جاري التحميل ...

أحدث المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة

ملالا يوسفزاي الحائزة على جائزة نوبل للسلام ، 17 عامًا ، تعرض ميداليتها ودبلومتها خلال حفل توزيع جوائز نوبل للسلام في قاعة المدينة في أوسلو ، النرويج ، في 10 ديسمبر 2014. كانت ناشطة تعليم الفتيات الباكستانيات أصغر حائزة على جائزة نوبل وشاركتها جائزة السلام مع الناشطة الهندية كايلاش ساتيارثي ، التي حررت آلاف الأطفال من العبودية الافتراضية.

إنه موسم جائزة نوبل مرة أخرى ، عندما يسلط انتباه وسائل الإعلام المتقلب لفترة وجيزة على حفنة من الأشخاص الذين جعلت حياتهم من العالم مكانًا أفضل. منذ عام 1901 ، أبرزت الجوائز السنوية التي يمنحها السويديون والنرويجيون الذين يرتدون ملابس رسمية في احتفالات متعثرة الإنجازات البشرية في مجالات العلوم والطب والأدب والاقتصاد (بدءًا من عام 1968) والأهم من ذلك ، السلام.

لكن هل تساءلت يومًا كيف يتم ترشيح واختيار الفائزين بجائزة نوبل ، أو لماذا عهدنا بمؤسسة خاصة في دولة إسكندنافية لمنح الجائزة الأكثر شهرة في العالم؟ سنقوم بإرشادك ، بدءًا من بعض المعلومات عن المؤسس غير المحتمل للجوائز.

المسالم الذي اخترع الديناميت

تم تسمية جوائز نوبل على اسم المتبرع لها ، ألفريد نوبل ، عالم ومخترع سويدي المولد لديه أكثر من 300 براءة اختراع ، لكنه اشتهر باسم مخترع الديناميت.

حاول نوبل ووالده إيمانويل ، وهو مهندس ، لسنوات ابتكار طريقة لإنشاء تفجيرات محكومة من النتروجليسرين. بعد عدة انتكاسات في أوائل ستينيات القرن التاسع عشر ، بما في ذلك انفجار قتل أخيه ، اكتشف نوبل كيفية خلط النتروجليسرين في عجينة يمكن أن تشتعل بالبارود الأسود وغطاء متفجر. أطلق على اختراعه اسم الديناميت وتوقع بيعه لشركات التعدين.

لم يمض وقت طويل قبل أن يتم استخدام الديناميت كسلاح حرب. وطوال حياته المهنية المربحة ، ساهم نوبل في تطوير أسلحة أكثر قوة وفتكًا ، بما في ذلك الصواريخ والمدافع وأنواع جديدة من البارود.

جعلت إمبراطورية نوبل العالمية للديناميت ومصانع الأسلحة منه أحد أغنى الرجال في عصره ، لكنه كان أيضًا ، ومن المفارقات ، من دعاة السلام. وفي وقت لاحق من حياته ، تقابل مع بيرثا فون سوتنر ، زعيمة حركة السلام الدولية ومؤلفة كتاب "ارفعوا أيديكم".

كتب نوبل: "ربما تضع المصانع الخاصة بي نهاية للحرب في وقت أقرب من مؤتمراتكم" . "في اليوم الذي يمكن فيه لسلاحين من الجيش القضاء على بعضهما البعض في ثانية واحدة ، من المؤكد أن جميع الدول المتحضرة سترتد بالرعب وستحل قواتها."

لو كانت توقعات نوبل فقط صحيحة. توفي المخترع في عام 1896 عن عمر يناهز 63 عامًا قبل أن يتمكن من مشاهدة أهوال الحرب العالمية الأولى ، حيث تقتل أسلحة من صنعه الملايين.

جائزة لأكبر فائدة للبشرية

قبل عام من وفاته ، وقع نوبل وصيته الثالثة والأخيرة ، والتي خصص فيها غالبية ممتلكاته الضخمة - حوالي 200 مليون دولار ، بقيمة 176 مليار دولار في دولارات اليوم - لإنشاء صندوق جديد رائع ، "الفائدة على التي ستوزع سنويًا كجوائز لأولئك الذين قدموا ، خلال العام السابق ، أكبر فائدة للبشرية ".

في وصيته ، حدد نوبل المجالات الخمسة التي ينبغي أن تُمنح فيها الجوائز: الفيزياء ، والكيمياء ، وعلم وظائف الأعضاء أو الطب ، والأدب والسلام. كتب نوبل أن جائزة السلام هذه يجب أن تذهب "إلى الشخص الذي بذل قصارى جهده أو أفضله لتعزيز الزمالة بين الأمم ، وإلغاء أو تقليص الجيوش الدائمة ، وإنشاء مؤتمرات السلام وتعزيزها".

حدد نوبل الأكاديميات السويدية المحددة والمؤسسات الأخرى المسؤولة عن اختيار الفائزين - مع "عدم مراعاة الجنسية" - ولكن الأمر متروك لمؤسسة نوبل ، التي تم إنشاؤها في عام 1900 ، للتوصل إلى عملية ترشيح واختيار كل منهم الحائزين على جائزة العام. (إذا كنت فضوليًا ، فإن كلمة "الحائز على جائزة" تأتي من الممارسة اليونانية القديمة المتمثلة في تتويج الشعراء والأبطال بأغصان الغار ، وهي شجرة مقدسة لأبولو. والآن تُستخدم في الغالب لتعيين الفائزين بجوائز أكاديمية رائعة ، مثل الحائزين على جائزة نوبل ، ولكن أيضًا المواقف الأدبية المتميزة ، مثل الشاعر الحائز على جائزة.)

أضيفت فئة سادسة في العلوم الاقتصادية عام 1968 بفضل تبرع من البنك المركزي السويدي "في ذكرى ألفريد نوبل". إنها ليست جائزة نوبل من الناحية الفنية (نظرًا لأن الأموال لا تأتي من إرادة نوبل) ولكن يشار إليها عادةً باسم جائزة نوبل.

كيفية ترشيح شخص ما لجائزة نوبل

أولاً ، الأخبار السيئة. لا يمكنك ترشيح نفسك لجائزة نوبل.

ترشيحات فئات نوبل الأربعة الأكثر تقنية - الفيزياء والكيمياء والطب والعلوم الاقتصادية - تتم فقط عن طريق الدعوات. لكل جائزة لجنة نوبل الدائمة الخاصة بها ، والتي ترسل طلبات الترشيح إلى ما يقرب من 3000 شخص ، وجميعهم أكاديميون بارزون في هذا المجال وحائزون على جائزة نوبل سابقًا.



من بين مئات الترشيحات ، تقوم كل لجنة من لجان نوبل بإنشاء قائمة مختصرة من المرشحين النهائيين ، بعد التشاور مع الخبراء ، والتي يتم إرسالها بعد ذلك إلى الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم. تصوت الأكاديمية بعد ذلك بالأغلبية للفائزين بجوائز نوبل في الفيزياء والكيمياء وعلم وظائف الأعضاء والطب والعلوم الاقتصادية. القرارات نهائية.

للجائزتين الأخريين ، الأدب والسلام ، عمليات ترشيح مختلفة قليلاً. ترسل لجنة الأدب ، على سبيل المثال ، دعواتها الخاصة للمرشحين ، ولكن " الأشخاص المؤهلين " الآخرين مرحب بهم أيضًا لتقديم الأسماء للنظر فيها. يشمل الأشخاص المؤهلون أساتذة الأدب أو اللسانيات في الكليات والجامعات ، ورؤساء الجمعيات الأدبية الوطنية. يتم اختيار الفائز بجائزة الأدب من قبل 18 عضوًا من الأكاديمية السويدية ، وجميعهم من الكتاب السويديين البارزين والعلماء الأدبيين والمؤرخين.

لم يتم إرسال دعوات ترشيح لجائزة السلام. لكن هذا لا يعني أنه يمكن لأي شخص ترشيح أي شخص. يجب أن تكون " مُرشحًا مؤهلاً " لإرسال الأسماء. يشمل الأشخاص الذين ينطبق عليهم هذا القانون أعضاء من لاهاي ، ووزراء في الحكومة أو الفائزين السابقين بجائزة نوبل للسلام ، وكذلك أساتذة جامعات في مجالات مثل العلوم الاجتماعية والقانون والفلسفة والدين ومديري معاهد أبحاث السلام.

يتم اختيار الفائز بجائزة السلام من قبل النرويجيين وليس السويديين. في وصيته ، حدد نوبل أن جائزة السلام سيتم اختيارها من قبل لجنة مؤلفة من خمسة أشخاص يختارها البرلمان النرويجي. لهذا السبب تُمنح جائزة السلام وحدها في حفل أقيم في أوسلو ، بينما تُمنح البقية في احتفالات في ستوكهولم.

عملية التداول لاختيار الفائزين خاصة (يمكنك أن تقول "سرية) والقوائم الكاملة للمرشحين ومرشحيهم لا يتم الإعلان عنها إلا بعد مرور 50 عامًا .

تشمل الحائزين على جائزة نوبل الشهيرة في العلوم ألبرت أينشتاين ، ماري كوري (الذي فاز عليه مرتين، مرة في الفيزياء والكيمياء مرة واحدة)، وماكس بلانك، وجيمس واطسون وفرانسيس كريك. ومن بين الفائزين في الأدب إرنست همنغواي وتوني موريسون. نيلسون مانديلا ، مارتن لوثر كنغ الابن ، والأم تيريزا ملالا يوسف زي ديك جميع الجوائز السلام وون.

كم من المال يأتي مع جائزة نوبل؟

منذ البداية ، حظيت جائزة نوبل باهتمام دولي بسبب الجائزة النقدية الضخمة التي جاءت مع هذا التكريم. جاءت جوائز نوبل الأولى التي مُنحت في عام 1901 بجوائز نقدية تعادل ما يقرب من 900 ألف دولار لكل منها في عام 2018 بالدولار الأمريكي. بينما تراجعت قيمة الجائزة في منتصف القرن الماضي ، عادت إلى الظهور في التسعينيات. تبلغ قيمة كل من جوائز نوبل لعام 2019 9 ملايين كرونة سويدية (حوالي 912 ألف دولار).
يخدم الموظفون الضيوف على الطاولة الرئيسية خلال مأدبة نوبل بعد حفل جائزة نوبل لعام 2012 في Town Hall في 10 ديسمبر 2012 في ستوكهولم ، السويد.

أصدرت وصية نوبل تعليمات بأن مبالغ الجوائز يجب أن تكون متساوية عبر الفئات الخمس الأصلية ، والتي تمت زيادتها إلى ستة في عام 1968 مع إضافة العلوم الاقتصادية. تقول مؤسسة نوبل في نظامها الأساسي أنه يمكن منح جائزتين في كل فئة كل عام ، مع توزيع أموال الجائزة بالتساوي بين الاثنين. يمكن أن يحصل ما يصل إلى ثلاثة أشخاص على جائزة نوبل الفردية معًا ، وفي هذه الحالة يقسمون الجائزة المالية على ثلاثة.

بالإضافة إلى الجائزة المالية ، يحصل جميع الحائزين على جائزة نوبل على ميدالية نوبل الذهبية عيار 18 قيراطًا ودبلومة نوبل موقعة يدويًا من قبل فنانين وخطاطين سويديين ونرويجيين. خلال أسبوع نوبل في أوائل ديسمبر ، يسافر الفائزون إلى ستوكهولم لإلقاء محاضرات والاستماع إلى حفل جائزة نوبل. ويختتم الأسبوع بمأدبة خاصة يقدم فيها ملك السويد الجوائز للفائزين. (في الوقت نفسه ، يحصل الفائز بجائزة السلام على جائزته في النرويج من ملك النرويج).

انتقادات لجوائز نوبل

جوائز نوبل ذاتية للغاية ، وفي كل عام هناك تذمر من أن اللجان الاسكندنافية السرية اختارت الفائزين الخطأ. ولكن بعيدًا عن الازدراء العرضي ، هناك بعض الانتقادات والاقتراحات الشائعة حول كيفية تطور جائزة نوبل وتحسينها.

تاريخيا ، كان تمثيل النساء ناقصًا إلى حد كبير كحائزات على جائزة نوبل. من بين 509 جوائز نوبل الممنوحة من 1901 حتى 2018 ، ذهبت 52 فقط ، أو 9 في المائة ، إلى النساء. لقد كان هناك تقدم على مدى القرن ، وإن كان متواضعا. من عام 1901 إلى عام 1960 ، حصلت 12 امرأة فقط على جوائز نوبل. في العقود الأربعة تقريبًا من 1981-2018 ، كانت هناك 33 امرأة فائزة.

يجادل العديد من الباحثين بأن مؤسسة نوبل يجب أن ترفع الحد الأقصى لعدد الأشخاص الذين يمكنهم الفوز بثلاثة أشخاص. تعتمد طبيعة البحث الحديث على الفريق حيث أصبح التعاون الدولي الكبير هو القاعدة. يقول النقاد إن جوائز نوبل يجب أن تُمنح لفرق بأكملها وليس فقط للأسماء الكبيرة القليلة في القمة. (هذه مجرد قضية تتعلق بجوائز العلوم. وقد فازت العديد من المنظمات ، مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، بجائزة السلام).

نقد أخير هو أن هناك فئات قليلة جدًا. عندما أنشأ ألفريد نوبل الجوائز ، قام بتضمين المجالات الأكثر أهمية في يومه ، لكن الزمن تغير. أين توجد فئات الرياضيات وعلوم الكمبيوتر وعلم الأحياء وعلم الوراثة أو علم البيئة؟ إذا سمحت مؤسسة نوبل بإضافة العلوم الاقتصادية في الستينيات ، كما يقول البعض ، فيجب أن تضيف المزيد من المجالات التي تمثل مجالات أخرى مؤثرة في أبحاث القرن الحادي والعشرين.

مثير للاهتمام
فازت أونغ سان سو كي بجائزة نوبل للسلام عام 1991 لدورها من أجل الديمقراطية في ميانمار. لكن صمتها في مواجهة الحملة العسكرية على أقلية الروهينجا في عام 2017 في بلدها بعد أن أصبحت زعيمة الأمر الواقع ، دعا الناس إلى سحب جائزة نوبل لها. قواعد نوبل لا تسمح بذلك. وأشار رئيس لجنة نوبل النرويجية إلى أن "مهمتنا ليست الإشراف أو الرقابة على ما يفعله الفائز بعد فوزه بالجائزة" ، وفقًا لصحيفة الغارديان .
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال