هل يجب على الجميع ارتداء أقنعة الوجه؟

هل يجب على الجميع ارتداء أقنعة الوجه؟

هل يجب أن يرتدي الجميع أقنعة الوجه خلال جائحة COVID-19؟ إنه سؤال مثير للجدل ، حيث تقدم دول وسلطات نصائح مختلفة.



توصيات متضاربة

اختلفت اثنتان من المنظمات الصحية الكبرى في العالم حول ارتداء القناع. 
لا تشجع منظمة الصحة العالمية حاليًا استخدام القناع:
لا يوجد حاليًا دليل على أن ارتداء القناع (سواء الطبي أو الأنواع الأخرى) من قبل الأشخاص الأصحاء في بيئة المجتمع الأوسع ، بما في ذلك إخفاء المجتمع العالمي ، يمكن أن يمنعهم من الإصابة بفيروسات الجهاز التنفسي ، بما في ذلك COVID-19.
توصي منظمة الصحة العالمية بأقنعة خاصة (أقنعة N95 أو ما يعادلها) بالإضافة إلى حماية أخرى للعاملين في الرعاية الصحية الذين يعملون مع الأشخاص الذين لديهم ، أو يشتبه في أنهم ، COVID-19.
على النقيض من ذلك ، أوصت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) في الولايات المتحدة مؤخرًا الجميع بارتداء قناع (قماش). ومع ذلك ، هذا لمنع الأشخاص المصابين من المرور بالعدوى ، وليس لمنع مرتديها من العدوى.


من على حق؟ هل ارتداء قناع يحمي مرتديها؟ هل تحمي الآخرين؟



لفحص هذا ، نحتاج أولاً إلى النظر في كيفية انتشار الفيروس التاجي وكيف يمكن للأقنعة أن توقفه.

هل يجب على الجميع ارتداء أقنعة الوجه؟


  • هناك عدة طرق محتملة للعدوى. يمكن للشخص المصاب أن يسعل أو يعطس أو يتنفس أثناء وجوده على بعد حوالي مترين من شخص آخر ، ويهبط الفيروس في عيون الشخص الآخر أو أنفه أو فمه (1).
  • طريق آخر هو عندما يسعل شخص مصاب أو يعطس على يده أو على سطح. ثم يصافح الشخص غير المصاب اليد (2a) أو يلمس السطح (2b) ، وينقل الفيروس إلى عينه أو أنفه أو فمه.
  • من الممكن أن يصاب الشخص المصاب أيضًا بالسعال أو العطس لإنشاء انتشار محمول في الهواء (3) خارج نطاق الاتصال القريب - ولكن من المثير للجدل ما إذا كان هذا المسار الأخير هو وسيلة رئيسية لانتقال العدوى.
لا نعرف مقدار الإرسال الذي يحدث بواسطة كل من هذه المسارات لـ COVID-19. من غير الواضح أيضًا مقدار الحماية التي سيوفرها القناع في كل حالة.


أفضل دليل حالي



لحل هذا السؤال ، قمنا بتحليل 14 تجربة عشوائية لارتداء القناع والعدوى لأمراض شبيهة بالإنفلونزا. 
(لا توجد تجارب عشوائية تتضمن COVID-19 نفسه ، لذا فإن أفضل ما يمكننا القيام به هو النظر إلى أمراض مماثلة.)
عندما جمعنا نتائج هذه التجارب التي درست تأثير الأقنعة مقابل عدم وجود أقنعة في العاملين في الرعاية الصحية وعامة السكان ، لم يظهروا أن ارتداء الأقنعة يؤدي إلى أي انخفاض كبير في المرض الشبيه بالإنفلونزا. ومع ذلك ، كانت الدراسات صغيرة جدًا لاستبعاد التأثير الطفيف للأقنعة.


لماذا لا تحمي الأقنعة مرتديها؟



هناك عدة أسباب محتملة لعدم تقديم الأقنعة حماية كبيرة. أولاً ، قد لا تعمل الأقنعة كثيرًا بدون حماية العين. نعلم من التجارب الحيوانية والمخبرية أن الأنفلونزا أو الفيروسات التاجية الأخرى يمكن أن تدخل العين وتسافر إلى الأنف إلى الجهاز التنفسي.
بينما توفر الأقنعة القياسية والخاصة حماية غير مكتملة ، يبدو أن الأقنعة الخاصة المقترنة بنظارات واقية توفر حماية كاملة في التجارب المعملية. ومع ذلك ، لا توجد دراسات في حالات العالم الحقيقي تقيس نتائج القناع والنظارات المركبة.
قد يكون التأثير البسيط الواضح لارتداء الأقنعة أيضًا لأن الأشخاص لم يستخدموها بشكل صحيح. على سبيل المثال ، وجدت إحدى الدراسات أن أقل من نصف المشاركين كانوا يرتدونها "معظم الوقت". قد يرتدي الأشخاص أيضًا أقنعة بشكل غير ملائم ، أو يلمسون جزءًا ملوثًا من القناع عند إزالته ونقل الفيروس إلى أيديهم ، ثم عيونهم وبالتالي إلى الأنف.
قد توفر الأقنعة أيضًا شعورًا زائفًا بالأمان ، مما يعني أن مرتديها قد يفعلون أشياء أكثر خطورة مثل الذهاب إلى الأماكن المزدحمة.


هل تحمي الأقنعة الآخرين؟



هل يمكن للأقنعة حماية الآخرين من الفيروس الذي ربما يكون قد انتشر بواسطة مرتدي القناع؟ وجدت دراسة مختبرية حديثة في هونج كونج أن بعض الأقنعة قد تمنع انتشار الفيروسات من مرتديها.
أخذوا الأشخاص الذين يعانون من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا ، وأعطوا نصفهم أقنعة ونصف بدون أقنعة ، وجمعوا لمدة 30 دقيقة فيروسات من الهواء الذي أخرجوه ، بما في ذلك السعال.
لقد قللت الأقنعة من كميات القطرات والهباء الجوي التي تحتوي على كميات من الفيروس يمكن اكتشافها. لكن 17 من أصل 111 شخصًا مصابون بفيروس تاجي ، ولم يكن هؤلاء هم فيروس التاجي SARS-CoV-2. في حين أن الدراسة واعدة ، إلا أنها تحتاج إلى تكرارها على وجه السرعة.
كما أننا لا نعرف كيف يترجم هذا الانخفاض في الهباء الجوي والقطرات إلى تقليل العدوى في العالم الحقيقي. إذا كان هناك تأثير ، فقد يتم تخفيفه بعدة عوامل مثل المرضى الذين لا يرتدون القناع والأشخاص "الجيدين" الذين ليس لديهم أعراض ولكن لا يزالون يحملون الفيروس وينشرونه.

أقنعة للبعض؟

إذا كان ارتداء الأقنعة يقلل بشكل كبير من انتشار العدوى للآخرين ، فماذا نفعل؟ يمكننا أن نطلب من أي شخص يعاني من أي أعراض تنفسية أن يرتدي الأقنعة في الأماكن العامة. ويمكن أن يكمل ذلك استراتيجيات أخرى مثل الابتعاد الاجتماعي والاختبار والتتبع والتعقب لتقليل انتقال العدوى.

لالتقاط الأشخاص المصابين دون أعراض ، يمكننا أن نطلب من الجميع ارتداء الأقنعة في الأماكن العامة الداخلية. في الهواء الطلق أكثر صعوبة ، حيث أن معظم الناس لا يشكلون خطرًا يذكر. ربما ، بينما نقوم بتخفيض القيود ، قد تكون هناك حاجة أيضًا إلى الأقنعة في بعض أحداث الحشد الخارجية ، مثل الأحداث الرياضية أو الحفلات الموسيقية.

الاحتمال الآخر هو قاعدة "2 × 2": إذا كنت في الخارج وفي نطاق مترين من الأشخاص الآخرين لأكثر من دقيقتين ، فأنت بحاجة إلى ارتداء قناع.

يرتدي القناع الذي يُحتمل أن يكون مصابًا ، لمنع انتشار العدوى ، يستدعي إجراء تحقيق صارم وسريع. يمكن أن يكون بديلاً أو مكملاً للمسافة الاجتماعية ، ونظافة اليدين ، والاختبار ، وحالات الإغلاق.

تسوق على مواقع أمازون

أمازون الاماراتأمازون السعوديه

إقرأ أيضا

كيف تفرق بين الإنفلونزا العادية والكورونا

كيف تفرق بين الإنفلونزا العادية والكورونا

ماذا لو أكلت نوعًا واحدًا فقط من الطعام لبقية حياتك؟

ماذا لو أكلت نوعًا واحدًا فقط من الطعام لبقية حياتك؟

10 نصائح لوقاية نفسك من فيروس كورونا

10 نصائح لوقاية نفسك من فيروس كورونا

شرب الشاي بانتظام له علاقة بتحسين صحة القلب

شرب الشاي بانتظام له علاقة بتحسين صحة القلب

ما مدى سوء استخدام معقم اليدين طوال الوقت؟

ما مدى سوء استخدام معقم اليدين طوال الوقت؟

نصائح الأطباء لتقوية جهاز المناعة

نصائح الأطباء لتقوية جهاز المناعة