ماذا لو أكلت نوعًا واحدًا فقط من الطعام لبقية حياتك؟

قد يكون من المغري تناول طعامك المفضل إلى الأبد ، لكن جسمك يحتاج إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية.
ماذا لو أكلت نوعًا واحدًا فقط من الطعام لبقية حياتك؟
تقول الحكمة التقليدية أنه من المفترض أن تملأ طبقك بمجموعة متنوعة من الأطعمة ، بما في ذلك الفواكه والخضروات والحبوب والبروتين الخالي من الدهون ومنتجات الألبان.
هناك سبب وجيه لهذا التنويع الغذائي: لا يوجد طعام واحد يوفر كل ما تحتاجه. بدلاً من ذلك ، تعمل المغذيات الكبيرة (الكربوهيدرات والدهون والبروتين) والمغذيات الدقيقة ( الفيتامينات والمعادن) والمغذيات غير الأساسية (مثل مضادات الأكسدة) بشكل متآزر للحفاظ على صحتك.

تقول الدكتورة جوي دوبوست ، أخصائية التغذية والمتحدث الرسمي باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية: "توفر جميع الأطعمة مغذيات محددة يحتاجها جسمك. إذا كنت لا تأكل بعض الأطعمة ، فأنت بحاجة إلى الحصول على العناصر الغذائية التي توفرها في مكان آخر."

إذا كنت تأكل طعامًا واحدًا فقط دون أي مكملات ، فأنت تجهز نفسك لواحد أو أكثر من نقص المغذيات. اعتمادًا على الطعام الذي تتناوله ، يمكن أن تظهر أعراض هذه العيوب بطرق مختلفة ، مثل نقص الطاقة وانخفاض سكر الدم وفقر الدم وترقق الشعر والجفاف وضعف الأظافر وفقدان الوزن أو زيادة الوزن. إذا فاتتك الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج ، فقد تصاب  بمرض الإسقربوط ، وهو مرض يسبب الضعف وأمراض اللثة ونزيف الجلد.

ربما لن تتوقع نتائج جيدة من نظام غذائي يحتوي فقط على الكعك أو البرغر أو قطع الحلوى ، ولكن الأمر لا يقتصر فقط على الوجبات السريعة: حتى الطعام الذي يلعب دورًا في النظام الغذائي المغذي يمكن أن يسبب مشاكل صحية إذا كان يحتوي على سعرات حراريه.

 الدجاج المشوي ، على سبيل المثال ، لا يحتوي على الكربوهيدرات ، مصدر الطاقة المفضل في الجسم. إذا لم تحصل على الطاقة من نظامك الغذائي ، يبدأ جسمك بتفكيك العضلات والدهون ، مما قد يؤدي إلى ضعف وضعف وظائف المخ على المدى القصير.

على نفس المنوال ، فإن تناول الخبز أو الفاكهة أو الكربوهيدرات الأخرى يعني أنك لا تتناول الدهون والبروتين ، مما يؤدي إلى نقص الأحماض الأمينية التي تسبب فشل الأعضاء إذا تركت دون علاج. 

يؤدي تناول طعام واحد فقط أيضًا إلى الإفراط في استهلاك بعض العناصر الغذائية التي يمكن أن يكون لها أيضًا آثار صحية: يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الدهون المشبعة والصوديوم من البيتزا إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ، في حين أن زيادة البوتاسيوم من الكثير من الموز قد تتسبب في اختلال توازن الكهارل ، مما يؤدي إلى في خفقان القلب.

على الرغم من أنك قد تستمر لعدة أيام بتناول نفس الطعام دون أي مشاكل على الإطلاق ، فقد تبدأ هذه الآثار السيئة في الظهور في غضون أسابيع. في النهاية ، ستحتاج إلى تدخلات طبية مثل التغذية بالأنبوب . 

يقول دوبوست: "[تناول طعام واحد فقط] يمكن أن يؤثر على جودة حياتك وصحتك على المدى الطويل ، وقد يؤدي في النهاية إلى فراش الموت". "هذا ليس لطيفا أن نسمع ، ولكن هذه هي الحقيقة."

تسوق على مواقع أمازون

أمازون الاماراتأمازون السعوديه

إقرأ أيضا

10 نصائح لوقاية نفسك من فيروس كورونا

10 نصائح لوقاية نفسك من فيروس كورونا

الحياة بعد COVID-19 : كيف سنذهب للتسوق مرة أخرى؟

الحياة بعد COVID-19 : كيف سنذهب للتسوق مرة أخرى؟

شرب الشاي بانتظام له علاقة بتحسين صحة القلب

شرب الشاي بانتظام له علاقة بتحسين صحة القلب

الإغتسال بعد الدورة الشهرية

الإغتسال بعد الدورة الشهرية

لماذا يتساقط شعر النساء في الخريف؟ وكيف يمكن علاجه؟

لماذا يتساقط شعر النساء في الخريف؟ وكيف يمكن علاجه؟

أفضل الطرق لتخفيف الصداع النصفي الخاص بك

أفضل الطرق لتخفيف الصداع النصفي الخاص بك