حقائق مثيرة عن ركلات جنينك

حقائق مثيرة عن ركلات جنينك

سواء أكان هذا طفلكِ الأول أم الرابع ، يجب أن تعلمى عزيزتى حواء بأن كل أم تتطلع دائماً إلى الشعور بحركات وركلات طفلها والمعروفة باسم “التسريع” ، وتمثل تلك الركلات علامة مطمئنة للأم على نمو جنينها ، فركلات طفلك قد لا تكون فى الحقيقة ركلات فعلية وإنما يميل الأجنة إلى قضاء الكثير من الوقت لتحريك إيديهم واستكشاف الرحم ، وتغيير الجانبين ، بالإضافة للقيام ببعض الشقلبات .

وهناك العديد من الحقائق المثيرة حول ركلات طفلك ، نحملها إليكِ عبر هذا المقال حتى تتعرفين عزيزتى حواء على معانى تلك الركلات فى الواقع ، كما يلى :
متى أشعر بركلة طفلي ؟
تتعرف الأمهات لأول مرة على حركات طفلها فى وقت متأخر من الأسبوع ال 24 من الحمل ، وقد يترك طفلك قبل ذلك بفترة طويلة ، ولكن الإحساس قد يكون غير مألوفاً لكِ فلا تشعرين به ، بل تعتقد بعض الأمهات أنهن يعانين من الإنتفاخات القاولونية وأن هذا الشعور مجرد ريح . وإذا كانت المشيمة في الجزء الأمامي (الأمامي) من الرحم، قد تخفيف من الشعور ركلات طفلك لبعض الوقت ، وقد تتعرف الم على حركة طفلها فى وقت مبكر كثيراً إذا كان هذا هو حملها الثانى أو الثاث ، فقد تشعر بركلات طفلها قبل الأسبوع ال12 .

لماذا يركلنى طفلى ؟
يميل الأطفال غالباً إلى التعبير عن ردود أفعالهم تجاه ما يحدث فى بيئتهم من ضوء شديد ، أو ضوضاء ، أو طعام قوى ؛ وذلك من خلال الركلات والحركة الرسيعة التى تشعر بها الأم . وبالإضافة إلى ذلك يحتاج الطفل إلى التمدد والاسترخاء فى بعض الأحيان ، وبالتالى فمن الممكن أن تكون حركة طفلك مهدئاً له حتى يستطيع النوم داخل الرحم مرة أخرى ، وهذا ما قد يدفع بعض الأمهات إلى القيام بتمارين اليوجا والاسترخاء مما يجعل الأطفال أكثر هدوءاً. وقد جدت بعض الدراسات أن النساء الحوامل اللاتى تمارسن بعض رياضات الاسترخاء قد شهدن انخفاضا في حركات الجنين.

ما المعدل الطبيعى لركلات الجنين ؟
يقع متوسط ​​عدد ركلات الجنين بين 15-20 في اليوم الواحد، وتذكرى أن هذا المعدل يشمل كل الحركات التى يقوم بها طفلك وليس الركل فقط ، وكل طفل يختلف عن غيره وهذا يشمل تحركات بعض الأطفال فقد ينامون حرفيا كل يوم وقد يتحرك طفلكِ في الليل عندما تكونين نائمة، في حين يبدو أن البعض الآخر يمكن أن يتحرك في كل وقت. وقد تصل ساعات استرخاء الجنين إلى 17 ساعة يومياً داخل الرحم ، وعادة لفترات حوالي 40-50 دقيقة في المرة الواحدة ، وتلاحظ الحوامل ذروة في النشاط عقب تناول وجبات الطعام، وبعد ممارسة النشاط وخلال المساء.

هل انخفاض عدد الركلات تنبئ بأن طفلى فى خطر ؟
إذا تكرر شعوركِ بعدم حركة الطفل ،فهذا قد يعني أن هناك خطأ ما؛ فمن الممكن أن يكون انخفاض حركة الطفل مؤشراً على الضائقة الجنينية من نقص التغذية أو الأكسجين. وسوف يتم تقييم ذلك عقب فحص الأم والجنين للتعرف على أسباب انخفاض حركات الجنين. ويتم الفحص باستخدام الموجات فوق الصوتية لفحص تدفق الدم من المشيمة وتكيف الطفل داخل الرحم ، وكذلك كيفية استجابته للمنبهات.

تسوق على مواقع أمازون

أمازون الاماراتأمازون السعوديه

إقرأ أيضا

نصائح للمرأة الحامل

نصائح للمرأة الحامل

أعراض الحمل في الإسبوع الأول

أعراض الحمل في الإسبوع الأول

فوائد الرضاعة الطبيعية

فوائد الرضاعة الطبيعية

الاسبوع الثاني من الحمل مراحل نمو الجنين والاعراض

الاسبوع الثاني من الحمل مراحل نمو الجنين والاعراض

اسباب وعلاج التقيؤ والاسترجاع المتكرر عند المرأة الحامل

اسباب وعلاج التقيؤ والاسترجاع المتكرر عند المرأة الحامل

نصائح صحية للعناية بالمولود الجديد

نصائح صحية للعناية بالمولود الجديد