أجدد المواضيع

الإحصائيات العالمية لفيروس كورونا

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

الافعى او الثعبان او الحية هى احد انواع الزواحف و هى من ذوات الدم البارد من عائلة الحرشفيات و جسمها متطاول تغطيه الحراشف ليس لها اطراف او اذنين خارجيتين او جفون , يوجد على جسم الثعبان حواف يعتقد البعض انها اطراف تلاشت , يوجد من الثعابين حوالي 2700 نوع منتشرة في مختلف انحاء الارض ما عدا انتاريكتكا او القارة القطبية المتجمدة , الثعبان من اكلي اللحوم و نجده ذو احجام متنوعة يبدأ من ثعابين بطول 10 سم الى عدة امتار مثل الاناكوندا حيث يمكن ان يبلغ طوله اكثر من 59 متر , اغلب الانواع من الثعابين ليست سامة , البعض السام منها يمثل ما يقرب من 400 نوع و هى تستخدم هذا السم لاخضاع الفريسة او للدفاع عن نفسها , يميل العلماء الى ان هناك علاقة بين الثعابين و السحالي و هناك من العلماء من يفترض ان اصل الثعابين مائي , بأي حال من الاحوال تظل اخطر الزواحف بسبب ان لسعتها تفرز فيها سم فتاك يقضي على الانسان , مع ارتفاع درجات الحرارة تبدأ الثعابين في الخروج من جحورها و لذا يمكن ان تجديها في منزلك او حديقتك لذا يجب ان نتعلم كيفية التعامل معها و كيفية وقاية منازلنا من دخولها اليها .

يخاف اغلبنا من الثعابين بسبب سميتها الفتاكة و كذلك بسبب شكلها المخيف و طريقة حياتها السرية المتفردة فالثعبان لا يشاهد الا قليلًا و قد ارتبط الخوف من الثعبان ايضًا بالثقافة الموروثة فمثلًا في المسيحية و اليهودية دائمًا ما يصور الثعبان على انه ماكر و شرير , لكن نجده على العكس في الحضارة اليونانية القديمة اذ كان يستخدم كرمز للشفاء و قد جاء ذكره في القرآن كدابة تمشي على بطنها ” والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع ،يخلق الله ما يشاء، ان الله على كل شيء قدير” , و في قصة موسى عليه السلام .


كيف تحمي منزلك من الافاعي ؟
1- هل يوجد بالقرب من المنزل حديقة , في هذه الحال يجب عليكي ان تقومي بإزالة الحشائش من الحديقة و خاصة الحشائش الجافة او اليابسة فهى مكان مناسب لاختباء الافاعي بها .
2- القمامة باي حال من الاحوال لا تتركيها تتكدس بالقرب من المنزل فالقمامة تجذب لجرذان او الفئران و الافاعي تسعى خلف الفئران حتى تتغذى عليها .
3- يوجد بالاسواق او محلات الادوات الزراعية تحديدًا ادوية يتم استخدامها حتى تعمل على ابعاد الافاعي و العقارب و العديد من الزواحف الاخرى .
4- هل توجد لديكي اغراض مكدسة في الشرفة او الحديقة , في تلك الحال قومي بترتيب تلك الاعراض و تخلصي من اي شء لستي بحاجة اليه .
5- ان لاحظتي او شككتي أنه توجد قوارض في المنزل كالفئران سارعي بالتخلص منها قبل ان تشعر بوجودها الثعابين فالقوارض افضل فريسة تتغذى عليها الثعابين .
6- اذا شككت في مكان بانه جحر للثعابين قومي مباشرة بإغلاقه و بخاصة تلك الاماكن التي توجد خارج المنزل و , راعي عند القيام بعملية غلق الجحور ارتداء القفازات حتى تحمي يديكي من لدغات الثعابين قدر الامكان .
7- الزيت المحروق بعد خلطه مع الديزل تستطيعي القيام برشه على مداخل المنزل فرائحة تلك المود تبعد الافاعي عن المنزل مباشرة فهى تره رائحتها .
8- راعي تخزين الادوات و المعدات التي تستخدمها على ارفف و ليس على الارض مباشرة مع مراعاة ان يكون الرف الاسفل مرتفع عن الارض بمسافة لا تقل عن 46 سن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال