جاري التحميل ...

أحدث المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة

اليوم سنتكلم عن عالم فيزيائي ألماني الجنسية هو ويليام رونتجن … و ويليام رونتجن هومُكتشف الأشعة السينية … و قد حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1901 ميلاديا تقديرا لجهوده في اكتشاف الاشعة السينية … ولد ويليام رونتجن في السابع والعشرون من مارس سنة 1845 ميلاديا … و توفي العالم الفيزيائي الالماني ويليام رونتجن في العاشر من فبراير سنة 1923 ميلاديا .


اسمه والتعريف به :
اسمه هو فيلهلم كونراد رونتجن وهو عالم فيزيائي ألماني الجنسية ….و ويليام رونتجن هومُكتشف الأشعة السينية التي تعرف بأشعة أكس ودرس كثيراً من خصائصها وقد فتح اكتشافه هذا آفاقاً في مجالى الطب والفيزياء…و قد حصل العالم الفيزيائي الالماني ويليام رونتجن على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1901 ميلاديا .

مولده ونشأته :
ولد ويليام رونتجن في السابع والعشرون من مارس سنة 1845 ميلاديا … و قد ولد روتنجن في مدينة لينب في رهينش بالمانيا … وكان الطفل الوحيد لتاجر وصانع ملابس… و انتقل مع عائلته إلى مدينة أبلدورن وتربى فيلهلم في هولندا…. وقد تلقى بداية تعليمه في مدرسة داخلية تسمى (معهد فان دورن مارتينوس هيرمان) في أبلدورن … ثم ألتحق بمدرسة امبخت في اترخت وقيل انه طرد من المدرسة لرفضه الكشف عن هوية زميل كان متهماً لرسم صورة سيئة لأحد مدرسي المدرسة… ولم يستطع بذلك ان يأخذ الشهادة الثانوية وبذلك لم يستطع ان يلتحق بالجامعة الأخر… ولكن سُمع انه التحق بـالمعهد الفدرالي السويسري في معهد زيوريخ بعد ان اجتاز الأمتحانات هناك وبدأ الدراسة هناك كطالب في الهندسة الميكانيكية….و في عام 1869 ميلاديا تخرج ويليام رونتجن وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة زيوريخ .

كيف اكتشف العالم الفيزيائي ويليام رونتجن الاشعة السينية ؟
ذات يوم كان ويليام رونتجن يعمل تجربة وقام فيها بتسليط شعاع إلكتروني داخل أنبوب زجاجي مفرغ من الهواء تنطلق بداخله إلكترونات من قطب كهربائي سالب إلى قطب كهربائي موجب و كان ذلك تحت تأثير توتر كهربائي مرتفع. وقد غلف الأنبوب بورق أسود سميك حتى يحجب الشعاع الكهرومغناطيسي المنبعث من الأنبوب المفرغ، كما قام بتثبيت شاشة فسفورية أمام الأنبوب كي يبدأ تجربته… وعندما وضع يده بالصدفة بين الأنبوب والشاشة الفسفورية شاهد صورة لعظام يده … اكتشف بعدها بعد ان اعاد التجربة كثيرا انها الاشعة السينية التي اسماها اشعة اكس … والتي فتحت المجال واسعا للعلماء في استخداهمها بعد ذلك في مجالات عديدة كالمجال الطبي في الكشف عن كسور العظام وايضا في علاج الأورام السرطانية وغيرها .

حياته العملية والوظائف التي عمل فيها : 
لقد عمل ويليام رونتجن في عدة وظائف خلال فترة حياته وهي :
_ تم تعين ويليام رونتجن مُحاضر في جامعة ستراسبورج في عام 1874 ميلاديا .
_ تم تعين ويليام رونتجن عام 1875 ميلاديا كأستاذ في أكاديمية الزراعة في هوهنهايم فورتمبرج .
_ في عام 1876 ميلاديا تم تعيينه أستاذاَ للفيزياء في جامعة ستراسبورج .
_ وفى عام 1879 ميلاديا تم تعيينه رئيسا لقسم الفيزياء في جامعة غيسن.
_ وفى عام 1888 ميلاديا تم تعيين العالم الفيزيائي ويليام رونتجن رئيسا لجامعة فورتسبورج .
_ وفى عام 1900 تم تعيين ويليام رونتجن لرئاسة جامعة ميونيخ .

الجوائز التي حصل عليها ويليام رونتجن :
لقد حصل العالم الفيزيائي الالماني ويليام رونتجن على عدة جوائز منها :
_ وسام رمفورد عام 1896 ميلاديا .
_ وسام ماتيوسى عام 1896 ميلاديا .
_ وسام إليوت كريسون عام 1897 ميلاديا .
_ جائزة نوبل في الفيزياء عام 1901 ميلاديا .
_ قام الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة و التطبيقية في نوفمبرعام 2004 ميلاديا بتسمية العنصر الـ111 باسم رونتجينيوم تكريماً للعالم ويليام رونتجن .

وفاته :
توفي العالم الفيزيائي الالماني ويليام رونتجن في العاشر من فبراير سنة 1923 ميلاديا … وكان عمره وقت وفاته 77 عام … وقد توفي فى ميونخ في المانيا .
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال