معلومات عن أنواع الجاموس

يُعتبر الجاموس من الحيوانات العاشبة ، وهو عضو في المملكة الحيوانية ، وهو ينتمي إلى فئة الثدييات كما أن معظم أنواع الجاموس يمكن أن تكون مستأنسة ، وهو مصدر جيد للألبان واللحوم في جميع أنحاء العالم ، وهناك أنواع مختلفة من الجاموس كل نوع موجود في منطقة معينة من العالم .

معلومات عن أنواع الجاموس

أنواع الجاموس :


– الجاموس المائي :
عُثر على الجاموس المائي في آسيا ، ويتم تصنيفه على أنه نوعين وهما الجاموس المائي البري والجاموس المائي المحلي ، كما تم الإعلان عن أن الجاموس المائي البري في آسيا من الأنواع المهددة بالانقراض ، وهو ينقسم إلى نوعين على أساس الاختلافات في الخصائص الجسدية ، وهما الجاموس النهري وجاموس المستنقعات .

كما يُعتبر الجاموس المائي أكبر الأنواع حجماً ، حيث يبلغ متوسط ارتفاعه من خمسة إلى ستة أقدام ، وقد تم استخدامه من أجل الحصول على اللحوم والجلود والقرون والحليب ، كما يتم استخدامه في عملية الحرث ونقل البضائع .

– الجاموس الافريقي :
الجاموس الافريقي هو من الحيوانات البرية التي تتواجد في غابات أفريقيا ، كما يتم تصنيفه إلى ثلاثة أنواع فرعية وهي جاموس الرأس وجاموس السافانا لغرب أفريقيا وجاموس الغابات ، كما أنه يُعتبر من الحيوانات العنيفة والخطيرة التي لم يستطع الإنسان استئناثها ، ومن أشد مايميزهم القرون ، وهي تشكل درعاً للجاموس ، حيث أن الرصاص لا يستطيع إختراق قرونها .

– الجاموس الامريكي :
الجاموس الامريكي مشهور بإسم البيسون الأمريكي ، ويعيش في أمريكا الشمالية ، كما أن الصفات البدنية للجاموس الأمريكي تختلف بإختلاف الظروف البيئية ، كما أنه ذو أهمية قصوى بالنسبة للهنود الحمر في أمريكا الشمالية ، ويستخدم الهنود الجاموس الأمريكي في الطقوس الخاصة بهم وكمصدر للحوم والألبان وكوسيلة للنقل .

وقد تم القيام بذبح جماعي للجاموس الامريكي خلال القرن التاسع عشر من أجل للقضاء على الحيوانات المهمة للهنود بالرغم من أنها كانت مصدراً للمعيشة ، ولذلك فإن الجاموس الأمريكي قد أصبح منقرض .

– الجاموس الاوروبي :

النوع الأخير هو الجاموس الاوروبي ، ولاحظ الباحثون أنه يشبه في هيئته الجاموس الامريكي إلى حداً كبير ، إلا أنه يوجد بعض الاختلافات البسيطة بينهما ، حيث قد يكون الجاموس الاوروبي أكبر وأطول قليلاً من الجاموس الامريكي .

حقائق مهمة عن الجاموس :

إن وزن الجاموس عند ولادته يصل إلى حوالي خمسين كيلو ، كما أن إناث الجاموس قد يصل وزنها إلى حوالي 1000 كيلو ، ويصل وزن الذكور إلى 2000 كيل ، كما أن قطيع الجاموس قد يصل عدده الى حوالي 2000 عضو ، كما أن حوافر أقدام الجاموس المائي الاسيوي تكون عريضة ، حتى تساعده على المشي في مناطق المستنقعات ، كما أن أمهات الجاموس تقوم بالإحتفاظ بالعجول في الغطاء النباتي لفترة قليلة قبل انضماهم إلى الجماعة .

موطن الجاموس :

إن موطن الجاموس يختلف بإختلاف نوعه ، فالجاموس المائي في الغابات الاستوائية وشبه الاستوائية في آسيا ، حيث يقضي معظم وقته وهو مغمور في المسطحات المائية الموحلة والمستنقعات ، كما يظل الجاموس مُختبيء في الماء من الحيوانات المفترسة ، كما يوجد الجاموس الأفريقي في غابات أفريقيا لأنها تحتوي على العشب ، ويوجد الجاموس الأمريكي في سهول ومراعي أمريكا الشمالية، لأنها منطقة غنية بالعشب الذي هو مصدر الغذاء الأساسي للجاموس، و يوجد الجاموس الأوروبي في الأراضي العشبية في أوروبا .

النظام الغذائي للجاموس :

إن الجاموس يُعتبر من الحيوانات العاشبة ، وهي الحيوانات التي تتغذى على النباتات ، كما أن بعض الجاموس يتغذى على نباتات أخرى أيضاً ، حيث يتغذى الجاموس المائي الآسيوي على النباتات الموجودة تحت الماء ، كما أنه يقوم بمضغ طعامه جيداً من أجل تكسير الألياف الموجودة في النباتات ، كما يحتوي الجهاز الهضمي على الإنزيمات التي تحلل السليلوز المكون الرئيسي للخلايا النباتية ، كما يحتاج الجاموس أيضا إلى كمية عالية من الماء .

تسوق على مواقع أمازون

أمازون الاماراتأمازون السعوديه

إقرأ أيضا

أفضل 10 حيوانات لم تكن تعرفها يمكنها الطيران

أفضل 10 حيوانات لم تكن تعرفها يمكنها الطيران

معلومات عن التمساح

معلومات عن التمساح

لماذا يخاف البشر من الحشرات؟

لماذا يخاف البشر من الحشرات؟

السلحفاة البحرية الخضراء

السلحفاة البحرية الخضراء

القائمة النهائية للمرشحين لجائزة كوميديا الحياة البرية للتصوير لعام 2020

القائمة النهائية للمرشحين لجائزة كوميديا الحياة البرية للتصوير لعام 2020

الحمامة الرسول: سلاح الصين الأكثر سرية

الحمامة الرسول: سلاح الصين الأكثر سرية