أجدد المواضيع

الإحصائيات العالمية لفيروس كورونا

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال


أسماك لا يجب عليك تناولها

وجبة السمك من الوجبات اللذيذة والشهية والتي تحمل قيمة غذائية رائعة يجب ألا نفوتها، وذلك لأن الأسماك تحتوي على العديد من العناصر القيمة من الناحية الغذائية ومنها الأوميجا3 وعناصر بها دهون غير مشبعة مما يعني مكافحة والوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة على صحة الإنسان، هذا إلى جانب العناصر التي تبني العضلات، إلا أن هذا الغذاء الرائع الذي خلقه الله لنا بدأ في السنوات الأخيرة يختفي تدريجياً بسبب تلوث البحار والمبيدات والطفرات الجينية في معظم الكائنات الحية على كوكب الأرض حتى ظهر مصطلح “أسماك يجب عليك تناولها” وذلك بسبب أضرارها الخطيرة على صحة الإنسان وهو ما نحاول إلقاء الضوء عليه في هذا المقال.


سمكة القراميط العنيدة

تعتبر القراميط أو السلور من الأسماك الشهيرة بين الجميع، بل إن هناك الكثير من الناس تناولوها من قبل بل ويفضلون طعمها، لكنها من ضمن الأسماك الضارة للغاية على صحة الإنسان وذلك لأنها من الأسماك العنيدة التي لا تموت بسهولة حتى بعد خروجها من الماء، كما أن السمكة الواحدة يمكن أن تزن بضعة كيلوجرامات وذلك بسبب الهرمونات التي تدخل جسدها خاصة تلك الاسماك التي تربى في المزارع السمكية فهي شديدة الخطر على الصحة بعد أكلها، لكن تتدرج خطرها حسب الهرمونات التي دخلت أجسادها لكن هي في النهاية من الأسماك التي لا يجب تناولها على الإطلاق.

سمكة التونة  الضرر بثمن باهظ

من المعروف أن سمكة التونة من ضمن الأسماك اللذيذة سواء كانت هذه السمكة تؤكل طازجة أم أنها معلبة وتعرف أنها باهظة الثمن في الكثير من الأحيان، وبالرغم أن سمكة التونة من الأسماك التي تحتوي على عنصر الزئبق الهام لصحة الإنسان إلا أن هناك أنواع منها تعتبر خطراً محدقاً على الصحة وهي سمكة التونة سوداء الزعنفة وأيضاً التي تتميز بزرقة في زعانفها وذلك لأن هذه الأسماك تربى في المزارع بما يشكل خطر في تناول المضادات الحيوية والهرمونات التي تشكل خطراً على صحة من يتناولها.

سمك البلطي  شهرته لا تمنع ضرره

نعم .. إن سمك البلطي الشهير والذي يتناوله الملايين من الأسماك الخطيرة للغاية وذلك للعديد من الأسباب، وذلك لأنه فقير من مستويات الدهون، وبالتالي فإنه قد يسبب في كثير من الأحيان زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وهو ما يؤثر في صحة القلب وباقي أعضاء الجسم، كما أن سمك البلطي المتداول في الأسواق للاسف الشديد يتغذى على المخلفات لأنه يعيش أغلب الوقت وينمو في مياه الصرف الصحي.

سمك البنجاسيوس الضرر المخفي الآتي من فيتنام

تنمو سمكة البنجاسيوس في دولة فيتنام، ويتم استيراد هذا السمك منها، وهذا السمك في الأغلب لن نجده في الأسواق مثله مثل الأسماك الأخرى، لذلك نجده في المتاجر والمطاعم ويقدم في وجبات السمك اللذيذة، لكن للأسف فإن هذه الاسماك بها العديد من المواد المسرطنة، وغيرها من المواد الضارة، وذلك بسبب نمو هذا السمك في نهر ميكونج وهو من أكثر الانهار الملوثة في العالم، وبالتالي هو يقدم وجبة من الأمراض وليس القيمة الغذائية، لذلك عليك التأكد من أسماء السمك التي تتناولها في المطاعم.

سمك الدولار الفضي  مشاكل هضمية لا تنتهي

من الأسماك الهامة التي لا يجب تناولها على الإطلاق هو سمك الدولار الفضي، وهذا السمك ينتمي لفصيلة البيرانا المتوحشة، ويحتوي على مادة صمغية لا يمكن إزالتها وهو ما يسبب مشاكل هضمية خطيرة قد تصل لحد عسر الهضم ومشكل جمة في المعدة، وإذا اضطررت لتناول هذه السمكة يجب طهيها جيداً إما بالقلي أو الشواء، على أن يكون ذلك بشكل جيد للغاية للتخفيف من الضرر والخطر الناجم عنه.

سمك الشبص .. نسب مرتفعة من الزئبق الضار

سمك الشبص أو القاروص وهو أحد أشهر الأسماك التي يتناولها الملايين من البشر، وهو سمك به نسبة مرتفعة من الزئبق مما يعني أنه يشكل خطراً على حياة الإنسان، وذلك بسبب أن لحمه به العديد من العناصر الثقيلة التي تسبب بعض المشاكل الصحية، وهي نفس العناصر في سمك البوري الشهير أيضاً.

سمك القرميد  خطر التسمم يحيط بك

من ضمن الأسماك الخطيرة التي لا يجب تناولها على الإطلاق سمك القرميد، وهو من الأسماك التي يتم استيرادها من آسيا وتتواجد في الدول الآسيوية ويتم حظرها قانونياً في تلك الدول حيث قامت الدول هذه بسن تشريعات تحد من اصطياد سمك القرميد خاصة بعدما تبين أنه من الأسماك الخطيرة على صحة الإنسان.
ويؤدي تناول سمك القرميد إلى العديد من الأخطار من بينها التسمم الشديد الذي قد ينهي الحياة.

سمك الماكريل  وجبة دسمة من السم

يمثل سمك الماكريل وجبة دسمة من السموم التي يتناولها الإنسان وبالتالي يتعرض لخطر الوفاة بسبب تناول هذا النوع من السمك الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من عنصر الزئبق العالي الضار لصحة الإنسان إلى جانب وجود بعض المواد السامة في لحم سمك الماكريل التي ينتج عنها العديد من الأمراض والأعراض الصحية الخطيرة.
والجدير بالذكر فإن نوع واحد من هذا السمك يمكن تناوله لأنه قليل السمية وهذا النوع هو سمك الماكريل الأطلسي، وذلك لأن هذا السمك يختلف من حيث العناصر المتواجدة به فهي أقل سمية عن باقي الأنواع التي تنتمي لفصيلة الماكريل.

سمك “الحنشان” أو ثعابين البحر هل هي اسم على مسمى؟

سمك الحنشان أو الإنقليس أو ثعابين البحر من الأسماك شديدة الضرر للإنسان وتسبب له العديد من المخاطر الصحية، وذلك بسبب إحتوائها على كثير من الدهون الخطرة، كما أن العناصر شديدة السمية تلتصق بها ولا تفارقها، فأجسامها قادرة على امتصاص المياه الملوثة والعناصر السامة في المياه، كما تحتوي على نسب عالية من الزئبق، والتي تشكل خطورة كبيرة على أعضاء جسم الإنسان.
لذلك يبدو أن ثعابين البحر اسم على مسمى لأن السموم هذه تقتل الإنسان دون وجود ترياق ينجيه منها.
هذه كانت الأنواع التسعة والتي ننصح بالإبتعاد عنها ومحاولة البحث عن البدائل التي تحافظ على صحتنا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال