جاري التحميل ...

أجدد المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة

سليمان عليه السلام

  • إن سليمان عليه السلام كانت تعرفه بني إسرائيل لحسن خلقه وإيمانه مثل ابيه فأحبوه واحبوا اباه.
  • قد تولى سليمان عليه السلام الحكم على بني إسرائيل.
  • قد أعطاه الله منطق الطير والوحش حتى النمل كان يعلم كلامها كل الحيوانات كان يفهم منطقها سليمان عليه السلام.
  • جمع الناس والوحش والطير يريد أن يخبرهم إنه قد حصل على الحكم والملك وقال لهم ” وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ ” وحشر لسليمان الوحش والطير والإنس والجن بدأت تتجمع لسليمان عليه السلام ما أعظمها من مملكة .
  • كان اعظم ملك على وجه التاريخ وأعظم مملكة اعطيت لسليمان عليه السلام ” وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ ” .
  • كان سليمان عليه السلام كان يمشي ويسمع صوت النمل.


قصة سليمان مع ملكة سبأ

كان سليمان عليه السلام في كل يوم يتفقد الطير والوحش والأنس والجن كل جيشه كان يتفقده فهو صاحب اكبر مملكة في ذلك الزمان، كان يتفقد الأفراد الأساسين من الجيش فكان سليمان رجلا حازماً ” وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ * لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ ” غضب لما رأى الهدهد غائبًا قال لإن رأيت هذا الهدهد ولم يكن معه عذر لأعذبه عذابًا شديداً وإن كان خائنًا وذهب إلى جيش آخر فسأذبحه، فلبث الهدهد فترة وبعدها رجع، فسأله سليمان ما الذي أخرك ؟ قال يا نبي الله لا تستعجل علي فقد جئتك بخبر عظيم وبنبأ يقين ” فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ ” كان موقع سليمان في فلسطين وهذا الطير اتى من سبأ من اليمن، قال الهدهد جئتك من سبأ بخبر عظيم قال ما هذا الخبر فرد الهدهد ” إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ ” من هذه المرأة ؟ أنها بلقيس إمرأة تحكم الناس وعندها قصر عظيم وعرش عظيم والأمة هناك كلها ترزخ تحت حكمها، ما الأمر الغريب ؟ ” إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ ” الله أكبر الطير يستنكر كيف امة من الناس الذين أعطاهم الله العقل ويعبدون غيره الهدهد لا يرضى بعبادة غير الله، فصدم سليمان عليه السلام بهذا الخبر.

قصة سليمان مع النملة

  • في زمن من الأزمان اصابهم قحط واجدبت الأرض وأصابهم سنين فخرج سليمان عليه السلام يريد ان يطلب المطر وهو في الطريف رأى نملا قد خرج من جحره فإذا بنملة رفعت قوائمها الى السماء تدعو الله عز وجل أن يسقيهم المطر ، فقال سليمان عليه السلام لأصحابه أرجعوا الى بيوتكم، فقالوا لم ؟ قال قد كفيتم أي سيستجيب الله لهذه النملة ويسقيكم المطر.
  • وفي يوم من الأيام كان سليمان عليه السلام يمشي في الغابات ومعه جيشه وإذا به يقترب من وادي للنمل والجيش لم يكن يعلم ان هناك وادي للنمل فسمع سليمان صوت نملة تحزر قومها ” حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ” حزرت النملة قومها ولكن من اعلم النملة بسليمان كيف عرفت جيش سليمان وملك سليمان الارض كلها تعرف ملك سليمان عليه السلام، لما وصل سليمان حديثها ضحك ” فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ ” لكنه نسب الفضل مباشرة لله عز وجل ويدعوه على ان يعينه على شكر هذه النعم .
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال