لماذا يوجد الكثير من الجراد في شرق أفريقيا؟

مع استمرار غالبية العالم في التعامل مع COVID-19 ، يواجه الناس في شرق إفريقيا تحديات على جبهات متعددة. تشهد كينيا وأوغندا وإثيوبيا حاليًا أسرابًا هائلة من الجراد ، وتلتهم المحاصيل التي يحتاجها الناس للغذاء قبل أن يتم حصادها. ومن المحتمل أيضًا أن هذه الأسراب ستهاجر قريبًا إلى الدول المجاورة أيضًا.
لماذا يوجد الكثير من الجراد في شرق أفريقيا؟
مصدر الصورة : m.shattock / Flickr
من الصعب تحديد مقدار الضرر الذي ستسببه هذه الغيوم الضخمة من الحشرات ، ولكن من خلال دراسة الظروف التي سمحت للجراد بالازدهار ، يأمل العلماء في التنبؤ بنطاق الضرر مسبقًا ووضع خطط لتخفيفه. ومع ذلك ، من الصعب تنفيذ خطة واسعة النطاق لمواجهة هذه الحشرات التي تجلب المجاعة حتى في أفضل الأوقات ، ناهيك عن الوباء.

ما الذي ساهم في هذه الأسراب الملحمية؟

أول سؤال رئيسي يطرح حول هذا الغزو هو سبب ذلك. كانت أسراب الجراد مشكلة متكررة للمزارعين في أفريقيا وفي بعض الأحيان حتى آسيا وأوروبا. في الواقع ، علق المؤرخون من روما واليونان القديمة وأماكن أخرى على آفة الجراد المتقطع على مر القرون.
لماذا يوجد الكثير من الجراد في شرق أفريقيا؟
مصدر الصورة: Laika ac / Flickr
الجراد الأكثر ارتباطًا بالأسراب والدمار هو الجراد الصحراوي Schistocerca gregaria . هذا النوع خطير بشكل فريد بفضل حجمه وعادات الأكل وعدم القدرة على التنبؤ. سرب الكيلومتر المربع الواحد قادر على استهلاك الكثير من الطعام في يوم واحد. الهدف المفضل لهذه الحشرات هو المحاصيل الزراعية، وهذا هو السبب في أن الجراد الصحراوي يشكل تهديدًا كبيرًا للمجتمعات الريفية الصغيرة: لا يمكنهم حصاد طعامهم مبكرًا لمنع الجراد من تناوله ، وهذا يعني أن الإمدادات الغذائية في القرية بأكملها يمكن أن تختفي بسرعة.

هناك القليل من الانتظام في أسراب الجراد ، على الرغم من أن علماء البيئة لديهم نظريات حول سبب وجود عدة سنوات عادة بين الأسراب. الإجابة الأكثر ترجيحًا هي كمية الرطوبة في التربة الصحراوية الرملية ، حيث يضع الجراد بيضه. عادةً ما تكون التربة جافة جدًا بحيث لا يفقس عليها أكثر من بضع بيض من الجراد ، مما يعني أنه ليس لديها الأعداد لتكوين سرب.

ومع ذلك ، كانت السنوات القليلة الماضية رطبة بشكل استثنائي لشرق أفريقيا. بعد أن نجت المنطقة من العديد من الأعاصير والفيضانات والرياح ، كانت التربة الجافة في يوم ما رطبة باستمرار ، وهذا يعني أن المزيد من الجراد قد فُقِد ونجا حتى البلوغ. مع وجود العديد من الجراد ، لا مفر من الأسراب.

من العوامل المساهمة في زيادة حجم الأعاصير وقوتها وتواترها ارتفاع درجات حرارة المحيطات ، خاصة في المحيط الهندي ، الذي يقع بالقرب من معظم شرق إفريقيا. مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة في جميع أنحاء العالم ، قد تصبح الأعاصير والجراد الناتج من التربة الرطبة أكثر شيوعًا في شرق إفريقيا حتى تصبح الأسراب الضخمة مثل هذه حدثًا منتظمًا. ونأمل أن يتمكن المشرعون والعاملين في المجال الإنساني من التكاتف ووضع خطة عمل لمعالجة هذه الأزمة الناشئة.

ما الذي يجب فعله لإنقاذ الملايين من الجوع؟

ربما تكون المساعدة الإنسانية هي أفضل طريقة للملايين من الأفارقة لتجنب المجاعة خلال صيف وخريف عام 2020. في مارس ، أعلنت مؤسسة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أنها ستنفق ملايين الدولارات لمساعدة سكان شرق إفريقيا على الاستعداد ضد الأسراب. كما تحاول منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) جمع 76 مليون دولار من التبرعات للمساهمة في هذا الجهد.
لماذا يوجد الكثير من الجراد في شرق أفريقيا؟
نظرًا لأن العديد من الأشخاص حول العالم الذين عادة ما يكونون في مكان للتبرع قد واجهوا خسائر مالية بسبب الوباء ، فقد يستغرق الأمر وقتًا لائقًا للوصول إلى هذا الهدف. لسوء الحظ ، كلما استغرقت وقتًا أطول لقمع أسراب الجراد ، كلما تسببت في المزيد من الضرر ، وليس هناك الكثير الذي يمكن فعله لمواجهة المطر الذي يسرع من نموها.

هل يمكن أن يهاجر الجراد إلى أجزاء أخرى من العالم؟

لا ينتقل الجراد عمومًا عبر الغابات المطيرة أو الجبال العالية ، ولا يمتد بعيدًا إلى أوروبا. ومع ذلك ، فقد انتشروا حتى منطقة البحر الكاريبي والهند وحتى روسيا. وبينما يميل الجراد بعيد المدى إلى الموت في النهاية ، تاركًا نطاقه الأصلي فقط في شرق إفريقيا ، فإنه يمكن أن يلحق به أضرارًا كبيرة قبل أن يحدث ذلك. وقد وصل هذا السرب الخاص بالفعل إلى 16 دولة ، بما في ذلك الهند وإيران والأردن. يبدو أنه لا يمكن تجنب المزيد من الانتشار في هذه المرحلة ، ومع اقتراب موسم الأمطار في الصيف ، من الممكن أن تنتشر هذه الآفات في معظم أنحاء شمال وغرب إفريقيا.
لماذا يوجد الكثير من الجراد في شرق أفريقيا؟
الصورة مقدمة من: Bernard DUPONT / Wikimedia Commons
ومع ذلك ، فإن المدى الدقيق لتدميرها المحتمل يعتمد على مسار العمل الذي يقرر قادة هذه البلدان وغيرهم حول العالم اتباعه. استنادًا إلى الدمار الناجم بالفعل عن هذه الحشرات التي لا تشبع ، فمن المرجح أن أكثر من 25 مليون شخص في إفريقيا سيكافحون للعثور على ما يكفي من الغذاء خلال عام 2020 إذا لم يتغير شيء.

في حين أن الوقاية هي الوسيلة الأكثر فاعلية للسيطرة على أسراب الجراد ، فقد مر الوقت بالنسبة لها إلى حد كبير. للقتال ضد الآفة القادمة ، يجب رفع القيود للسماح للطيارين وفنيي مكافحة الآفات بالعمل على مدار الساعة. بالطبع ، لن يحدث هذا حتى تتحسن الظروف أو يتم تطبيق لقاح أو علاج COVID-19.

هذه أنباء سيئة ، وليس فقط لشرق أفريقيا والشرق الأوسط وشرق آسيا. من المعروف أن الجراد يطير عبر المحيطات بأكملها للوصول إلى مصادر جديدة للنباتات. في حين أن المناخات الأكثر برودة أقل عرضة للتأثر ، لا يوجد أي معرفة إلى أي مدى ستصل أسراب الجراد قبل احتوائها.

لحسن الحظ ، يجري البحث في وسائل جديدة للتعامل مع الجراد. أحد الأمثلة على ذلك هو مبيد حيوي يحول جراثيم الفطريات التي تستهدف بشكل طبيعي الجراد إلى مبيدات حشرية قوية تقتل الجراد بينما تترك الحشرات الأخرى - والناس - وحدهم. بغض النظر عما يحدث ، بسبب ارتفاع درجات الحرارة العالمية ، ستحتاج البشرية إلى التفكير الجاد في احتواء الجراد مع تزايد تواتر أسرابها.

تسوق على مواقع أمازون

أمازون الاماراتأمازون السعوديه

إقرأ أيضا

العلوم الزراعية Agriculture

العلوم الزراعية Agriculture

معلومات عن الببغاء الافريقي الرمادي بالصور والفيديو

معلومات عن الببغاء الافريقي الرمادي بالصور والفيديو

فوائد الحلبة على الريق

فوائد الحلبة على الريق

فوائد الفاصوليا البيضاء

فوائد الفاصوليا البيضاء

طيور أبو منجليات

طيور أبو منجليات

أذكى 10 حيوانات في العالم

أذكى 10 حيوانات في العالم