ما هو الغاز الصخري

ما هو الغاز الصخري


مع الإرتفاع الكبير والمطرد في سعار البترول والغاز العادي التي بدأت بالارتفاع بشكل جنوني في العقد الاخير . أصبح هناك ضرورات للبحث عن بدائل تكون مجديةً .

وما كان غير مجدي قبل فترةً أصبح الآن مجدياً . قبل حوالي عشر سنوات كان إستخراج الصخر الزيتي والغاز الصخري غير مجدي اقتصادياً لأن تكلفة استخراجه وعصره مكلفةً جداً أمّا الآن ومع إرتفاع أسعار النفط والغاز اصبح استخراجه مجدياً اقتصادياً وتجارياً. وسنتكلم هنا عن الغاز الصخري الذي إزداد التكلم عنه وعن أهميته لما له من تأثير كبير على الطاقة في العالم فهناك دولً كثيرةً بدأت بالكشف عن ثروات هائلة من الغاز الصخري في أراضيها وتريد استغلاله في توليد الطاقة .

يقال له الغاز الصخري أو بمعنى أخر الغاز الحجري وهو نوع من أنواع الغاز الطبيعي ينشأ داخل الصخور تسمى صخور الأردواز وفيها يكون الغاز الصخري والنفط الصخري أيضاً وبنحبس الغاز داخل هذه الاحجار عكس الغاز العادي الذي يتكون في تجاويف في طبقات الأرض حيث توجد في احجار وصخور الأردواز نسبةً عاليةً من المواد الهيدروكربونية والعضوية بنسبة تتراوح بين نصف بالمائة الى خمسة وعشرون بالمائة وأهم مكونات الغاز الصخري هو غاز الميثان .

وسبب وجوده في الصخور هو بفعل الحاراة العالية والضغط الشديد على المواد العضوية التي كانت سبب نشأته كغاز او نفط صخري حيث ايضاً من الممكن ان يكون موجوداً على اعماق اكثر من الف متر تحت طبفات الأرض وفي الوقت الحالي تستخدم تقنيات متعددة لأستخراجه منها تقنية تحطيم الحجارة بواسطة الماء القوي المضغوط وذلك كي يعمل الماء على احداث شقوق بالحجارة من اجل استخراجه وبعد الوصول للصخور في الحفر العادي الطولي يبدأ الحفر الأفقي لمسافة لا تقل عن ثلاثة كيلو مترات افقيا من اجل ملامسة اكبر سطح سيلامس الصخور وحفر أبار كثيره لاستخراجه في الحقل الواحد وعندها يبدأ ضغط الرمل والماء المضغوط من اجل عمل شقوق كبيرة وكثيرة لكي تساعد على استخراج الغاز من تلك الحجارة والصخور .

أمّا عن احتياطات الغاز الصخري فتشير الدّراسات الحديثة الصادرة في عام 2013 أنّ الصين فيها أكبر مخزون احتياطي من هذا الغاز الصخري تليها الأرجنتين والجزائر والولايات المتحدة الأميركية .

وأصبح ذو اهميةً اقتصادية لدى الولايات المتحدة الأميركية التي أصبحت تنتجه اقتصادياً وتجارياً .ومن المتوقّع أن تصبح الولايات المتحدة الأميركية أول دولة منتجةً ومصدرةً للغاز الصخري من بين دول العالم وذلك بسبب وجود طفرة كبيرة لعملية استخراجه الآن في أميركا .

تسوق على مواقع أمازون

أمازون الاماراتأمازون السعوديه

إقرأ أيضا

الشاعر جلال الدين النقاش

الشاعر جلال الدين النقاش

العالم مارفن مينسكي - الرائد في مجال الذكاء الاصطناعي

العالم مارفن مينسكي - الرائد في مجال الذكاء الاصطناعي

الشيخ أحمد العجمي

الشيخ أحمد العجمي

أمير الكوميديا الصامتة المشهور بـ مستر بن ” روان أتكينسون “

أمير الكوميديا الصامتة المشهور بـ مستر بن ” روان أتكينسون “

الأخوان غريم

الأخوان غريم

العالم أحمد زويل

العالم أحمد زويل