الحرب العالمية الأولى (1914-1918)

الحرب العالمية الأولى

شكلت الحرب العالمية الأولى (1914-1918) أول نزاع دولي كبير في القرن العشرين. صدمة الحرب ستشكل بعمق مواقف وأفعال كل من القادة والأشخاص العاديين أثناء الهولوكوست. سوف يتردد صدى الصراع وسلامه المثير للانقسام في العقود القادمة ، مما أدى إلى نشوب حرب عالمية ثانية والإبادة الجماعية التي ارتكبت تحت غطاءه.

الوقائع الاختصاصية

  1. شكلت الحرب العالمية الأولى واحدة من أكثر الحروب تدميرا في التاريخ الحديث. ما يقرب من عشرة ملايين جندي لقوا حتفهم نتيجة للأعمال العدائية. يتجاوز هذا بكثير عدد القتلى العسكريين في جميع الحروب السابقة بمائة سنة.
  2. تم فرض سلسلة من المعاهدات على الدول المهزومة (ألمانيا والنمسا والمجر وبلغاريا وتركيا). لقد حملوا هذه السلطات، ولا سيما ألمانيا ، المسؤولة عن بدء الحرب وتحمل المسؤولية عن الأضرار المادية الهائلة.
  3. أجبرت معاهدة فرساي في 1919 ألمانيا على التخلي عن 13٪ من أراضيها والحد من قواتها المسلحة. ربط العديد من المواطنين المعاهدة بإذلال الهزيمة الوطنية.

اندلاع الحرب العالمية الأولى

تعد الحرب العالمية الأولى أول صراع دولي هائل في القرن العشرين. أثار اغتيال الأرشيدوق فرانز فرديناند - ولي العهد المجري النمساوي - وزوجته الأرشيدوقة صوفي في سراييفو في 28 يونيو عام 1914. قتالًا بدأ في أغسطس 1914 واستمر في عدة جبهات للأربعة أعوام التالية.
الحرب العالمية الأولى (1914-1918)

قوى الوفاق والمركز في الحرب العالمية الأولى

أثناء الحرب العالمية الأولى، حاربت قوى الوفاق -- بريطانيا وفرنسا وصربيا والإمبراطورية الروسية (وانضمت لها لاحقًا إيطاليا واليونان والبرتغال ورومانيا والولايات المتحدة) -- وقوى المركز -- ألمانيا والنمسا-المجر (وانضمت لها لاحقًا الإمبراطورية العثمانية وبلغاريا).

نطاق القتال

في البداية كان هناك حماس من جميع الأطراف لتحقيق نصر سريع وحاسم. تلاشى هذا الحماس مع تعثر الحرب. أصبح هذا الطريق مسدودًا للمعارك الباهظة التكلفة وحرب الخنادق، خاصة على الجبهة الغربية للحرب.

امتد نظام الخنادق والتحصينات في الغرب في أطولها حوالي 475 ميل. وانتشرت تقريبا من بحر الشمال إلى الحدود السويسرية. بالنسبة لمعظم المقاتلين من أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية، فإن تجربتهم في الحرب كانت حرب خنادق.

من ناحية أخرى، فإن الامتداد الواسع للجبهة الشرقية حال دون حرب الخنادق الواسعة النطاق. كان لا يزال حجم الصراع مساوي للجبهة الغربية. وقع قتال عنيف أيضا في شمال إيطاليا، في البلقان، وفي تركيا العثمانية. كما وقع القتال في البحر، وللمرة الأولى، في الهواء.

تأثير دخول الولايات المتحدة في الحرب والثورة الروسية

حدث تغيير حاسم في القتال في أبريل 1917 عندما أخرجت سياسة حرب الغواصات غير المقيدة لألمانيا الولايات المتحدة الأمريكية من عزلتها ودفعتها لقلب الصراع. ساعدت القوات والمواد الجديدة لقوات الحملة الأمريكية (AEF) تحت قيادة الجنرال جون جيه بيرشينغ مع الحصار شديد الضيق للموانئ الألمانية في تغيير ميزان الجهود الحربية في النهاية لصالح دول الوفاق.

هذه الميزة المكتسبة حديثًا لقوات الوفاق كانت في البداية متوازنة مع الأحداث التي وقعت في المجال الشرقي للحرب. منذ أوائل عام 1917، كانت روسيا، إحدى القوى الرئيسية للوفاق، في حالة من الاضطراب. فحدثت ثورتان في عام 1917. أطاحت الثورة الأولى بالحكم الإمبراطوري, والثانية ساعدت البلاشفة بالاستيلاء على السلطة. ويشار إلى هذه الأحداث باسم الثورة الروسية.

كانت النتيجة الفورية للثورة الروسية على المجال الأوروبي حرب أهلية وحشية ودائمة في الأراضي الروسية (1917-1922) وقرار القيادة البلشفية الجديدة لإقامة السلام المنفصل مع ألمانيا القيصرية. عندما تعثرت المفاوضات بسبب المطالب الألمانية، شن الجيش الألماني هجومًا شاملاً على الجبهة الشرقية، مما أدى إلى إبرام معاهدة سلام في بريست ليتوفسك في 6 مارس 1918.

استسلام القوى المركزية

كان للقوات الألمانية بعض النجاح. لقد أخرجوا روسيا البلشفية من الحرب في أواخر الشتاء 1918 ووصلوا إلى أبواب باريس خلال فصل الصيف. وعلى الرغم من هذه النجاحات الألمانية، صدت جيوش الوفاق الجيش الألماني في نهر مارن. تقدموا بثبات ضد الحدود الألمانية على الجبهة الغربية في أشهر الصيف والخريف من عام 1918 (المعروف باسم "مائة يوم من الهجوم").

بدأت القوى المركزية في الاستسلام، بدءاً من بلغاريا والإمبراطورية العثمانية في سبتمبر وأكتوبر. في 3 نوفمبر وقعت القوات النمساوية المجرية هدنة قرب بادوا بإيطاليا. وفي ألمانيا أدى تمرد البحارة البحريين في كييل إلى اندلاع تمرد واسع النطاق في المدن الساحلية الألمانية وفي المناطق البلدية الرئيسية في هانوفر وفرانكفورت وميونيخ.

هدنة

في 9 نوفمبر 1918، وفي وسط الاضطرابات المنتشرة وبعد تخلي قادة الجيش الألماني عن الإمبراطور فيلهلم الثاني (القيصر) تنازل الأخير عن العرش الألماني. في نفس اليوم، أعلن ممثل الحزب الديمقراطي الاجتماعي فيليب شيدمان ألمانيا جمهورية وعين حكومة انتقالية بقيادة فريدريش إيبرت. بعد مرور يومين، تقابل ممثلو ألمانيا - بقيادة ممثل الحزب المركزي الكاثوليكي (Zentrum) ماتياس إيرتسبرجر - مع وفد من قوى الوفاق المنتصرة بقيادة المشير الفرنسي فرديناند فوش - القائد العام لقوات الوفاق - في عربة قطار في غابة كومبيان ووافقوا على بنود الهدنة.

في 11:00 صباحًا يوم 11 نوفمبر (11/11) 1918, توقف القتال على الجبهة الغربية. انتهت "الحرب العظمى" كما سماها معاصروها ولكن تردد صدى التأثير الواسع للصراع على المجالات الدولية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية لعشرات الأعوام.

الخسائر العسكرية

مثلت الحرب العالمية الأولى إحدى أكثر الحروب التدميرية في التاريخ المعاصر.

توفى عشرة مليون جندي تقريبًا نتيجة للصراع، وهو ما يتجاوز عدد قتلى الجيوش في جميع الحروب أثناء المائة عام السابقة. على الرغم من صعوبة التأكد من عدد الإصابات بدقة، فمن المقدر إصابة 21 مليون رجل في المعركة.

نتج جزء من الخسائر الفادحة لجميع أطراف الصراع من استخدام أسلحة جديدة مثل البندقية الآلية وحرب الغازات بالإضافة إلى فشل القادة العسكريين في ضبط أساليبهم مع طبيعة الحرب التي كانت تزيد بها استخدام الآلات. كلفت سياسة الاستنزاف خاصة على الجبهة الغربية حياة مئات آلاف الجنود.

يعتبر الأول من يوليو 1916, اليوم الذي شهد أضخم خسارة في الأرواح في يوم واحد، وتعرض الجيش البريطاني في سوم فقط لأكثر من 57.000 إصابة.

كان العدد الأكبر من القتلى العسكريين من نصيب ألمانيا وروسيا: فقد خسرا 1,773.700 و1,700.000. فقدت فرنسا ستة عشر بالمائة من قواتها المجندة، وهو أعلى معدل وفيات بالنسبة إلى القوات المنتشرة.

الخسائر المدنية

لم تجري أي هيئة رسمية حسابًا دقيقًا للخسائر المدنية أثناء أعوام الحرب، ولكن أكد العلماء وفاة ما يصل إلى 13 مليون من غير المقاتلين كنتيجة مباشرة أو غير مباشرة للصراع. ارتفعت الوفيات العسكرية والمدنية في نهاية الحرب مع انتشار "الإنفلونزا الإسبانية" وهي أكثر أوبئة الإنفلونزا المميتة في التاريخ.

تم تشريد ملايين الأشخاص وتهجيرهم من منازلهم في أوروبا وآسيا الصغرى بسبب الصراع. وصلت الخسائر بالممتلكات والصناعات إلى مستويات كارثية، خاصة في فرنسا وبلجيكا، حيث وصل القتال لذروته.

تسوق على مواقع أمازون

أمازون الاماراتأمازون السعوديه

إقرأ أيضا

طرق الاستفادة من اكياس السيليكا

طرق الاستفادة من اكياس السيليكا

ألان شيبارد - أول أمريكي يصعد إلى الفضاء

ألان شيبارد - أول أمريكي يصعد إلى الفضاء

كيفية صهر الذهب و تجهيزه للصياغة

كيفية صهر الذهب و تجهيزه للصياغة

سيد درويش

سيد درويش

رينيه لينيك - مخترع السماعة الطبية

رينيه لينيك - مخترع السماعة الطبية

8 معلومات خاطئة عن استهلاك السيارة للوقود

8 معلومات خاطئة عن استهلاك السيارة للوقود