أجدد المواضيع

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

أن الطفل المولود جديد قد يحتاج إلى العناية الصحية من الأسرة بالكامل وليست فقط الأم ، حيث أنه قد أصبح فرد من هذه الأسرة وله أحتياجات ضرورية حتي ينمو بشكل طبيعي وسليم .
فإن الطفل المولود جديد إي حديثي الولادة ينام معظم اليوم وقد يحتاج أيضا بجانب النوم إلى تغير الحفاض وملابسة ويأكل وأعطاء العلاج الموصى به الطبيب عند الولادة .
فأن تجارب الأم للعناية بالطفل الأول تكون ضعيفة جدا عن تجارب الأم التي لديها طفلين ، حيث أن مهما قراء الأنسان عن هذه المعلومات الصحية الخاصه بالمولود الجديد فأنه لن يستطيع إتقانها أو الإلمام بكافة المعلومات ، لأن من عاش تجربة مرة أو مرتين ونقصد بذلك الأم الخبيرة بتربية الطفل جيداً ودائما تكون مرجع وسندا للمرأة حديثة الولادة .
فأن المرأة حديثي الولادة تحتاج إلى مراجع كثيرة طبية لقرائتها و الرجوع للأقارب والطبيب المعالج للحصول على معلومات و نصائح صحية للعناية بالمولود الجديد .


* كيفية القيام على نظافة الحبل السري للمولود الجديد ؟
لابد من المحافظة على تعقيم وجفاف الحبل السري لمنع التهابه ، وكلما أزداد الحبل السري جفاف كلما سقط سريعا ، كما يفضل عدم أستخدام حزام البطن للمولود الجديد .

*كيف أقدم للطفل التدفئة المعتدلة ؟
لابد أن نحمي المولود الجديد من البرد ولكن دون مبالغة بالتدفئة له ، نلبسة ملابس التي نعتقد أنها كافية لتدفئتنا نحن .

*كيفية معرفة أن الطفل يرضع بشكل كافي وكامل ؟
عندما ترضعين طفلك يجب أن تكوني بالبداية في أكثر وضع مريح و أكثر أسترخاء أيضا باليوم الأول ، كما حاولي أرضاع المولود الجديد بثدي واحد لمدة 10 دقائق ثم أرضاعة من الثدي التاني 10 دقائق ، ومن النصائح الطبية أيضا قبل الرضاعة أغسلي يديك وصدرك بماء الدافئ حتي لا ينتقل أي من تلك الميكروبات للمولود الجديد ، كما يوجد عده طرق نتأكد منها أن المولود الجديد قد أنتهى من رضعتة بشكل كامل وكافي ومن هذه الطرق التالي :

1- عندما تشعر الأم والمولود بالارتياح الكامل بعد الانتهاء من الرضاعة ، أما اذا أحست الأم بوجود ثقل بالثدي فأن ذلك يعني مؤشر على أستمرارية الرضاعة .
2-على الأم ان لا ترك المولود الجديد لفترة طويلة بالنوم ، كما أن النظام الصحيح في الرضاعة كل ساعتين أي حوالي 12 رضعة باليوم .
3- إذا كان الطفل يزيد بالوزن وينمو بمعدل نمو جيد وطبيعي .
4- أن يتم مراقبة تغوط المولود الجديد ، حيث أنه طبيا قد يتغوط الطفل الوليد 2-3 مرات في اليوم .

*كيفية العناية بجلد المولود الجديد ؟
العناية الطبية بجلد المولود الجديد قد يكون جلد الطفل رقيقا وهشا وقد يكون أقل مقاومة للبكتريا و عوامل البيئة الأخرى ، كما أن جلد الطفل المولود جديد أقل تعرقا وقد يظهر على جلد الطفل في الأسبوع الأول حالات طبيعية و أخرى مرضية وقد يسهل التعامل معها مثل ما يلي :

1- الطفح الحرارة : وفيه يظهر على جلد المولود في الأسبوع الأول حبيبات صغيرة ذات لون أحمر والسبب الطبي لهذا ، زيادة الحرارة والرطوبة وقد يتم معالجة ذلك الطفح بالأقلال من حرارة الغرفة ورطوبتها من خلال التهوية إي فتح الشبابيك ، كما يفضل عدم الزيادة بلبس الطفل .
2- حب الشباب الوليدى : حيث يظهرنقط وردية على وجه المولود الجديد ، وسبب في ذلك بعض هرمونات الأم التي تبقى في المولود فترة قصيرة بعد الولادة وعادة ما تختفي من نفسها بعد مرور الأسبوعين الأولى من الولادة .
3- الأكزيمات : وهذا مرض جلدى يظهر فيه بثور حمراء ودهنية ، وقد تتم المعالجة للأكزيما بالذهاب بالمولود الجديد إلى الطبيب المختص .

* المولود الجديد لماذا يبكي كثيرا وما علاج ذلك ؟
أن المولود الجديد يقوم بأستخدام البكاء لتعبير عن شكواه لانه بالعاده له تأثير بالغ على الأباء ، لأنهم يحاولون التفاعل السريع مع الطفل ومعرفة سبب تلك البكاء وهذه الأسباب عديده منها :

1- الجوع : فأنه من الأسباب الأولى لبكاء طفلك ولا ينتهي الإ عند إعطاء الطفل الحليب .
2- تقلصات البطن : فأن المولود الجديد يشكو من كثرة الغازات والأنتفاخات بالبطن ، وخاصة تتواجد التقلصات بعد الرضاعة ، فلابد من تجشؤ الطفل بعد الرضاعة كما يتم أعطاء الطفل العلاج الخاص للانتفاخ بالشهور الأولى من عمره .
3- أتساخ الحفاض : يتسبب أتساخ الحفاض أيضا بكاء طفلك فلا تجعلي الطفل يشعر بأتساخ الحفاض فلابد التبديل بحفاض نظيفة حتى نتجنب حدوث التهاب بجلد الطفل ونتجنب البكاء أيضا بعد تغير الحفاض .
4 – عندما يكون الطفل مريض ويريد أن ينام ، فلابد من أعطاء الطفل العلاج الموضح من قبل الطبيب الخاص بالطفل حتى يتحسن الطفل ولا يبكي .

* ماذا تفعل الأسرة لتقديم الرعاية الصحية للمولود الجديد ؟
لابد أن تتفاعل الأسرة مع الطفل معاً مراراً وتكراراً ، تقديم كافة الرعاية الصحية له من نظافة مايلي:

– يجب تبديل الحفاض فأن المولود الجديد كلما تبلل أو أتسخ يحتاج إلى تبديل الحفاض ، و في حالة أحمرار الجلد ” التسميط ” يجب تبديل الحفاضات عدة مرات أو ترك الطفل بدون حفاض .
– بعد سقوط الحبل السري يجب تحميم المولود الجديد بالماء الدافئ والصابون يوميا .

يجب عدم أقتراب أي شخص من أفراد الأسرة مريض بالتهاب أو زكام ، فلابد من إبقاء الطفل بمكان نظيف بعيد عن الدخان والتراب والغبار أو مرض السل أو غيرة فلابد أن تتجنب الأسرة هذه المخاطر على المولود الجديد وتعمل على تقديم كافة الرعاية الصحية له. حفظ الله أطفالنا جميعا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال