أجدد المواضيع

الإحصائيات العالمية لفيروس كورونا

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

الببغاء الافريقي او الببغاء الرمادي كما يطلق عليه بسبب لون ريشه الرمادي يعتبر من اذكى الطيور في العالم والببغاء الرمادي من الطيور الرائعة للغاية ويتميز بقدرته المذهلة على تقليد اصوات البشر .
تم العثور على الببغاء الافريقي في قارة افريقيا كما يظهر من اسمه وعلى وجه الخصوص في الكونغو وجنوب شرق ساحل العاج وغرب كينيا وشمال تنزانيا وجنوب جمهورية الكونغو الديمقراطية وشمال انجولا .

يتراوح طول الببغاء الافريقي ما بين 22 - 28 سم مما يجعله من الببغاوات متوسطة الحجم ووزنه يتراوح بين 400 - 490 جرام ، متوسط عمر الببغاء الافريقي في الاسر ما بين 50 - 60 عاما ، ويتميز الببغاء الافريقي بالريش الرمادي اللون مع وجود علامات بيضاء حول العينين مع ذيل قصير احمر اللون ومنقار اسود .

يتغذى الببغاء الافريقي على المكسرات والبذور والفواكه وفي بعض الاحيان يتغذى على القواقع ، يمكن ان يسافر الببغاء الافريقي لمسافات طويلة بحثا عن الاشجار المثمرة ومن المعروف عن هذا الببغاء الاضرار الجسيمة التي يلحقها بمحاصيل الذرة .
غالبا ما يكون للببغاء الافريقي زوجة واحدة ويقوم ببناء اعشاشه في تجاويف الاشجار وتضع الانثى 3 - 5 بيضات في المرة الواحدة وتقوم بحضن البيض لمدة 30 يوم ويقوم الذكر بتغذيتها طوال تلك الفترة وصغار الببغاء الافريقي يبدأون في مغادرة العش بعد 12 اسبوعا من الولادة .

من القدرات المميزة لطائر الببغاء الافريقي قدرته المذهلة على تقليد كلام البشر كما يمتلك القدرة على ربط الكلمات البسيطة مع بعضها البعض وقد اجريت الكثير من الدراسات حول حول ذكاء الببغاء الافريقي وكانت النتائج ايجابية للغاية في هذا الاتجاه .
وجدير بالذكر ان الببغاء الافريقي في الاسر عادة ما يشعر بالملل في حالة غياب التواصل بين الببغاء وصاحبه الامر الذي يؤدي الى القيام بقطف ريشه تعبيرا عن حالة الملل التى تنتابه ، واشهر الببغاوات الافريقية هو الببغاء اليكس الذي توفى في عام 2007 في سن 31 وكان يمتلكه الدكتور بيبربرج وهو طبيب نفساني خاص بالحيوانات وكان الببغاء اليكس قادر على تمييز اكثر من مائة من الافعال البشرية بالاضافة على قدرته على تحديد الالوان والكائنات الاخرى .

المصدر : سحر الكون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال