسبانية، وعاصمتها ليما.

- سورينام: وهي أصغر دولة في أمريكا الجنوبية من حيث المساحة وعدد السكان، وهي الدولة الوحيدة التي يتحدّث أفرادها اللغة الهولندية في النصف الغربي للكرة الأرضية، وعاصمتها باراماريبو.

- الأوروغواي: عاصمتها مونتيفيديو، وحدودها البرية الوحيدة هي مع البرازيل، ولغتها الرسمية الإسبانية.

- فنزويلا: عاصمتها كراكاس، ولغتها الرسمية هي الإسبانية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال