الامام احمد بن حنبل بطل العقيدة الاسلامية

كما هو معروف ، أن هناك سلسلة مكونة من الأئمة الأربعة العظماء في قواعد الفقه الإسلامي ، وسوف نطرح لكم في موضوعنا هذا حول واحد من هذه الأئمة ، وعن دوره الخاص والدائم في التاريخ الإسلامي .

الامام احمد بن حنبل بطل العقيدة الاسلامية

كان الإمام أبو حنيفة هو إماماً رائداً في تقنين الفقه ووضع أساسيات وطرق دراستها .
وأكد الإمام مالك على أهمية الحديث في مجال الفقه من خلال جمع معلومات من الحديث ، والموطأ ، وجاءت ثورة الإمام الشافعي لدراسة الفقه من خلال إنشاء مجال أصوله الفقهية ، والمبادئ التي وراء هذه الدراسة الفقهية .

الإمام أحمد بن حنبل هو آخر الأئمة الأربعة العظماء ، والذي ذهب بمساهمته وراء الفقه العادل ، على الرغم من أنه كان واحدا من أعظم الفقهاء وعلماء الحديث في عصره ، وربما كان أعظم إرث له في شجاعته في شرح المعتقدات التقليدية من الإسلام كما كانت منقولة عن النبي محمد ﷺ في مواجهة الاضطهاد والسجن على يد السلطة السياسية .

ولهذا السبب ، كان تراث الإمام أحمد هو أكثر بكثير من مجرد إنشاء المذهب الحنبلي ، بل يشمل أيضا الحفاظ على المعتقدات الإسلامية الأساسية ضد القمع السياسي .

حياته السابقة :
ولد أحمد بن حنبل الشيباني في عام 778 في بغداد ، عاصمة الخلافة العباسية ، وتحولت المدينة الجديدة نسبيا بسرعة إلى مركز للمنح الدراسية بجميع أشكالها ، حتى عندما كان طفلا ، منح لأحمد العديد من الفرص للتعلم وتوسيع آفاقه الفكرية ، وهكذا ، في الوقت الذي كان عمره 10 أعوام ، ذكر انه قد حفظ القرآن كله وبدأ يدرس تقاليد الحديث عن النبي محمد ﷺ .

مثل الإمام الشافعي ، فقد شجع والده الإمام أحمد علي ذلك وهو في سن مبكر جدا ، وذلك بالإضافة إلى إنفاق الكثير من وقته في دراسة الفقه والحديث علي يد بعض من أعظم علماء بغداد ، كما كان يعمل في مكتب آخر للمساعدة في إعالة أسرته ، وكان بالتالي قادراً على تحمل المسؤليه في أن يدرس قبل كل شيء كواحد من طلاب الإمام أبو حنيفة وأبو يوسف ، وتعلم أحمد من أبي يوسف ، وهو صغير أساسيات الفقه مثل الاجتهاد “صنع القرار الفكري”، والقياس”خصم قياسي”.

وبعد أن أصبح بارعا في حنفية المذهب : بدأ أحمد بن حنبل لدراسة الحديث علي يد بعض من أعظم علماء الحديث من بغداد ، بما في ذلك هيثم بن بشر ، وكان متحمسا جدا لتوسيع معرفته بأقوال وأفعال النبي ﷺ ، وأنه كان بانتظام في انتظار أساتذته بعد صلاة الفجر خارج منازل ، وعلى استعداد لبدء الدرس في ذلك اليوم ، وبعد الدراسة في بغداد ، قال أنه ذهب للدراسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة واليمن وسوريا ، وخلال هذا الوقت ، قال انه التقى بالإمام الشافعي في مكة المكرمة ، وساعد الشافعي أحمد الشاب ليتجاوز التحفيظ العادل من الحديث والفقه ، ولكي يكون قادراً أيضا على فهم المبادئ التي تقف وراءها ، وكان هذا التعاون بين اثنين من الأئمة الكبيرة الأربعة اللذين يظهرون بوضوح أن مدارس الشريعة الإسلامية لا تعارض بعضها البعض ، وإنما تعمل جنبا إلى جنب ، وفي الواقع ، عندما غادر الإمام الشافعي إلي بغداد ، قال ، “سأرحل من بغداد ولم يكون هناك شخصاً أكثر ورعا ، ولا فقيها أكبر من أحمد بن حنبل” .

أحمد بن حنبل والبحث العلمي :
بعد دراسة الإمام أحمد مع الإمام الشافعي ، أصبح قادرا على البدء في صياغة آرائه القانونية الخاصة في الفقه ، وعندما بلغ الإمام أحمد من العمر 40 سنة في عام 820 م ، معلمه الإمام الشافعي وافته المنية ، وفي هذه المرحلة ، بدأ الإمام أحمد بتعليم الحديث والفقه لأهل بغداد . وكان الطلاب يتزاحمون على محاضراته ، وتولى خصوصا رعاية الطلاب الأكثر فقرا ، مع الأخذ في الاعتبار أصوله المتواضعة .

وعلى الرغم من كونه يعيش في عاصمة العالم الإسلامي ، بغداد ، رفض الإمام أحمد إلى أن ينجذب إلى حياة الترف والثروة ، وفضل أن يعيش على وسائل متواضعة جدا ، ورفض العديد من الهدايا التي كان الناس يعرضها عليه ، بدلا من اختيار العيش على كميات صغيرة مهما كان المال لديه ، وأصر خاصة على عدم قبول الهدايا من الشخصيات السياسية ، لضمان استقلاله عن السلطة السياسية التي يمكن أن تؤثر على تعاليمه .

المحنة :
كان الإمام أحمد يعيش في بغداد في عهد الخليفة العباسي المأمون ، الذي حكم منذ عام 813-833 م ، على الرغم من اهتمام المأمون في جعل بغداد كمركز فكري ، إلا أنه تأثر بشدة من قبل بمجموعة تعرف باسم المعتزلة ، وكان قائد الفلسفة المعتزلة في الدور العقلاني في جميع جوانب الحياة ، بما في ذلك اللاهوت ، وهكذا ، بدلا من الاعتماد على القرآن والسنة لفهم تعاليم الله ، إلا أنها اعتمدت على التقنيات الفلسفية التي وضعت لأول مرة من قبل اليونانيين القدماء ، وكان الفاصل بين معتقداتهم هو القرآن .

أعتقد المأمون في خط فكر المعتزلة ، للسعي إلى فرض هذا النظام ، حيث كان هذا الاعتقاد الجديد والخطير على الجميع في إمبراطوريته – بما في ذلك أهل العلم ، في حين تظاهر الكثير من العلماء إلى الاشتراك في أفكار المعتزلة وذلك لتجنب الاضطهاد ، ولكن الإمام أحمد رفض تقديم التنازلات عن معتقداته .

وضع المأمون محاكم التفتيش المعروفة باسم المحنة ، أي أن العلماء اللذين رفضوا قبول أفكار المعتزلة يتعرضون للأضطهاد الشديد ويتم معاقبتهم ، مثل الباحث الأكثر شهرة في بغداد ، وقد وجه للإمام أحمد ، من قبل المأمون وأمر بالتخلي عن معتقداته الإسلامية التقليدية عن اللاهوت . وعندما رفض ، وقال انه تعرض للتعذيب والسجن ، وكانت معاملته السيئه على أيدي سلطة سياسية حادة للغاية ، وعلق الأشخاص الذين شهدوا التعذيب أنه حتى الفيل لا يمكن أن يتحمل هذا التعامل وبالرغم من ذلك لم يخضع الإمام أحمد .

وعلى الرغم من هذا كله ، عقد الإمام أحمد إلى المعتقدات الإسلامية التقليدية ، التي كانت بمثابة مصدر إلهام للمسلمين في جميع أنحاء الإمبراطورية ، وبالرغم من المحاكمات السابقة له فإن المسلمين لا تتخلى عن معتقداتهم بغض النظر علي ما تفرضه السلطة السياسية عليهم . وفي النهاية ، ظل الإمام أحمد في هذه المحنه ، حتى صعد الخليفة المتوكل في عام 847 وانتهت المحنة ، وطبق الإمام أحمد مرة أخرى المجانية لتعليم الناس والكتابة في بغداد .

وخلال هذا الوقت ، قال انه كتب كتابه المشهور المسند لأحمد بن حنبل ، ومجموعة من الأحاديث النبوية التي كانت بمثابة أساس لمدرسته في الفكر القانوني ، و المذهب الحنبلي :
وذهب الإمام أحمد بعيدا عن بغداد في عام 855 ، ولم يقتصر إرثه على المدرسة الفقهية التي أسسها ، ولا الكمية الهائلة من الأحاديث التي قام بترجمتها ، وخلافاً عن الأئمة الثلاثة الأخرى ، كان له دور حيوي في الحفاظ على حرمة المعتقدات الإسلامية في مواجهة الاضطهاد السياسي المكثف ، على الرغم من أن المذهب الحنبلي : كان تاريخيا أصغر من الأئمة الأربعة ، مع العديد من العلماء المسلمين العظماء عبر التاريخ والذين تأثروا إلى حد كبير بالإمام أحمد وأفكاره ، بما في ذلك عبد القادر الكيلاني ، وابن تيمية ، وابن القيم رحمه الله ، وابن كثير ، ومحمد بن عبد الوهاب .

تسوق على مواقع أمازون

أمازون الاماراتأمازون السعوديه

إقرأ أيضا

ما هو الكتاب العملاق الغامض “إنجيل الشيطان” ؟

ما هو الكتاب العملاق الغامض “إنجيل الشيطان” ؟

تعرف على آخر أعمال الفنان بطرس غالى المحكوم عليه بـالسجن 30 عاماً

تعرف على آخر أعمال الفنان بطرس غالى المحكوم عليه بـالسجن 30 عاماً

كيفية الرد السريع

كيفية الرد السريع

طرق الاستفادة من اكياس السيليكا

طرق الاستفادة من اكياس السيليكا

السلطان عبد الحميد الثاني

السلطان عبد الحميد الثاني

تركي بن سعيد بن سلطان - و رحلته الشهيرة

تركي بن سعيد بن سلطان - و رحلته الشهيرة