لماذا التثاؤب معدي؟

يتثاءب كل شخص. وكذلك تفعل العديد من حيوانات الفقاريات الأخرى ، بما في ذلك الثعابين والكلاب والقطط وأسماك القرش والشمبانزي. في حين أن التثاؤب معدي ، لا يصاب الجميع بالتثاؤب. يتثاءب حوالي 60-70٪ من الأشخاص إذا رأوا شخصًا آخر يتثاءب في الحياة الواقعية أو في صورة أو حتى قرأوا عن التثاؤب. التثاؤب المعدي يحدث أيضًا في الحيوانات ، لكنه لا يعمل بالضرورة بنفس الطريقة التي يعمل بها الناس. اقترح العلماء العديد من النظريات حول سبب التقاطنا للتثاؤب. إليك بعض الأفكار الرائدة:
لماذا التثاؤب معدي؟

التثاؤب إشارات التعاطف

ربما تكون النظرية الأكثر شيوعًا للتثاؤب المعدي هي أن التثاؤب بمثابة شكل من أشكال التواصل غير اللفظي. يظهر التثاؤب أنك منسجم مع مشاعر الشخص. تأتي الأدلة العلمية من دراسة عام 2010 في جامعة كونيتيكت ، التي خلصت إلى أن التثاؤب لا يصبح معديًا حتى يبلغ الطفل حوالي أربع سنوات ، عندما تتطور مهارات التعاطف. في الدراسة ، الأطفال المصابين بالتوحد ، الذين قد يكون لديهم ضعف في نمو التعاطف ، يصابون بالثاؤب بشكل أقل من أقرانهم. تناولت دراسة عام 2015 التثاؤب المعدي لدى البالغين. في هذه الدراسة ، خضع طلاب الكلية لاختبارات شخصية وطلب منهم عرض مقاطع فيديو للوجوه ، والتي تضمنت التثاؤب. أشارت النتائج إلى أن الطلاب ذوي التعاطف الأقل كانوا أقل عرضة للإصابة بالتثاؤب. حددت دراسات أخرى وجود علاقة بين تقلص التثاؤب المعدي والفصام ، وهي حالة أخرى مرتبطة بانخفاض التعاطف.

العلاقة بين التثاؤب والعمر

ومع ذلك ، فإن العلاقة بين التثاؤب والتعاطف غير قاطعة. سعى البحث في مركز ديوك لمتغير الجينوم البشري ، المنشور في مجلة PLOS ONE ، إلى تحديد العوامل التي تساهم في التثاؤب المعدي. في الدراسة ، تم إعطاء 328 متطوعًا صحيًا مسحًا شمل مقاييس النعاس ومستويات الطاقة والتعاطف. شاهد المشاركون في الاستطلاع مقطع فيديو لأشخاص يتثاءبون وحسبوا عدد المرات التي يتثاءبون فيها أثناء مشاهدته. بينما يتثاءب معظم الناس ، لم يفعل الجميع ذلك. من بين 328 مشاركًا ، تثاءب 222 على الأقل مرة واحدة. كشف تكرار اختبار الفيديو عدة مرات أن ما إذا كان شخص ما يتثاءب معديًا هو سمة مستقرة.

لم تجد دراسة دوق أي ارتباط بين التعاطف أو الوقت من اليوم أو الذكاء والتثاؤب المعدي ، ولكن كان هناك ارتباط إحصائي بين العمر والتثاؤب. كان المشاركون الأكبر سنا أقل عرضة للتثاؤب. ومع ذلك ، لأن التثاؤب المرتبط بالعمر لم يمثل سوى 8 ٪ من الردود ، يعتزم الباحثون البحث عن أساس وراثي للتثاؤب المعدي.

التثاؤب المعدي في الحيوانات

قد توفر دراسة التثاؤب المعدي في الحيوانات الأخرى أدلة على كيفية إصابة الناس بالتثاؤب.
و الدراسة التي أجريت في معهد أبحاث الرئيسيات درست في جامعة كيوتو في اليابان كيف تستجيب الشمبانزي إلى التثاؤب. أشارت النتائج التي نُشرت في رسائل علم الأحياء بالجمعية الملكية إلى أن اثنتين من أصل ستة شمبانزي في الدراسة تتثاءب بشكل معدي استجابةً لمقاطع فيديو تثبت الشمبانزي الأخرى. ثلاثة شمبانزي في الدراسة لم يصابوا بالتثاؤب ، مما يشير إلى أن الشمبانزي الصغير ، مثل الأطفال ، قد يفتقر إلى التطور الفكري المطلوب للقبض على التثاؤب. كانت النتيجة الأخرى المثيرة للاهتمام للدراسة هي أن الشمبانزي تثاءب فقط ردًا على مقاطع فيديو التثاؤب الفعلي ، وليس على مقاطع فيديو من الشمبانزي تفتح أفواههم.

وجدت دراسة أجرتها جامعة لندن أن الكلاب يمكنها التقاط التثاؤب من البشر. في الدراسة ، تثاءب 21 كلبًا من 29 كلبًا عندما تثاءب أمامهم ، لكنهم لم يستجيبوا عندما فتح الإنسان فمه ببساطة. دعمت النتائج وجود علاقة بين العمر والتثاؤب المعدي ، حيث كانت الكلاب التي يزيد عمرها عن سبعة أشهر فقط عرضة للإصابة بالتثاؤب. الكلاب ليست الحيوانات الأليفة الوحيدة المعروفة لالتقاط التثاؤب من البشر. على الرغم من أن القطط أقل شيوعًا ، فمن المعروف أن التثاؤب بعد رؤية الناس يتثاءبون.

التثاؤب المعدي مرتبط بدرجة الحرارة في كل من الحيوانات والبشر. يتكهن معظم العلماء بأنه سلوك تنظيم حراري ، بينما يعتقد بعض الباحثين أنه يستخدم للتعبير عن تهديد محتمل أو موقف مرهق. وجدت دراسة أجريت عام 2010 على الببغاء أن التثاؤب يزداد مع ارتفاع درجة الحرارة بالقرب من درجة حرارة الجسم .

يتثاءب الناس عادة عندما يشعرون بالتعب أو الملل. وينظر سلوك مماثل في الحيوانات. وجدت إحدى الدراسات أن درجة حرارة الدماغ لدى الفئران المحرومة من النوم كانت أعلى من درجة حرارتها الأساسية. التثاؤب يقلل من درجة حرارة الدماغ ، وربما يحسن وظائف المخ. يمكن أن يتثاءب التثاؤب المعدي كسلوك اجتماعي ، حيث ينقل وقتًا لمجموعة للراحة.

خلاصة القول 

هي أن العلماء ليسوا متأكدين تمامًا من سبب حدوث التثاؤب المعدي. لقد تم ربطه بالتعاطف والعمر ودرجة الحرارة ، ولكن السبب الأساسي وراء عدم فهمه جيدًا. لا يصاب الجميع بالتثاؤب. أولئك الذين قد لا يكونون ببساطة شبابًا أو مسنين أو ميالين وراثيًا إلى عدم التثاؤب ، ولا يفتقرون بالضرورة إلى التعاطف.

تسوق على مواقع أمازون

أمازون الاماراتأمازون السعوديه

إقرأ أيضا

برجك اليوم : ما يخبئه برجك في 16 أكتوبر

برجك اليوم : ما يخبئه برجك في 16 أكتوبر

أبو الملوك "عثمان بن أرطغرل" مؤسس الدولة العثمانية

أبو الملوك "عثمان بن أرطغرل" مؤسس الدولة العثمانية

أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية

أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية

شجرة الدر سلطانة المماليك

شجرة الدر سلطانة المماليك

معلومات عن حياة الجن ومساكنهم

معلومات عن حياة الجن ومساكنهم

برتا فون سوتنر أول امرأة حصلت على جائزة نوبل للسلام

برتا فون سوتنر أول امرأة حصلت على جائزة نوبل للسلام