أجدد المواضيع

إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

التعرض لحصى الكلى أمر مؤلم! فيما يلي بعض النصائح لتقليل فرص الاصابة أو تخفيف ألم الماضي

على الرغم من أن التدابير الغذائية ليست فعالة بنسبة 100 ٪ في منع الحصوى، إلا أنها يمكن أن تقلل من مخاطرتك

ما الذي يسبب حصى الكلى؟

يمكن أن تتشكل حصوات الكلى عندما تتشكل المركبات الموجودة عادة في بلورات البول وتبدأ في التكتل معًا. قد تكون صغيرة مثل حبة الرمل أو كبيرة مثل حصاة صغيرة. قد تمر الحصوى الصغيرة خارج الجسم دون أن تلاحظ ذلك. إذا بدأت الحصوى الكبيرة في الهجرة عبر المسالك البولية ، فستلاحظ!

على الرغم من أن الألم الناجم عن حصى الكلى يمكن أن يكون مؤلمًا ، إلا أنه عادة ما يمر دون التسبب في أي ضرر إضافي. في حالات نادرة ، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية أو غيرها من العلاج. لكن في معظم الحالات ، العلاج الوحيد هو دواء لتخفيف الألم أثناء الحركة.

من يحصل على حصوات الكلى؟

سيخضع حوالي 1 من كل 10 أشخاص لحصى في الكلى في مرحلة ما من حياتهم ، والرجال هم أكثر عرضة مرتين من النساء. تحدث حصى الكلى عمومًا بعد سن 30 ، على الرغم من أنه من الممكن أن يكون لدى الشخص الأصغر سنًا واحدة.

يميل تكوين حصوات الكلى إلى الوراثة في العائلات ، لذلك إذا كان والداك أو أشقائك قد أصيبوا بالحصوى، فقد تكونون في خطر متزايد. سواء كان لديك تاريخ عائلي من الحصوى أم لا ، على الرغم من أن بعض العادات الغذائية يمكن أن تزيد أو تقلل من المخاطر.

كيفية منع حصى الكلى

  • اشرب الكثير من الماء . أهم شيء يجب القيام به لمنع حصوات الكلى هو شرب الكثير من الماء ، مما يساعد على طرد المركبات من الكليتين قبل أن يتمكنوا من بدء المتاعب.
  • خفض الملح. تناول الصوديوم الزائد يمكن أن يركز البول أيضًا ، مما يجعل تكوين الحجر أكثر احتمالًا.
  • أكل الخضار . إن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات ، مما يرفع درجة الحموضة في البول ، يمكن أن يساعد في منع حصوات الكلى.
  • الحفاظ على تناول البروتين المعتدل. الوجبات الغذائية الغنية بالبروتين ، والتي تقلل درجة حموضة البول ، يمكن أن تجعل حصوات الكلى أكثر احتمالا. إذا كنت قلقًا حيال حصوات الكلى ، فربما تحتاج إلى اتباع نظام غذائي معتدلة البروتين والحصول على بعض البروتين من النباتات على الأقل. 
  • الحصول على ما يكفي من الكالسيوم . يمكن أن يكون اتباع نظام غذائي منخفض الكالسيوم عامل خطر. هذه الحقيقة تفاجئ الكثير من الناس لأن حصى الكلى تحتوي في كثير من الأحيان على الكثير من الكالسيوم ، مما يشير إلى أن الكثير من الكالسيوم هو السبب. لكنه في الواقع عكس ذلك. عندما يكون نظامك الغذائي أعلى في الكالسيوم ، يتم امتصاص القليل منه في الجهاز الهضمي وينتهي الأمر بالبول. أفضل طريقة للحصول على الكالسيوم هي تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم (مثل منتجات الألبان والخضار والأسماك ) طوال اليوم. أخذ بدل كامل من الكالسيوم في وقت واحد في شكل مكملات ، من ناحية أخرى ، قد يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالحصوى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال