جاري التحميل ...

أحدث المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة

ناورو دولة بلا عاصمة..اصغر جمهورية مستقلة في العالم مهددة بالانقراض؟
جمهورية ناورو ، او كما تسمى قديماً " الجزيرة السعيدة" أو "الجزيرة المبهجة"، تعد اصغر دولة جزرية في العالم، وهي أيضاً الجمهورية الوحيدة في العالم التي لا يوجد لها عاصمة رسمياً، لكن لديها مدينة مركزية تسمى مدينة يارين ، تتصدر البلاد قائمة الدولة المصابة بالسمنة المفرطة .

تقع ناورو في المحيط الهادي، وتحديداً في مايكرونيزيا، وهي تعد دولةً جزرية، ومن أقرب الجزر لها جزيرة بانابا الموجودة في جمهورية كيريباس والتي تقع في الشرق منها.

  • المساحة 21.0 كيلومتر مربع
  • اللغة الرسمية الناورونية، واللغة الإنجليزية 
  • التعداد السكاني 10084
  • العملة الدولار الاسترالي .

تعد مانورو أصغر دولة جزيرية في العالم ،وثاني أصغر دولة من حيث عدد السكان بعد الفاتيكان، ورغم ان اسمها القديم كان "جزيرة السعادة"؛ الا انها تعد من أفقر الجمهوريات .

استولت ألمانيا على ناورو أواخر القرن 19، وأصبحت منطقة منتدبة تحكمها أستراليا، ونيوزيلاندا، والمملكة المتحدة في خلال الحرب العالمية الأولى، وفي خلال الحرب العالمية الثانية احتلتها اليابان، وبعد ذلك حصلت ناورو على استقلالها في عام 1968م ، ثم انضمت إلى الأمم المتحدة في عام 1999م كأصغر جمهورية مستقلة في العالم.

يعاني سكان الجزيرة حالياً ،نظراً لفقدان الوظائف، العديد من المشاكل الصحية كأمراض الكلى والقلب، وتبلغ نسبة البدانة حوالي 94 بالمئة، وفي العام 2007 أعلنت منظمة الصحة العالمية أن هذه النسبة هي الأعلى عالمياً، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى نمط الحياة الجديد للسكان وقلة العمل والنشاط الجسدي وهذا ما يزيد من نسبة أمراض السكري والقلب التي يعاني منها معظم سكان الجزيرة.
ديانة هذه الدولة هي الديانة المسيحية، كما توجد بها بعض الأديان الأخرى، كالديانة الهندوسيّة والديانة البهائيّة.

يعد التعليم في مانورو إلزامي للأطفال من سن 5 سنوات وحتى سن 15 سنة ، وعلى الرّغم من قلة عدد السكان هناك إلّا ان هناك بعض الأشخاص الّذين يهاجرون خارج هذه الدولة.

نظام الحكم في مانورو جمهوري، والبرلمان يتكون من 18 عضو يشن قوانين البلاد، يجري انتخابهم لمدة ثلاث سنوات .. فيما ينتخب رئيس الجمهورية كل 3 سنوات ، أما تعداد جيشها فيبلغ 1900 عسكري فقط.

تعتبر مانورو جزيرة مرجانية، يصل ارتفاعها فوق مستوى سطح البحر إلى ما يقارب 60 متراً، وفي الوسط من هذه الجزيرة توجد هضبة تحتوي على كميات كبيرة جداً من الرواسب الفوسفاتية، وتوجد بحيرة ضحلة من الماء وذلك بالقرب من وسط الهضبة، إلّا ان هناك عدد من الأراضي الخصبة بالقرب من الشاطئ الرملي، وتوجد فيها مرتفعات يصل ارتفاع أعلاها إلى حوالي 61 متراً فوق مستوى سطح البحر.
يتميز مناخ البلاد بأنه قاري، حيث تتساقط كميات من الأمطار خلال فترة معينّة من السنة، وتمر عليها الرياح التجارية الموسمية والتي تساعد على تلطيف الجو ودرجات الحرارة.

كانت مانورو تعتمد في اقتصادها بشكل كلي على الفوسفات، التي تدر أرباحا للدولة، الا انها لم تعد كذلك، فقد شح هذا المورد وأصبحت الدولة مفلسة إلى درجة لم تعد معها الدولة قادرة على توفير نفقات للبنزين والوقود.
وتحولت الجزيرة إلى ارض جرداء غير صالحة، بسبب قيام البشر في ناورو وبشكل كثيف بعملية تنجيم الفوسفات في الحقول، وبالتالي ليس فيها أي نوع من الزراعات الدائمة، باستثناء عدد قليل من أشجار النخيل الامر الذي أدى الى استيراد المواد الغذائية المحفوظة التي لها صلة بانتشار وباء السكري بين السكان؛ حيث تعتبر الإصابات بهذا المرض المزمن هناك من أعلى النسب في العالم.

كما وصلت البطالة إلى حد مرعب وهو ما يقارب 90%، ومن يعمل من هؤلاء الناس، فهم يعملون في مؤسسات الدولة ما عدا عدد قليل جداً.
وتتميز مانورو ببعض المعالم السياحية، رغم معاناتها من الإفلاس الشديد، حيث تمتلك بعض المعالم التي يأتي إليها السياح من كل مكان بالعالم، ومن أشهر تلك المعالم السياحية منطقة حرب المحيط الهادي، تلك التي تضم آثار الحرب العالمية الثانية، ويصل إليها السياح عن طريق طائرات صغيرة من جمهورية ميكرونيزيا أو عن طريق البحر باليخوت.
احد ابرز الظواهر البيئية الخطيرة هي أن الجزيرة تعاني من قلة مصادرها المائية الجوفية، على الرغم من أمطارها الغزيرة والتي تعرضها على نحوٍ متكرر للفيضانات، ومن المتوقع أن تختفى هذه الجزيرة خلال 20 عاما غرقا تحت مياه المحيط التي سترتفع نتيجة للتغيير المناخي.
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال